اعلان

مصر تتخطى العقبات سريعاً.. "جامعة هارفارد": القاهرة ثالث أسرع اقتصاد نمواً الفترة المقبلة

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

صنف تقرير هارفارد الأخير مصر على أنها ثالث أسرع اقتصاد نمو في العالم في العقد القادم بعد الهند وأوغندا.

يتوقع تقرير توقعات النمو العالمي ، الذي أصدره مركز التنمية الدولية (CID) في جامعة هارفارد يوم الخميس، أن يصل النمو الاقتصادي السنوي في مصر إلى 6.63٪ بحلول عام 2026.

وفي أفريقيا ، تحتل مصر المرتبة الثانية بعد أوغندا، ووفقا للتقرير ، من المتوقع أن يصل النمو الاقتصادي السنوي إلى 7.46٪.

وقال التقرير إن " توقعات النمو تستند إلى التعقيد الاقتصادي، وهو مقياس وحيد لاقتصاد كل بلد ، وهو يعكس التنوع والتطور في القدرات الإنتاجية المتضمنة في صادرات البلد".

وقال رشاد عبده أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة ورئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية لوكالة أنباء "شينخوا " إن تقرير هارفارد هو في الواقع أقل من النمو المرغوب في مصر الذي يتخذ خطوات جيدة وفقا لكل المؤشرات".

وأوضح أن تحقيق النمو الاقتصادي السنوي البالغ 6.63 % يمكن التحكم فيه بسهولة في الظروف العادية، مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف الأمنية التي تتحسن في مصر واستعادة قطاع السياحة.

بالإضافة إلي ذلك، أدى الإصلاح الاقتصادي الحالي في مصر إلى تحسين اقتصاد البلاد مع توقعات بزيادة النمو من قبل المؤسسات المالية العالمية بما في ذلك صندوق النقد الدولي (IMF).

كما أن هناك تشريعات مشجعة للاستثمار مثل قانون الاستثمار الجديد الذي يوفر حوافز ضخمة للمستثمرين الأجانب في مصر، وبرنامج الإصلاح الاقتصادي له بالتأكيد تأثير على معدل النمو.

وفي تقرير سنوي توقع صندوق النقد الدولي أن يصل النمو الاقتصادي في مصر إلى 5.2 %في السنة المالية 2017-2017 مقارنة بـ 4.2 %العام الماضي ، وأن يتسارع إلى 5.5% في السنة المالية 2018-1919.

إن مستقبل مصر تحسن بنسبة إلى توقعات أكتوبر 2017، وفي سياق برنامجها يدعمه صندوق النقد الدولي، وتحسين الثقة وزيادة الاستهلاك الخاص والاستثمار، إضافة إلى الزيادة في الصادرات والسياحة، وقال 2018 تقرير صندوق النقد الدولي مايو، تحت عنوان "الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفغانستان وباكستان".

خلال السنوات القليلة الماضية ، كانت مصر تناضل من أجل التغلب على الركود الاقتصادي الناتج عن الاضطرابات السياسية والتحديات الأمنية ذات الصلة.

في أواخر عام 2016 ، بدأت البلاد برنامجًا صارمًا للإصلاح الاقتصادي مدته ثلاث سنوات ، بما في ذلك تدابير التقشف ، وخفض دعم الطاقة وزيادة الضرائب ، بالإضافة إلى تعويم العملة المحلية لاحتواء النقص في الدولار الأمريكي.

على الرغم من العواقب السلبية لارتفاع الأسعار وارتفاع التضخم ، شجع تحرير سعر صرف الجنيه المصري صندوق النقد الدولي على دعم الإصلاح الاقتصادي في مصر من خلال قرض بقيمة 12 مليار دولار ، تم تسليم نصفه إلى الدولة الواقعة في شمال أفريقيا.

وقد انعكس برنامج الإصلاح إيجابيا على الأداء العام للاقتصاد المصري وأدى إلى زيادة الثقة في مناخ الاستثمار في البلاد.

وقال التقرير إن الأوضاع الأمنية والاستقرار تتحسن، جذب المزيد من السياح والمستثمرين الأجانب. وبالإضافة إلى ذلك، يجذب انخفاض قيمة العملة المحلية أيضا المستثمرين الأجانب.

وأشار إلى أن قطاع السياحة ، وهو مصدر رئيسي للدخل القومي والعملات الصعبة، يتحسن مع بدء الرحلات المباشرة الروسية إلى مصر بعد أكثر من عامين من التوقف.

وقد وصل وفد من صندوق النقد الدولي إلى القاهرة في وقت متأخر من يوم الجمعة لمراجعة تقدم الإصلاح الاقتصادي في مصر ، قبل تسليم الدفعة الرابعة من القرض الذي تبلغ قيمته 12 مليار دولار ، والتي تبلغ قيمتها ملياري دولار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
عقب تغيير «فيتش» نظرتها لمستقبل اقتصاد مصر.. وزير المالية: بدأنا استعادة ثقة مؤسسات التصنيف