اعلان

"نهاية العالم قادمة".. إيران وإسرائيل وأمريكا أطراف الصراع.. تعرف على مكان انطلاقها

كتب : سها صلاح

في 12 مايو موعد الرئيس ترامب لاتخاذ قرار حول ما إذا كانت الولايات المتحدة ستنسحب من خطة العمل المشتركة ، وتصبح المواجهة بين إسرائيل وإيران تصل إلى مستويات خطيرة للغاية.

يبدو أن التصعيد مدفوع بحسابات إسرائيلية مفادها أن مواجهة عسكرية إسرائيلية كبيرة مع إيران ستتغلب على أي تردد متبقي قد تكون لدى الإدارة الأمريكية بشأن نكثها بشأن الاتفاق النووي.

ومع ذلك ، بغض النظر عن قرار الرئيس ترامب بشأن خطة العمل المشتركة ، فإن لعبة الدجاج هذه يمكن أن تكون خطيرة للغاية.

إن النظام الإيراني ، إذا تم دفعه إلى الجدار نتيجة للهجمات المتكررة على أهداف إيرانية في سوريا ، قد يهاجم إسرائيل بغض النظر عن العواقب، وتتعرض مصداقيتها بشكل متزايد لهجوم من المعارضين المحليين الذين أصبحوا أكثر جرأة في التوقعات من الولايات المتحدة نكث على الصفقة النووية مما يعرض الروحاني وظريف للسخرية.

ومن المرجح أيضاً أن تطلق طهران سراح وكلاءها الإقليميين ، مثل حزب الله والميليشيات الشيعية العراقية ، لمهاجمة أهداف إسرائيلية وأمريكية في المنطقة دون تمييز بين الاثنين.

الأهداف الأمريكية في العراق وسوريا أكثر عرضة لمثل هذه الهجمات من المواقع الإسرائيلية المحصنة داخل حدودها، لذلك ، فإن احتمال حدوث ضرر للأهداف الأمريكية سيكون أكبر بكثير.

قد يكون العرض التقديمي المذهل الذي يقدمه رئيس الوزراء نتنياهو حول برنامج الأسلحة النووية الإيراني قبعة قديمة للمعرفة، ولكن يهدف إلى تعزيز عزم ترامب على الخروج من الصفقة النووية.

في الواقع ، من دون الوصول إلى تقارير الاستخبارات تحت تصرف نتنياهو ، كنت قد توقعت منذ عام 2011 أن "الوقت قد حان لقادة العالم أن يدركوا حتمية امتلاك إيران لقدراتها النووية ، حتى لو لم يتم اختبارها ، مع اتباع طهران السياسة واعتماد الخطاب من الغموض المتعمد "كان، وعلى JCPOA وقعت في عام 2015 ولكنها وافقت عليها بين الولايات المتحدة وإيران في وقت مبكر من نوفمبر 2013 في عمان التي حالت دون مثل هذا الاحتمال.

ومع ذلك ، فإن بيان نتنياهو الأخير الذي أعاد فيه تأكيد الحقائق المعروفة حول البرنامج النووي الإيراني كان بمثابة موسيقى لأذواق الرئيس ترامب ولأقرب مستشاريه في القضية: وزير الخارجية مايك بومبيو ومستشار الأمن القومي جون بولتون. ويعزز كل من المعينين الجدد كراهية الرئيس الإيرانية العميقة لإيران ، بل وأكثر من ذلك ، من خطة العمل المشتركة المشتركة التي تفاوض عليها سلفه باراك أوباما. وكان تعيينهم في الفترة التي سبقت 12 مايو قد بعث برسالة واضحة مفادها أن الرئيس ترامب قرر التراجع عن الاتفاق.

لقد استخلص حلفاء أميركا الأوروبيون الدرس المعاكس تماماً من إفصاحات نتنياهو. لقد أوضحوا وجهة نظرهم علناً بأن هذا يؤيد موقفهم الذي لم يكن بالنسبة لـ JCPOA كانت إيران تسير نحو الحصول على القدرة على إنتاج الأسلحة النووية وإما نجحت أو هبطت العالم في حريق هائل مع نتائج غير متوقعة. بالنسبة إليهم ، فإن خطة العمل المشتركة المشتركة (JCPOA) هي المحك الرئيسي في إستراتيجية منع إيران من الحصول على السلاح النووي في أي وقت قريب، إن التراجع عن ذلك من شأنه أن يعرض العالم مرة أخرى لنفس المخاطر .

في حين أن الأوروبيين ، وخاصة فرنسا، مستعدون للترويج لفكرة إعادة التفاوض على الصفقة مع إيران لإبقاء ترامب في منصبه ، من المعترف به على نطاق واسع أن الحكومة الإيرانية تعارض بشدة القيام بذلك.

لقد قلل المناخ السياسي في إيران من أي مساحة تذبذب قد يكون لدى ثنائي روحاني ظريف حول المسألة النووية. إن خطاب ترامب المناهض لإيران هو العامل الأساسي الذي يقوض مصداقية إدارة روحاني داخل إيران.

إن أي ظهور للضعف من قبل الحكومة الإيرانية في هذه المرحلة سيؤدي إلى هلاكها وإعادتها إلى نظام متشدد لا يخطئ يجعل أحمدي نجاد يبدو وكأنه المهاتما غاندي.

لدى طهران خياران متبقيان، أولاً ، الاستمرار في تنفيذ خطة العمل المشتركة الدولية التي تتجاهل انسحاب الولايات المتحدة ، حيث يقول وزير الخارجية ظريف إن واشنطن تحت حكم ترامب لم تكن أبدًا طرفًا جادًا في هذه الصفقة.

هذا من شأنه أن يعزل الولايات المتحدة ويقسم التحالف الغربي إذا استمر الأوروبيون في الوفاء بالتزاماتهم تجاه خطة العمل المشتركة المشتركة (JCPOA).

ومع ذلك، فإن الانسحاب الأمريكي من المحتمل أن يعثر على صفقة لا يمكن إصلاحها، إن الاقتصادات الأمريكية والأوروبية متشابكة بشكل وثيق بحيث أن التهديدات الأمريكية بفرض عقوبات على الشركات الأوروبية التي تتعامل مع إيران من المرجح أن تخيف معظم الكيانات الأوروبية المهتمة بالتعامل مع إيران.

بالإضافة إلى أن إيران لم تبدأ في الحصول على المنافع الاقتصادية الكبيرة التي كانت تتوقعها من وضع برنامجها النووي في التخزين البارد كنتيجة للتباطؤ الأمريكي، إن العوائد المالية ضئيلة ، وبالتأكيد ليست كافية لموازنة السلبيات السياسية للحكومة الإيرانية بالالتزام بصفقة متعثرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر