اعلان

خطة جديدة لـ"صفقة القرن".. أربع أحياء تحت السيادة الفلسطينية لفصل شرق القدس عن غربها.. "ترامب" يساوم إسرائيل مقابل بناء المستوطنات

كتب : سها صلاح

خلال زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان لواشنطن ، تقُدِّم بمطلب أميركي بتسليم شعفاط وجبل المكبر والعيسوية وأبو ديس للفلسطينيين ، مما يحول شرقي القدس لعاصمة فلسطين وتكون الاربعة احياء تحت السيادة الفلسطينية، وبذلك يتم فصل شرقي القدس عن غربها.

ووفقًا لتقرير في معاريف اليوم الجمعة ، في إطار خطة السلام للرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، فإن إسرائيل ستتخلى عن أربعة أحياء في القدس الشرقية. ووفقاً للتقرير ، فإنه خلال زيارة وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان إلى واشنطن الأسبوع الماضي ، عُرض عليه وعلى مسؤولين إسرائيليين كبار آخرين بمطلب أمريكي بأن تسلم إسرائيل شعفاط وجبل المكبر والعيسوية وأبو ديس إلى السلطة الفلسطينية.

إن انتقال الأحياء إلى السلطة الفلسطينية سيحول القدس الشرقية إلى عاصمة لدولة فلسطينية مستقبلية ، لكن النقل لن يشمل المدينة القديمة ، التي سيتم الاعتراف بها كمنطقة دولية.

اقرأ أيضاً.. عاهرات إسرائيل يتظاهرن ضد التحرش (صور وفيديو)

 وقبل أسبوعين ، ذكر موقع أكسيوس الأمريكي أن الرئيس ترامب تحدث في العام الماضي مع رئيس الوزراء نتنياهو وأعرب عن شكوكه بشأن التزامه بعملية السلام. حاول ترامب الضغط على نظيره الإسرائيلي لاستكمال "صفقة القرن" ، وعندما سمع عن خططه لبناء المستوطنات ، اعتقد أن هذه الخطوة ستثير غضب الفلسطينيين بلا داعٍ.

وقبل شهر نقلت الصحيفة العربية "الحياة"، والذي يتم نشره في لندن، وقالت مصادر دبلوماسية غربية أن الموظفين الدبلوماسيين الرئيس الأمريكي قرر تأجيل عرض "القرن نداء" خطة السلام في الشرق الأوسط، إلى أجل غير مسمى. وعزت المصادر التأخير رغبة الفريق في تكوين صفقة مقبولة لجميع الأطراف ، وأنهم بحاجة إلى وقت إضافي للدراسة مع البرنامج.

وخلال المحادثات، قدم المسؤولون الأميركيون خطة يتم بموجبها طلب اسرائيل أول قطع مرحلة من أربعة أحياء في القدس الشرقية - شعفاط ، جبل المكبر، العيسوية وأبو ديس وفقا للمخطط، ستنقل الأحياء إلى سيادة السلطة الفلسطينية ، وستُفصل في الواقع عن عاصمة إسرائيل.

كما التقى ليبرمان مع كبار مسؤولي الدفاع الأمريكيين: وزير الدفاع جيمس ماتيس ، ورئيس أركان الجيش الأمريكي جوزيف دانفور ، ورئيس مجلس الأمن القومي جون بولتون. وعقدت اجتماعات ومحادثات أخرى مع مبعوث ترامب الخاص إلى الشرق الأوسط ، جيسون جرينبلات ، ومع جاريد كوشنير ، صهر الرئيس ومستشاره.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً