اعلان

كيف وصل الموساد إلى الأرشيف النووي في طهران؟.. اكتشفه في 2016 وهربه لـ"تل أبيب" في يناير الماضي

كتب : سها صلاح

أغارت المخابرات الإسرائيلية الموساد على موقع سري في طهران بدا وكأنه "مستودع متهدم" وأزال الوثائق الأصلية عن برنامج الأسلحة النووية للتهريب إلى إسرائيل في عملية استمرت ليلة واحدة في يناير الماضي، حسبما قال مسؤولون لصحيفة نيويورك تايمز.

في مؤتمر صحفي حول الاتفاق النووي الإيراني ، كشف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للعالم عن الوثائق المضبوطة، داعياً إلى الاتفاق على أساس "الأكاذيب".

وفي المؤتمر الذي عقد يوم الاثنين قدم نتنياهو 55 ألف صفحة من الوثائق و 183 اسطوانة مضغوطة وانتقد ايران لاخفاء "أرشيف ذري" لوثائق تتعلق ببرنامجها النووي.

وقال المسؤول ان رئيس الموساد يوسي كوهين أبلغ الرئيس الامريكي دونالد ترامب بشأن الغارة خلال زيارة لواشنطن في يناير كانون الثاني، وقال المسؤول أن التأخير يرجع الى الوقت الذي استغرقه تحليل الوثائق.

اتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو إيران يوم الاثنين بالكشف عن ارشيف ضخم للخطط النووية الايرانية المسروقة متهما اياها بالكذب لسنوات بشأن جهودها لبناء سلاح نووي.

قبل أيام من قرار الرئيس ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران في عام 2015 ، قدم السيد نتنياهو سجلات من مستودع سري في طهران ، مما جعل القضية قد خدعت القادة الإيرانيين الوكالة النووية الدولية عندما أصروا على أن برنامجهم النووي كان للأغراض السلمية.

لكن "نتنياهو" لم يقدم أي دليل على أن إيران انتهكت الاتفاق النووي منذ دخوله حيز التنفيذ في أوائل عام 2016، وهذا يشير إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي - الذي عارض الصفقة منذ بدايتها ، وحتى ذهب إلى الكونجرس الأمريكي ليحاول لمنعه - كان يأمل أن يعزز الكشف عن عزم ترامب على إفساد الاتفاق في 12 مايو.

يمكن أن يكون القيام بذلك أحد أهم القرارات المتعلقة بسياسة الخارجية بالنسبة لوقت ترامب في منصبه، في الأيام الأخيرة ، ذهب عدد من الزعماء الأوروبيين، بمن فيهم الرئيس إيمانويل ماكرون من فرنسا والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ، إلى البيت الأبيض لإثبات أن الولايات المتحدة أكثر أمناً مع الصفقة الإيرانية من دونها، يبدو أن عرض نتنياهو كان يهدف إلى دفع الرئيس في الاتجاه الآخر.

كان ترامب خائفا بشأن خططه، وفي حديثه في مؤتمر صحفي في حديقة الورود بعد دقائق من عرض السيد نتنياهو، لم يشر إلى ما إذا كان سيلغى الصفقة أم سيواصل مساعيه لإجبار الشركاء الأوروبيين الذين ساعدوا في التفاوض بشأنه - بريطانيا وفرنسا وألمانيا - لمحاولة إعادة فتحه.

وقال ترامب ، في إشارة خاطئة لشروط الصفقة: "خلال سبع سنوات ، سوف تنتهي هذه الصفقة ، وستصبح إيران حرة في صنع أسلحة نووية"، في حين يتم تخفيف بعض القيود المفروضة على إيران ابتداءً من سبع سنوات تقريباً ، لا تستطيع إيران إنتاج الوقود النووي حتى عام 2030، ولا يُسمح لها أبدًا بصنع أسلحة نووية: لقد وقعت على معاهدة حظر الانتشار النووي ، التي تحظرها من إنتاج الأسلحة. وأضاف السيد ترامب: "سبع سنوات غدًا".

وقال نتنياهو ، في عرض مسرحي للغاية من وزارة الدفاع الإسرائيلية في تل أبيب ، قام بمشاهدة مقاطع من القادة الإيرانيين مراراً وتكراراً على أن بلادهم ليس لديها طموح لبناء أسلحة نووية - ثم أشار إلى الصور ومقاطع الفيديو والمخططات وغيرها من الأدلة الإسرائيلية.

وأكد نتنياهو: "هذه الملفات تثبت بشكل قاطع أن إيران تكذب بوقاحة عندما قالت إنها لم تكن تملك برنامجًا للأسلحة النووية"، مشيراً إلى نسخ من ما قال إنه 55.000 صفحة مطبوعة و 183 قرص مضغوط.

وأضاف نتنياهو إن إيران كثفت جهودها لإخفاء أدلة برنامجها النووي بعد توقيع الاتفاق النووي في عام 2015 ، وفي 2017 نقلت سجلاتها إلى مكان سري في طهران بدا وكأنه "مستودع متهالك".

وقال المسؤول الإسرائيلي الكبير، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة مهمة سرية، إن جهاز المخابرات الإسرائيلية الموساد اكتشف مستودع في فبراير 2016 ، وكان المبنى يخضع للمراقبة منذ ذلك الحين.

وقال المسؤول ان عملاء الموساد اقتحموا المبنى ليلة واحدة في يناير الماضي وأزالوا الوثائق الاصلية وقاموا بتهريبهم الى اسرائيل في نفس الليلة.

وقال المسؤول إن ترامب أبلغ بالعملية التي قام بها رئيس الموساد ، يوسي كوهين ، خلال زيارته لواشنطن في يناير، وعزا المسؤول التأخير في جعل المواد العامة إلى الوقت الذي استغرقه لتحليل الوثائق ، والغالبية العظمى منها كانت باللغة الفارسية.

لكن البرنامج الإيراني لتصميم وبناء أسلحة نووية لم يكن سرا، كان وجودها السبب في أن الولايات المتحدة، تحت حكم الرئيس جورج بوش والرئيس باراك أوباما ، تحركت لمنعه.

قال كل من الرئيسين علانية أن إيران لديها مشروع قنبلة قيد التنفيذ، وأن الولايات المتحدة شنت، مع إسرائيل، برنامجًا سريًا واسعًا لتقويض الجهد الإيراني مع واحدة من أكثر الهجمات الإلكترونية تطوراً في العالم.

استنتجت وكالات الاستخبارات الأمريكية في عام 2007 أن إيران علقت الجزء النشط من جهود القنبلة بعد بداية حرب العراق عام 2003 ، وأكد السيد نتنياهو ذلك في عرضه. لكنه قال إن هناك عناصر أخرى لما أطلقت عليه إيران اسم "مشروع عماد"، أخرجها محسن فخري زاده ، وهو عالم إيراني،لم تكن الوثائق التي أظهرها أول من تسرب من المحفوظات الإيرانية، أو لتوثيق دور السيد فخري زاده.

في أوائل عام 2008 ، قام كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بجمع دبلوماسيين من جميع أنحاء العالم لحضور اجتماع في مقر الوكالة في فيينا وعرض عليهم صوراً من مجموعة مماثلة، بما في ذلك مخططات لتصاميم القنابل والمذكرات ووثائق الموازنة. من مشروع السيد فخري زاده.

وتضمن العرض الذي قدمته الوكالة الدولية للطاقة الذرية وثائق تبين قوس صاروخ يفجر رأسًا حربية على ارتفاع 600 متر تقريبًا ، وهو ما أدى إلى تفجير قنبلة هيروشيما.

بموجب الاتفاق النووي الذي توصل إليه وزير الخارجية جون كيري في صيف عام 2015 في فيينا ، طُلب من إيران شحن حوالي 97 % من الوقود النووي إلى خارج البلاد - وهي مهمة أنجزتها في العام المقبل - وتفكيكها جميعاً باستثناء جزء صغير من أجهزة الطرد المركزي النووية التي تخصب اليورانيوم.

وجاءت أفضل حالة لنتنياهو لخرق الصفقة الإيرانية عندما أصر على أن الإيرانيين قاموا بتزوير تصريحاتهم إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في أواخر عام 2015 ، بإنكار أنهم كانوا يخططون لبناء سلاح.

ومع ذلك ، فحتى هذا لا يشكل صدمة كبيرة بالنسبة لأولئك الذين تفاوضوا على الصفقة: في الواقع ، أصبح الاتفاق ممكنا من خلال السماح لإيران بالكذب حول الماضي ، مع فرض التحقق منه في المستقبل.

قال مسؤول استخباراتي إسرائيلي سابق رفيع المستوى إن الوثائق كانت مهمة لأنها كشفت أن برنامج إيران النووي "كان مشروعًا أكبر بكثير" من أي شخص آخر، وأثبت أن الإيرانيين كانوا "في طريق واضح إلى القنبلة". لم تكن أي من الوثائق قيد التشغيل في الوقت الحالي ، فقد قدمت نوعًا من مكتبة الإقراض للأجيال القادمة من الإيرانيين الذين قد يرغبون في بناء سلاح نووي عندما تنتهي القيود في الاتفاقية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً