اعلان

ابتكروا "الفوط الصحية والدبابات والغاز المسيل للدموع".. 10 أشياء لا تعرفها عن الحرب العالمية الأولى

كتب : سها صلاح

يصادف هذا العام الذكرى المئوية لهدنة نهاية الحرب العالمية الأولى، وهي واحدة من أكثر الصراعات دموية في تاريخ العالم. لتمييزها ، قامت بسلسلة من المقالات تسلط الضوء على جوانب مختلفة من الحرب العظمى.

لهذا الأسبوع ، هناك 10 أشياء لم تكن تعرفها عن الحرب العالمية الأولى:

1-لم تكن الحرب العالمية الأولى هي أول حرب "عالمية" في التاريخ، منذ بداية العصر الحديث (1450-1789)، كانت هناك العديد من الحروب التي خاضتها القوى الأوروبية على نطاق عالمي ، بما في ذلك في القارة الأوروبية، كانت حرب الـ30 عامًا بارزة، كما كان عهد نابليون .

2- أول معركة جوية لم يكن لها خوض في الحرب العالمية الأولى، ذهبت فقط لأكثر من 10 معارك جنونية في الحرب العالمية الأولى في الأسبوع الماضي، لكن أول معركة جوية في التاريخ خاضت في المكسيك بين اثنين من المرتزقة من الولايات المتحدة، في 30 نوفمبر عام 1913 ، كان مرتزقتان يقومان ببعثات استطلاعية لجانبيهما وأمر ، من الأرض ، بقتل الطيار المعارض.

لم يكن الطياران الأمريكيان، على وشك الموت من أجل قضية لم يؤمنوا بها ، ولم يكن على وشك قتل مواطن أمريكي مقابل المال ، فطاروا في دوائر وأطلقوا مسدساتهم في السماء حتى البنادق كانت فارغة،هذه القصة لها آثار نظرية ضخمة على عالم اليوم: المرتزقة لا يتبعون الأوامر بشكل أعمى، والجنسية يصعب التغلب عليها.

3- الدبابة الأولى المستخدمة في القتال كانت أثناء الحرب العالمية الأولى. الدبابات عنصر أساسي في الجيوش اليوم ، لدرجة أنه من الصعب فهم الحرب بدونها. ولكن حتى 15 سبتمبر 1916 (بعد عامين من الحرب العظمى) ، كانت الخيول لا تزال الشكل الرئيسي من سلاح الفرسان الذي تستخدمه الجيوش.

كانت المملكة المتحدة أول إمبراطورية تستخدم الدبابات ، في معركة السوم ، وكانت غير فاعلة إلى حد كبير، وكان هناك الكثير من الأعطال، وانتقد الفرنسيون بشدة حلفائهم لإعطاءهم ميزة مفاجأة من خلال إطلاق الدبابات قبل أن تكون جاهزة للمعركة.

-4 كانت الحرب العالمية الأولى هي المرة الأولى التي تستخدم فيها قاذفات اللهب المتحركة، كان الصينيون يستخدمون نوعًا من قاذفات اللهب لعدة قرون ، وكان البيزنطيون يركبون نوعًا من قاذفات اللهب على متن سفنهم ، ولكن لم يتمكن أي من هؤلاء الأشخاص من فعل ما فعله الألمان بعد بضع سنوات في خنادق القتال ضد البريطانيين.

والإمبراطوريات الفرنسية: إنتاج قاذف اللهب المحمول الذي يمكن أن يستخدمه المشاة،عنصر المفاجأة أعطى الألمان ميزة نفسية قصيرة العمر (البريطانيون والفرنسيين سرعان ما تبنوا قاذفة اللهب أنفسهم)، تم استخدام قاذفات اللهب لإزالة خنادق العدو، فبدلاً من إلقاء القنابل على الخنادق ، التي كان لها تأثير تدمير ما يمكن أن يكون بيتًا جديدًا ، قامت وحدات المشاة فقط بإلصاق قاذف اللهب في خندق الجانب المقابل وتمزيقه.

اقرأ أيضاً.. "داعش" يتبنى هجوما انتحاريا استهدف مفوضية الانتخابات في ليبيا

https://www.ahlmasrnews.com/news/article/603456

5-الحرب الكيميائية جعلت أول ظهور، واستخدمت الأسلحة الكيميائية في بداية الحرب ، مما يوحي بأنها ربما استخدمت في وقت سابق، ربما في مستعمرات في الخارج ، وبطاقة غير رسمية.

في الواقع ، تم حظر الغاز المسيل للدموع في معاهدة لاهاي لعام 1899 ، لذلك في حين أن الحرب العالمية الأولى غالبا ما يشار إليها باسم "حرب الكيميائيين" ، كانت الأسلحة الكيميائية موجودة منذ قرون.

السبب الأول الذي يعتبر WW-I هو الظهور المروع للأسلحة الكيميائية هو أن الأسلحة أصبحت أكثر فتكًا من المخرشات المستخدمة في الماضي ، وبسرعة،كان غاز الكلور وغاز الخردل وغاز الفوسجين من الأهوال المطلقة في ساحة المعركة، وبينما كانت القوات العسكرية سريعة التكيف مع هذه التكنولوجيا الجديدة، لم تنتهِ أبداً أهوال الأسلحة الكيميائية في الحرب العالمية الأولى.

6-تم إنشاء أول حاملة طائرات في الحرب العالمية الأولى. في حين قام الأمريكيون بخطوات عديدة في مجال الطيران بعد اختراع طائرة أثقل من الهواء من قبل الأخوان رايت ، بما في ذلك أول هبوط لطائرة على متن سفينة ثابتة ، كان ضرورات الحرب التي جعلت البريطانيين لبناء أول حاملة طائرات في العالم (HMS Furious).

حقق القائد البريطاني إدوين دونينج أول هبوط ناجح على متن سفينة متحركة في 2 أغسطس 1917 ، وعلى الرغم من وفاة دننغ في حادث تحطم يحاول تكرار الهبوط للمرة الثالثة على التوالي ، فقد ولدت حاملة الطائرات.

7-الفوط الصحية المتاح إنشاؤها، ابتكرت شركة كيمبرلي كلارك المنتجة للورق منتجًا شديد الامتصاص يمكن استخدامه في ساحة المعركة لنزيف قوي وكان أقل تكلفة من القطن. قيل أن الممرضات في WW كانت قد استخدمت المنتج بدلاً من الخرق القماشية القابلة لإعادة الاستخدام ، وعندما واجهت كيفية تسويق المنتج بعد الحرب العالمية الأولى ، بدأت Kimberly-Clark تسويقه كمنديل صحي يمكن التخلص منه تحت علامة Kotex التجارية.

8- أظهرت الحرب العالمية الأولى للعالم ما يمكن لألمانيا الموحدة أن تفعله.تشكلت ألمانيا في عام 1871 ، مما يجعلها أصغر بنسبة 100 عام تقريبًا من الولايات المتحدة وأصغر بكثير من فرنسا والمملكة المتحدة.

قبل تشكيل ألمانيا ، التي جاءت بسبب مكائد دبلوماسية بروسيا دبلوماسية أوتو فون بسمارك ، كتب المراقبون والمفكرون في جميع أنحاء العالم أعمالا تكهن بما سيفعله العالم الموحد الناطق بالألمانية، سياسيا واقتصاديا وثقافيا وعسكريا.

كان أعداء البربرية اللامركزية في روما من ألمانيا ، والإمبراطورية الرومانية المقدسة (التي لم تكن مقدسة ولا رومانية ولا إمبراطورية)، والرابطة الهانزية ، والاتحاد الكونفدرالي الألماني الذي حاول جميعًا ، دون جدوى ، أن يفعلوا ما فعله بسمارك.

العديد من محاولات توحيد ألمانيا أحبطتها الفرنسية ، البريطانية ، النمساوية المجرية ، ورجال الدولة الروس بسبب مخاوف من أن ألمانيا الموحدة ستهيمن على أوروبا وتخل بتوازن القوى الذي أصبحت النخبة الأوروبية تعتمد عليه كمخطط للشؤون الخارجية. لم يكونوا مخطئين.

9-الحرب العالمية الأولى كانت ، ولم تكن ، الحرب الأولى في أوروبا مع الجنود الأفارقة والآسيويين،استغلت إمبراطوريتا المملكة المتحدة وفرنسا بالكامل قدراتهما الاستعمارية في الحرب العالمية الأولى، ليس فقط بالنسبة للمنتجات الخام ولكن أيضًا لرأس المال البشري.

تمت صياغة الجنود الأفارقة والآسيويين ، وتم تجنيدهم ، وتدريبهم ، ثم شحنها إلى أوروبا لمساعدة الإمبراطوريات على محاربة القوى المركزية، وهكذا ، يذهب هذا المنطق ، ظهر الجنود الأفارقة والآسيويين لأول مرة على الأرض الأوروبية، هذا صحيح بمعنى واحد وكاذب في آخر.

صحيح أن العديد من الجنود الأفارقة والآسيويين يمثلون أول ظهور لشعوبهم في أوروبا كجنود ، لكن القارتين لديهما تقاليد طويلة ومتعددة من الارتباطات العسكرية في أوروبا.

الوالدة المنغولية لتجنيد الشعوب التي غزت مؤخرا في جيشها كفلتفي العالم إلى فتوحاتها ، بما في ذلك في أوروبا، أو النظر إلى قرطاج القديمة، جمهورية أفريقية ، والتكتيكات العسكرية لحنبعل، التي قررت خوض معركة قرطاج مع الرومان في قارة هذا الأخير.

ثم بالطبع ، هناك الإمبراطورية العثمانية ، التي حكمت البلقان لقرون عديدة، وفي أكثر من مناسبة جاءت على باب فيينا، وهذه هي فقط الأنظمة السياسية الرسمية التي ظهرت ، مع الجنود، في القارة الأوروبية، قبل نهاية الحروب النابليونية في عام 1815، كان الكثير من القتال في أوروبا قد قام به مرتزقة، من جميع أنحاء العالم.

10-كان انسحاب روسيا من الحرب العالمية الأولى مجرد بداية مشاكلها،معاهدة برست-ليتوفسك ، التي وقعت عليها روسيا والقوى المركزية في 3 مارس 1918 ، أنهت رسميا تورط الإمبراطورية الروسية في الحرب العالمية الأولى ، وأعطت أجزاء كبيرة من الأراضي لألمانيا والنمسا والمجر وبلغاريا و الإمبراطورية العثمانية.

ظهرت ثلاثة جيوش رئيسية في روسيا: الجيش الأحمر الذي يقوده لينين والبلشفيون ، وهو الأبيض الذي رصّه معا من قبل الملكيين والليبراليين والاشتراكيين المناهضين للبلاشفة ، والأخرى الخضراء التي كانت تمثل المصالح المحلية بدلا من المصالح الإيديولوجية.

بالإضافة إلى تشكيل جيوش متنافسة داخل البلاد ، أرسلت ثماني قوى أجنبية وحدات عسكرية إلى روسيا ، بما في ذلك فرنسا والمملكة المتحدة ، وعدة ميليشيات محلية تشكلت بدعم من القوى المركزية. استسلام روسيا للدول المركزية في ذلك الحين ، كان بمثابة ضربة لجهود الحلفاء أكثر من مجرد خسارة حليف.

إن تداعيات هذا الوضع قد دفعت الألم إلى الألمانيين وخططهم الحربية ، حيث أعطى الانهيار الروسي للحلفاء الوقت الكافي لدمج الولايات المتحدة في خططهم الحربية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة غزل المحلة وبروكسي في دوري المحترفين