اعلان

مباراة الأهلي والترجي.. 18 مواجهة سيطرة "أهلاوية".. ورادس "وش السعد"

الأهلي والترجي

يلتقى الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، نظيره الترجي التونسي، غدا الجمعة، على استاد برج العرب، ضمن منافسات الجولة الأولى من دور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا.

وتعد مواجهة الأهلي والترجي، أمرًا عاديًا بالنسبة لجماهير الأهلي التي شهدت واحدة من أفضل مواسم فريقها على مستوى النتائج والأداء الجيد للفريق والتناغم الذي حدث بين كل خطوط الفريق وأصبح الفريق قوة كبيرة جعلت الجميع في مصر يخشاه، وكسر العديد من الأرقام القياسية.

- مواجهات الأهلي والترجي :

التقى الفريقين، في 16 مواجهة في البطولة الأفريقية نجح النادي الأهلي في الفوز في 6 منها في مقابل ثلاثة انتصارات للترجي بينما حسم التعادل سبع مواجهات.

كانت البداية في بطولة دورى أبطال إفريقيا 1990 في نسختها القديمة عندما تقابلا وجهاً لوجه للمرة الأولى في دور الستة عشر، حيث انتهت مباراتي الذهاب والإياب بالتعادل السلبي بين الفريقين قبل أن يحسمها الترجي بركلات الترجيح في مباراة الإياب على ملعب القاهرة الدولي.

أمام المرة الثالتة، في موسم 2001، والتي انتهت بالتعادل السلبي عندما تقابل الأهلي مع الترجي في ذهاب الدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال أفريقيا، وفي مباراة العودة، التي استضافها ملعب المنزه عندما تقدم للترجي بهدف، غير أن سيد عبد الحفيظ كان له رأياً آخر، عندما صعق محبي الترجي ولاعبيه بهدف مفاجئ عندما غافل الحارس التونسي محمد الزوابي بالهدف الشهير الذي أٌقصى أصحاب الأرض من البطولة بعدما انتهت المباراة بالتعادل بهدف لكل فريق، وتوج الأهلي باللقب في هذا العام على حساب صن داونز الجنوب إفريقي في المباراة النهائية.

في 2007، تقابل الفريقين في دور المجموعات من بطولة دوري أبطال أفريقيا، حيث كانت أولى المباريات التي تشهد انتصار إحدى الفريقين بشكل مباشر حينما تغلب الأهلي في القاهرة بنتيجة ثقيلة عندما فـاز على ضيفه التونسي بثلاثة أهداف نظيفة أحرزها كل من محمد أبو تريكة وأمادو فلافيو وأسامة حسني، بينما خسر البطل المصري بهدف وحيد في مباراة الإياب في تونس، وتمكن الأهلي من الوصول إلى المباراة النهائية للبطولة في هذا العام وخسرها أمام النجم الساحلى التونسي.

بينما كان عام 2010 تقابل الأهلي مع الترجي في الدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال إفريقيا، حيث تغلب الأحمر بنتيجة 2-1 في القاهرة، أحرزهما محمد فضل وأحمد فتحي، بينما خسر الأهلي في تونس بنتيجة صفر-1، في المباراة الشهيرة التي سجل خلالها إينرامو، مهاجم الترجي، هدفا بيده، وتأهل بطل تونس إلى المباراة النهائية التي خسرها بهزيمة مذلة أمام مازيمبي الكونغولي بنتيجة 1-6 في مجموع المباراتين.

في 2011، تقابل الفريقين في الجولة الثانية من دور المجموعات من بطولة دوري أبطال إفريقيا، حيث خسر الأحمر في لقاء الذهاب بتونس بهدف دون مقابل أحرزه الكاميروني يانيك نجانج، قبل أن يتعادل الفريقان في لقاء الإياب بالقاهرة بنتيجة 1-1، سجل هدف الأهلي الوحيد محمد أبو تريكة وسجـل للفريق التونسي اللاعب الكاميروني يايا بانانا، وتوج الفريق الملقب بالدم والذهب بهذه البطولة بعد تغلبه في المباراة النهائية على الوداد المغربي بهدف وحيد في مجموع المباراتين.

عام 2012 تقابل الأهلي والترجي لأول مرة في نهائي البطولة الأفريقية، واستضاف ملعب برج العرب بالإسكندرية المباراة الأولى وتقدم الترجي بهدف مفاجئ للاعبه وليد الهيشري قبل أن ينجح الأهلي في تحقيق تعادل عن طريق السيد حمدي قبل دقيقتين من نهاية المباراة لتنتهي المباراة بتعادل محبط لعشاق الأحمر، قبل أن يزأر نادي القرن الإفريقي في مباراة الإياب على ملعب رادس في العاصمة التونسية عندما وصعق مضيفه بهدفين لمحمد ناجي جدو ووليد سليمان قبل أن يقلص أصحاب الأرض النتيجة بهدف لا يسمن ولا يغني للكاميروني يانيك نجانج، ويهدر أبو تريكة ركلة جزاء للأحمر وتنتهى المباراة بانتصـار الشياطين الحمر بنتيجة 2-1 ويتوج باللقب الإفريقي.

وكان عام 2015 تقابل الفريقين في بطولة الكونفدرالية للمرة الأولي، في دور المجموعات ببطولة كأس الاتحاد الإفريقي، حيث تغلب الأهلي في مباراة الذهاب التي أقيمت في الجولة الأولي لدور الثمانية على ملعب السويس بمحافظة السويس المصرية والتي انتهت بثلاثية حمراء جديدة أحرزها عبد الله السعيد (هدفين) ومؤمن زكريا هدف، وتمكن الفريق الأحمر من تكرار الفوز إياباً عندما فـاز على مضيفه التونسي بهدف وحيد أحرزه الغاني جون انطوي، وتأهل بطل مصر للدور قبل النهائي من البطولة متصدراً المجموعة برفقة وصيفه النجم الساحلي التونسي، قبل أن يفوز الأخير باللقب.

وكانت آخر لقاء في الموسم السابق 2017، عندما وقعا وجهاً لوجه في دور الثمانية للبطولة بعد تعديلها حيث أصبح دوري المجموعات بدءً من دور الستة عشر، وكالعادة أنهى الأهلي مباراة الذهاب في ملعب برج العرب بالإسكندرية بنتيجة سيئة عندما تعادل مع ضيفه التونسي بهدفين لمثلهما، وكعادته أيضاً انتفض البطل المصري في مباراة الإياب على ملعب رادس رغم تقدم الترجي بهدف من ركلة جزاء أحرزها طه يس الخنيسي أشعلت حماس جماهيره إلا أن مواطنه علي معلول لاعب الأهلي كان له رأياً أخر عندما تعادل للضيف المصري، وصنع الهدف الثاني لزميله جونيور أجاى معلناً تقدم الأهلي بهدفين لهدف وهي النتيجة التي انتهت بها المباراة وأعلنت وصل مارد القاهرة للدور قبل النهائي.

- أرقام مواجهة الأهلي والترجي:

- سجل الأهلي 18 هدفاً في شباك الترجي، بينما استقبلت شباك القلعة الحمراء 11 هدفاً فقط.

- عبدالله السعيد الأكثر تهديفا في لقاء الفريقين برصيد ثلاث أهداف، يأتي من بعده أبو تريكة برصيد هدفين، بينما يُعد اللاعب طه ياسين الخنيسي والذي سيشارك في اللقاء القادم هو هداف باب سويقة في لقائاته مع القلعة الحمراء برصيد هدفين.

- يعد الأهلي الغريم الأول للترجي في دوري الأبطال الأفريقي، فقد أقصى المارد الأحمر الدولة الترجية مرتين من الدور نصف النهائي في نسختي 2001 و2010، واستطاع أيضاً أن يحمل لقب البطولة من بوابة باب سويقة في نهائي 2012.

- كانت آخر مواجهة بين الفريقين في ربع نهائي دوري الأبطال الموسم الماضي وانتهت حينذاك مباراة الذهاب آلتي أقيمت بالقاهرة بهدفين لكل فريق قبل أن يحقق النادي الأهلي الفوز في مباراة الإياب على ملعب رادس بتونس وينتصر بهدفين مقابل هدف، أحرزهم كل من علي معلول وجونيور أجاي؛ ليظل المارد الأحمر لعنة الترجي في دوري الأبطال.

- التقى الأهلي والترجي في نهائي وجيد وهو نهائي عام 2012 وهو الذي حسمه الفريق المصري بنتيجة 3-2 في مجموع المباراتين.

- الأهلي حقق الفوز ثلاث مرات على الترجي في عقر داره بتونس، بينما لم يحقق الفريق التونسي أي فوز على الأحمر في مصر.

- ركلتا جزاء فقط تم احتسابهما لكل فريق على مدار تاريخ مواجهتهما، والغريب أن كلاهما أهدرا، حيث فشل أسامة الدراجي في لقاء الجولة الثانية لدور المجموعات 2011 والتي انتهت بإنتصـار فريقه بهدف وحيد، وتكرر نفس الأمر مع محمد أبو تريكة، لاعب الأهلي في إياب نهائي 2012 على نفس الملعب وانتهت المباراة بانتصـار بطل مصر بهدفين لهدف.

- أسرع هدف في تاريخ مواجهات الفريقين كان هدفاً غير شرعياً عندما سجل مايكل انيرامو هدف الفوز للترجي بعد مرور 49 ثانية فقط من بداية مباراة الفريقين في الدوري نصف النهائي من بطولة دوري الأبطال 2010.

- النتيجة الأكبر في لقاءات الفريقين كانت فوز الأهلي بثلاثة أهداف نظيفة في دور المجموعات من بطولة دوري الأبطال عام 2007، وكررها الفريق الأحمر مرة أخرى في دوري المجموعات بالكونفدرالية عام 2015.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً