اعلان

ترامب "شرب شاي بالياسمين".. الرئيس الأمريكي يُغلق ملف قطر ويفتح آخر لإيران

كتب : سها صلاح

في سلسلة من التغريدات صباح 6 يونيو 2017 ، اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حكومة قطر بتمويل التطرف، والإرهاب.

ومع استمرار الجمود لأشهر ، بدا أن ترامب راضٍ عن ذلك، بالتأكيد، كانت هناك عدة مكالمات هاتفية بين الرئيس وقادة دول الخليج طلب خلالها ترامب إصلاح علاقاتهم ، لكن القضية لم تكن ذات أولوية بالنسبة للبيت الأبيض.

ثم عاد "ترامب" مرة أخرى لكن بدلاً من استمرار ضرب القطريين، بدأ في ضرب إيران ولكن بشكل مختلف حيث أرسل الرئيس وزير الخارجية مايك بومبيو ، إلى الشرق الأوسط ، للوقوف معه في القضية الإيرانية، وفقاً لصحيفة فورين بوليسي.

ما الذي تغير؟ أدركت إدارة ترامب أن علاقتها مع إيران قد وصلت إلى ذروتها ، وترغب في وجود مجلس تعاون خليجي موحد إلى جانبها، ومن شبه المؤكد أن تغيير نغمة ترامب على قطر يعني أنه اتخذ قراره بإفشال الاتفاق النووي الإيراني في الأسابيع المقبلة.

لكن كان للنزاع دائما القدرة على الانتشار إلى ما وراء منطقة الخليج. جميع اللاعبين الرئيسيين ، بالإضافة إلى تركيا ، نشطون في البحر الأحمر والقرن الإفريقي. قام القطريون والأتراك مؤخراً بتحديث علاقاتهم العسكرية مع السودان ، مما أثار قلق المصريين ، مما زاد من المخاطر في النزاعات المستمرة بين مصر والسودان وإثيوبيا حول توزيع مياه النيل والقضايا الإقليمية الأخرى. وهناك بعض النغمات في الصراع في كل من ليبيا وتونس ، حيث دعمت البلدان المحاصرة وقطر الأطراف المعارضة.

وقد اندلع الصراع داخل "بيلتواي" ، حيث أنفق القطريون والسعوديون ببذخ لإقناع صناع السياسة وأعضاء الكونغرس ومراكز الأبحاث. هذه الجيوش من جماعات الضغط والاستشاريين لم تنتج الكثير لعملائها. إن الإجماع العام في واشنطن كان إلى حد كبير حيث كان قبل 11 شهرا: "لا شيء من هؤلاء الحلفاء مثاليون ، والقطريون ليسوا بالتأكيد ملائكة ، لكن لديهم علاقات فريدة من نوعها مفيدة ، ووجود القاعدة الجوية الأويدية قيمة للغاية بالنسبة لنا ".

ومع ذلك ، فإن الدول الأربع التي تحاصر قطر كانت راضية عن تعيين بومبيو وزير للخارجية، في الرياض وأبو ظبي ، كان المسؤولون ينظرون إلى سلف شركة بومبو ، ريكس تيلرسون ، كجزء من المشكلة.

لقد اعتقدوا أن تيلرسون كان يحمي القطريين من غضب الرئيس الذي شن حملة على التشدد على الإرهابيين ومموليهم والإيرانيين ، بدلاً من أن يحول مسامير الأمير تميم بن حمد.

بالتأكيد ، وقع القطريون سلسلة من اتفاقيات مكافحة الإرهاب والأمن مع الولايات المتحدة في فبراير ، وقام ترامب بزيارة إيجابية مع الأمير في البيت الأبيض في أبريل ، ولكن مع بومبيو في فوغي بوتوم ، كانت الأمور ستتحقق حقيقة القطريين.

ومع ذلك ، فإن معظم التوضيحات الواضحة لتحول البيت الأبيض في الصراع في الخليج - ربما كان القطريون قد شكلوا ، وربما كان ضغطهم قد أثمر ، وربما أدركت واشنطن أن القطريين هم الأخيار طيلة الوقت - يبدو قليلا جدا .

لم يعط أي منهما تفكيراً آخر للتعبير عن عبارة "الإرهاب الإسلامي المتطرف" ، وقد دعا كلاهما إلى تسمية جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية، وينبغي أن يقرنها عن كثب مع البلدان المحاصرة في لحوم البقر مع قطر.

إن مطالبة بومبيو بأن تسوي دول الخليج خلافاتهم لا معنى لها على خلفية 12 مايو ، وهو التاريخ الذي يحتاج فيه الرئيس إما إلى التنازل عن العقوبات على إيران أو إعادة تطبيقها ، وهو ما يعني سحب الولايات المتحدة من الاتفاق الإيراني.

تحول هذا التهديد ليكون من الناحية النظرية، الإيرانيون لم يتجرأوا أكثر بسبب الخلاف القطري، لكن من السهل تخيل تغيير ذلك إذا انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي وأعدت فرض عقوبات على طهران.

من الواضح أن الإدارة تريد خليجًا موحدًا للتخفيف من أي تداعيات محتملة لزعزعة الاستقرار، يبدو من غير المحتمل أن يحاول الجنود الإيرانيون الوصول إلى الساحل الشرقي السعودية ، لكن هناك إمكانية كبيرة للتخريب الإيراني وحرب المعلومات التي تهدف إلى إرباك وتخويف دول الخليج.

سيكون من الأفضل لو أن هذه الدول نفسها لم تشارك في نفس النوع من النشاط ضد بعضها البعض ، لأنه سيوفر فرصة إضافية لطهران ووكلائها.

صحيح أن ترامب يحب في كثير من الأحيان الخداع والتعرج في الفترة التي سبقت اتخاذ قرارات مهمة ، ولكن كان هناك أقل بكثير من هذا الهراء قبل يوم تنازل عن صفقة إيران، ويعتبر التحول في قطر علامة أخرى على أن ترامب سيزيد من قيمة الصفقة.

جاء ذلك بعد اقتراح بومبو في بروكسل بأنه لا يعتقد أن الرئيس سيبقى في الصفقة وفشل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون - على الرغم من كل شكل من أشكال الإطراء ونكران الذات - للحصول على التزام من ترامب للحفاظ على وتقوية الاتفاق .

لقد خرج القطريون من منطقة الجزاء بسبب عزم ترامب على الوفاء بوعده بالانسحاب من الصفقة الإيرانية،قد يكون هذا مصدر ارتياح للبعض ، ولكن بالنظر إلى ما قد يحدث لاحقاً ، قد يندم الأمير على ذلك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً