اعلان

في اجتماع ساخن بـ"تعليم البرلمان".. النواب يتهمون "شوقي" بإثارة البلبلة بالنظام الجديد.. والوزير: اتعرض لهجوم مدفوع.. طارق شوقي: لا إلغاء للمدارس التجريبية.. و2019 سيدخل النظام حيز التنفيذ

شهد اجتماع لجنة التعليم بمجلس النواب، برئاسة النائب جمال شيحة وحضور وزير التعليم طارق شوقي، ووزير التعليم العالي خالد عبدالغفار، مناقشات ومشادات حامية حول نظام التعليم الجديد الذي أعلنته الوزارة، وأثار حالة من الجدل داخل المجتمع .

تطوير التعليم مسؤولية مجتمعية:

في بداية الاجتماع، قال النائب جمال شيحة، أن النواب يريدون خطة واضحة لتطوير التعليم واضح المعالم، بخطط وآليات تنفيذ واضحة.

وأكد "شيحة"، على ضروة مشاركة المواطنين في خطة تطوير التعليم التي تعد بمثابة ثروة، لافتا إلى أن أوجه الاعتراضات كثيرة وهي قد تكون أحد عوامل المخاطرة التي تؤثر على نجاح المنظومة بأكملها.

وتابع :" نحتاج إلى خطط واضحة للنهوض به"، لافتًا إلى أن النظام الجديد سيزيد من نسبة الدروس الخصوصية، وهو ما يمثل عبء ضخم على الطبقة المتوسطة الفقيرة.

وأشار إلى أن النظام التعليمي فيما يخص المدارس التجريبية، تسبب في سحب الكثير من أولياء الأمور سحبوا أوراقهم من المدرسة التجريبية لصالح المدرسة الخاصة"، مشيرا إلى أن تطبيق المشروع دون حوار مجتمعي سيكون له تداعيات سياسية قد تظهر فجأة.

وانتقد شيحة إرسال الوزير ملفات تحمل سري للغاية وهي متواجدة على الإنترنت منذ أكتوبر 2017 متابعا:" وهذا أنا لا أقبله"، واضاف:" وكان على الوزارة إرساله أولا للبرلمان مع إعطائنا فرصة لممارسته ودراسته بوقت كاف.

حقيقة تعريب المدارس التجريبية:

من جانبه، قال طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم، أنه " مفيش حاجة اسمها تعريب ولا إلغاء للمدارس التجريبية، موضحا أن النظام الجديد لا يتحدث على إلغاء مدارس بل الأنظمة داخل المدارس ولم نتحدث عن اللغة،وتصدير قضية غير الواقع هذا أمر أخر.

وأضاف "ِشوقي"، خلال الاجتماع، :"إن تصدير الحديث عن أن النظام الجديد سيزيد من نسبة الدروس الخصوصية، لا يستند إلى معايير مدروسة"، مشيراً إلى أن المدارس التجريبية سيطبق عليها نظام تعليم جديد، لكونه يستهدف الصالح العام.

بنتعامل معاملة أعداء:

وتابع "شوقي" :"إن نصف المتظاهرين أمام وزارة التربية والتعليم اعتراضا على مشروع تطوير التعليم ليس لديهم أبناء في التعليم"، مضيفا:" بيعاملونا معاملة الأعداء، وإحنا بنصلح القرف اللى موجود في التعليم".

هجوم نسائي على الوزير:

وعبّر الدكتور طارق شوقي ، عن استيائه من الهجوم الشديد الذي تلقاه عبر إعلان وزارته خطتها لتطوير نظام التعليم في مصر، متسائلا:"مين اللي عامل الدوشة ؟ هل الحوامل الي عايزين يدخلوا عيالهم مدارس تجريبية؟.

وهو ما أثار غضب وحفظية النائبتين جليلة عثمان وإلهام المنشاوى، ، وتساءلت إلهام "ليه حضرتك بتسخر من فئة من المجتمع هما مش ليهم حقوق"، بينما قالت جليلة: "مينفعش تسخر من الناس".من جانبه، رد الوزير: "انا مش عارف يعنى ايه حوار مجتمعى، احنا اتكلمنا كتير".

وعقب النائب مصطفى كمال حسين ، قائلا: حضرتك بتتكلم في الإعلام بس مش هنا ولا لأولياء الأمور".

2019 موعد تطبيق نظام التعليم الجديد:

كشف الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن موعد تطبيق نظام التعليم الجديد على المدارس التجريبية، بقوله:" يبدأ من عام ٢٠١٩، وأنه لن يتأثر أي طالب التحق بالمدارس التجريبية قبل ذلك الموعد".

وقال "شوقى"، خلال استعراضه للنظام الجديد، إن تطبيقه سيبدأ العام الحالي على المدارس العربى، أما المدارس التجريبية، فسيبدأ تطبيقه على من سيلتحق ب kg1 فقط، ما يعني أنها أول دفعة سينطبق عليها النظام الجديد، ولن يتأثر به طلاب kg2 أو أي صف دراسى آخر بالتجريبى، نظرا لأن من التحق بالتجريبى قبل ذلك العام لم يكن يعلم ذلك النظام الجديد.

وأضاف، أن من سيلتحق بالتعليم التجريبى، عام ٢٠١٨، لن ينطبق عليه ذلك النظام الجديد، حيث سيستمر هؤلاء الطلاب يدرسون وفقا للنظام التجريبى اللغات.

"عبدالغفار" يعلن دعمه لنظام التعليم الجديد:

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى،عن دعمه وتأييده الكامل لنظام التعليم الجديد الذي يتبناه وزير التعليم الدكتور طارق شوقي، قائًلا:" لديه رؤية واضحة للنهوض بالعملية التعليمية، خلاف أي وزير تولى مهمة التعليم"، وتابع قائلا:" كان ممكن ياجي يقضي وقت لطيف ويمشي".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وتوتنهام هوتسبير (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | بداية المباراة