اعلان

المطور الصناعي.. بوابة جذب الاستثمارات الأجنبية وزيادة التصنيع (تقرير)

تعد الأراضي الصناعية حجر الأساس في زيادة القدرة التصنعية والتصديرية لرفع وتنمية الاقتصاد المصري، إلا أن عملية طرح الأراضي الصناعية بالمطور الصناعي لم تكن بالقدر الذي يتنظره العديد من رجال الأعمال والمستثمرين، والعملية الصناعية والاقتصادية في مصر.

ويسعي العديد من المستثمرين والمصنعين للحصول على أراضي صناعية بنظام المطور الصناعي، نظرا لأهميته خلال المرحلة الحالية في ظل توجه الحكومة نحو زيادة القدرة الاقتصادية، لزيادة الصادرات وزيادة الإنتاج، وهو الأمر الذي يعود بالنفع زيادة الإحتياطي الأجنبي، ما يقلل من معدلات الاقتراض التي ارتفعت خلال الفترة الماضية بصورة كبيرة.

وتقوم العديد من شركات التطوير العقاري بالحصول علي الأراضي لتطويرها في مقابل نسبة يتم تحديدها مع هيئة التنيمة الصناعية، لاتزيد عن 15%.

اقرأ أيضًا.. ضو بـ"صناعة البرلمان": فكرة المطور الصناعي تسرع العملية الإنتاجية

الصعيد في الخطة

كشفت مصادر بهيئة التنمية الصناعية عن أن الهيئة طرحت خلال العامين الماضيين نحو 11 مليون متر مربع أراضي صناعية بنظام المطور الصناعي، 8 ملايين متر مربع خلال العام الماضي، و3.1 مليون متر في يناير الماضي.

وأشارت المصادر في تصريحات خاصة لـ أهل مصر، أنه جاري طرح نحو مليون متر مربع بالأراضي الصناعية للمطور الصناعي في محافظات الصعيد، حيث أنه كان من المقرر طرحهم في يناير الماضي.

سرعة العملية الإنتاجية

من جانبه قال وائل الطحان عضو لجنة الصناعة في البرلمان، إن فكرة المطور الصناعي، تأتي للتيسير على المصنعين والمستثمرين، من خلال توفير كافة المرافق والخدمات، وتمهيد الطرق، وتوفير الحماية المدنية، وهو الأمر الذي يساعد على سرعة العملية الإنتاجية والتصنعية.

اقرأ أيضًا.. 10 معلومات عن مهام المطور الصناعي

وأشار عضو لجنة الصناعة في البرلمان، إلى أن المطور الصناعي يساعد المصنعين علي التفكير في توفير المعدات والعمالة اللازمة للصناعة، وتختلف المساحات وفقا لإحتياجات المصنيعن، ووفقا لاختلاف الصناعة القائمة، فهناك العديد من المناطق الصناعية التي تمتاز بنوع معين من الصناعة.

وأضاف الطحان، إلي أن محافظات الصعيد لا يوجود بها مطور صناعي، ولا تلقي إهتمام من الحكومة في هذا الجانب، نظرا للمبادرة التي طرحها الرئيس بطرح الأراضي الصناعية بالمجان، كاملة المرافق والخدمات، وهو الأمر الذي شجع العديد من رجال الأعمال والمستثمرين بالتوجه نحو الأراضي الصناعية المجانية بالصعيد، مشيرا إلي أن الفترة المقبلة، ستشهد تحسنا كبيرا في العملية الإنتاجية والتصنعية في مصر.

جذب السوق غير الرسمي

من جانبه قال عبدالرحمن الجباس عضو غرفة صناعة الجلود باتحاد الصناعات، إن الأراضي الصناعية المرفقة تساعد على إنطلاق العملية التصنعية لمصر، وهو ما ظهرت عليه مدينة الجلود بالروبيكي، حيث قامت الحكومة بتوصيل كافة الخدمات والمرافق داخل المدينة الصناعية، ما ساعد على دخول عدد من الوحدات الإنتاجية للتصنيع، ومن ثم التصدير للخارج.

وأضاف الجباس، على أن اهتمام الحكومة بهذا الجانب يساهم في زيادة الإنتاج، مشيرا إلى أن تأخرها في بعض الأحيان ساعد على شكوي العديد من المصنعين من عدم توفير المرافق، وهو الأمر الذي حاولت وزارة الصناعة تفاديه خلال المرحلة السابقة، وساهمت في توصيل المرافق، وتمهيد الطرق داخل المنطقة الصناعية.

وأشار الجباس، إلى أن الصناعة المصرية تحتاج لمواصلة عمليات طرح الأراضي الصناعية بالترفيق، وخاصة مع صناعة الجلود، لمحاولة جذب العديد من المستثمرين، وخاصة في صناعة الجلود، التي عانت خلال الفترة الماضية من خروج العديد من المصنعين عن الصناعة، بعد النقل لمدينة الروبيكي من سور مجري العيون، موضحا إلي أنها الأراضي المرفقة تجذب السوق غير الرسمي للعمل داخل المنظومة الصناعية، والمنظومة الرسمية، للإستفادة من تلك المرافق والخدمات.

وكانت هيئة العامة للتنمية الصناعية قد أعلنت عن طرح 3.1 مليون متر أرض فى مدينة السادات خلال الشهر يناير الماضي بنظام المطور الصناعي، لشركة مان كاى للاستثمار، لإقامة مدينة لصناعة النسيج والملابس، كما أعلنت على وجود طرح جديد خلال مارس المقبل فى مدن الصعيد يشمل أكثر من محافظة بنحو 2 مليون متر، إلا أنه حتي اليوم لم يتم.

وخصصت التنمية الصناعية نحو 8 ملايين متر مربع أراضى بنظام المطور الصناعى فى كل من مدينتى العاشر من رمضان والسادات، فيما أعلن وزير التجارة والصناعة أن طرح الأراضى بنظام المطور الصناعى أتاح سرعة توفير أراضى صناعية كاملة المرافق من خلال شراكة ناجحة ومتوازنة مع القطاع الخاص.

حيز المنافسة

من جانبه أكد محمود الشندويلى رئيس جمعية مستثمرى سوهاج، أن سوهاج ومدن الصعيد لم يوجد بها الأراضى الصناعية بنظام المطور الصناعى، ولكن تتوافر الأراضى الصناعية للمستثمرين بالمجان بدون نظام المطور الصناعى، مطالبا بضرورة توافرها بمدن الصعيد لمشاركة الصعيد، للدخول في حيز المنافسة ولتحقيق المزيد من الاستثمارات.

أشار" الشندويلى" فى تصريحات لـ "أهل مصر"، إلي أن طرح أراضي صناعية بنظام المطور الصناعي بالصعيد له فوائد كثيرة تعود على المستثمر أولا، ثم تليها زيادة الاستثمارات؛ مشيرا إلي أن توافر الأراضى الصناعية بنظام المطور الصناعى يجذب المستثمرين خاصة الأجانب، لأن المستثمر المحلى يعتمد على الأراضى الصناعية المرفقة بالمجان.

جذب الاستثمارات الأجنبية

من ناحية أخرى، قال محمود برعى أمين عام جمعية مستثمرى أكتوبر، أن هناك ندرة فى توافر الأراضى الصناعية بنظام المطور الصناعى، ولم تطبق حتى الآن، مؤكدا على أهمية توافرها لجذب الاستثمارات الأجنبية فى البلد.

اشار" برعى" فى تصريحات لـ" أهل مصر " إلى أن اتجاه الحكومة نحو ع تطبيق نظام المطور الصناعى بالأراضي الصناعية، ومنحها للمستثمرين يكون بمثابة ميزة تنافسية للمستثمر الأجنبى، والمحلي، مما يساعدهم على توفير أراضى فى كل مكان لهم، مما يساهم فى زيادة العملية الإنتاجية .

وتابع" رئيس جمعية مستثمرى 6 أكتوبر"، أن هناك محسوبة في توزيع أراضي المطور الصناعي، وتأخذ سداد قيمة أكثر من القيمة المتفق عليها مع هيئة التنمية الصناعية، ما يمثل أزمة حقيقية، تواجه المصنعين والمستثمرين في طرح الأراضي الصناعية، موضحا أن الأفضل للمستثمر الصناعى عند حجز المساحات الكبيرة عليه أن يأخذها من الدولة أفضل.

زيادة الأرباح

من جانبه أعتبر عبدالله الغزالى رئيس جمعية مستثمرى بلبيس عملية طرح الأراضى الصناعية للمستثمرين بنظام المطور الصناعى، خطوة ليست جيدة تماما وسيكون لها تأثيرا سلبيا على الصناعة والاستثمارات.

وأشار " الغزالى" فى تصريحات لـ" أهل مصر" إلى اعتراضه على عملية طرح الأراضي الصناعية بنظام المطور الصناعى، نظرا لأنها لم تمتلك رؤية واضحة وأنه سيكون هو المالك الوحيد يريد زيادة نسبة الربح، وجعلها فى تزايد، وهو ما يشكل عبء على المستثمرين، مما يساهم فى لجوء المستمر للأراضي المرفقة الأخرى دون نظام المطور الصناعى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والبنك الأهلي (0-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | إنذار لـ حمدي