اعلان

"لم يدفن السر مع صاحبه".. "التيفود" قتل صلاح الدين الأيوبي.. والحملة الصليبية لغز مقتله

كتب : سها صلاح

بحسب تقرير نشره موقع "لايف ساينس"، قال الدكتور ستيفن جلوكمان، أستاذ الطب في جامعة بنسلفانيا، في المؤتمر السنوي الخامس والعشرين لعلم التشخيص التشريحي في كلية الطب بجامعة ميريلاند: "إن المرض الذي أصاب صلاح الدين كان التيفود.

يجتمع الخبراء كل عام لتحديد سبب وفاة الأشخاص الأكثر شهرة في التاريخ، وقد كان من بين الشخصيات الذين تم البحث في تحديد سبب وفاتهم: لينين، داروين، إليانور، روزفلت، ولينكولن".

ولكن جلوكمان حذر من أن التشخيص النهائي لن يعرف على الأرجح؛ بالنظر إلى أن صلاح الدين عاش قبل عصر أدوات التشخيص الحديثة، لكن التيفود، وهو مرض يصاب به الناس عندما يتناولون طعامًا أو ماء ملوثًا ببكتيريا السالمونيلا التيفية، يبدو أنه يتناسب مع العرض.

اقرأ أيضاً.. مصر تتخطى العقبات سريعاً.. "جامعة هارفارد": القاهرة ثالث أسرع اقتصاد نمواً الفترة المقبلة

ما السبب وراء قتل السلطان صلاح الدين الأيوبي، الذي قام بتوحيد العالم الإسلامي خلال القرن الثاني عشر، واستعاد القدس من المسيحيين وساعد في إطلاق الحملة الصليبية الثالثة؟ حتى الآن، لقد كان لغزًا.

من خلال البحث عن دلائل وفاته من خلال وثائق طبية تم كتابتها قبل أكثر من 800 عام، فقد يكون الطبيب قد قرر أخيراً ما هو المرض الذي أصاب السلطان القوي.

وحذر جلوكمان من أن التشخيص النهائي لن يعرف على الأرجح، بالنظر إلى أن صلاح الدين عاش قبل عصر أدوات التشخيص الحديثة.

لكن التيفود ، وهو مرض يحدث للناس عندما يتناولون طعاما أو ماء ملوثا ببكتيريا السالمونيلا التيفية، صلاح الدين هو شخصية بارزة لعبت دورا محوريا في تاريخ أوروبا والشرق الأوسط.

"إنه بالتأكيد أحد أهم القادة المسلمين في عصر الحروب الصليبية في العصور الوسطى" ، كما قال توم أسبريدج ، الأستاذ في تاريخ العصور الوسطى في جامعة كوين ماري في لندن ، لـ "لايف ساينس".

صلاح الدين الأيوبي ، المولود في 1137 أو 1138 في تكريت ، في ما يعرف اليوم بالعراق ، كان جزءًا من عائلة كردية مرتزقة.

قاتل مع عمه، وهو قائد عسكري مهم ، ضد الخلافة الفاطمية المصرية ، وهي سلالة دينية حكمت من 909 إلى 1171،ولكن عندما توفي عمه في 1169 ، استبدله صلاح الدين في سن 31 أو 32 ، وقال "أصبريدج"، بعد انتصاره في المعركة، عين صلاح الدين كلا من قائد القوات السورية في مصر وزيرًا للخليفة الفاطمي، وفقًا لموسوعة بريتانيكا .

في عام 1187، احتل جيش صلاح الدين مدينة القدس المقدسة ، وأطاح بالفرنجة ، الذين أخذوها قبل 88 سنة أثناء الحملة الصليبية الأولى. أدت أفعاله إلى الحملة الصليبية الثالثة (1189-1192)، التي انتهت في طريق مسدود بين صلاح الدين وخصومه، بما في ذلك ملك إنجلترا ، ريتشارد الأول ، المعروف باسم ريتشارد قلب الأسد ، قال آسبريدج.

ومع ذلك، بعد حمى غامضة ومرض لمدة أسبوعين ، توفي صلاح الدين في 1193 في سن 55 أو 56، حاول مساعدوه لإنقاذه مع إراقة الدماء وأزرار "كلمة قديمة لأعداء الحقن"، ولكن دون جدوى.

كان لدى "جلوكمان" القليل من التفاصيل التي تمكن من إجراء التشخيص ، لكنه تمكن من استبعاد العديد من الأمراض، وقال إن الطاعون أو الجدري ربما لم يقتلوا صلاح الدين لأن هذه الأمراض تقتل الناس بسرعة.

وبالمثل ، ربما لم يكن مرض السل ، لأن السجلات لم تذكر مشاكل في التنفس، ومن المحتمل أنه لم يكن الملاريا، لأن جلوكمان لم يجد أي دليل على أن صلاح الدين كان ينتفض من قشعريرة، وهو عرض شائع للمرض.

لكن هذه الأعراض تتناسب مع التيفود وهو مرض شائع في تلك المنطقة في ذلك الوقت. تشمل أعراض التيفوئيد الحمى الشديدة والضعف وألم المعدة والصداع وفقدان الشهية.

اقرأ أيضاً.. "الست التي تحكم لبنان".. فوز 6 سيدات في البرلمان للمرة الأولى

لا تزال الحالة البكتيرية موجودة اليوم، كل عام ، حوالي 5700 شخص في الولايات المتحدة (75٪ منهم يصابون بالمرض في الخارج) و21.5 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من العدوى البكتيرية ، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها .

اليوم ، يوصف المضادات الحيوية للأشخاص الذين يعانون من التيفود، تلك لم تكن متاحة خلال القرن الثاني عشر، ومع ذلك، هناك ما يدعو للقلق من المضي قدماً ، مع تزايد المقاومة للمضادات الحيوية بين البكتيريا التيفية.

وقال جلوكمان: "في معظم حالات العدوى ، توجد مقاومة للمضادات الحيوية، إن الأدوية المجربة والحقيقية أقل فعالية في هذه الأيام، ومع ذلك ، لا تزال بعض المضادات الحيوية تعمل ضد التيفود.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً