اعلان

وزير التعليم: سنقفز إلى العشرة الأوائل حال تطبيق النظام الجديد

قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، إن مصر ستقفز إلى العشرة الأوائل خلال 4 سنوات، في التقارير الدولية الخاصة بمؤشرات التعليم حال تطبيق النظام التعليمي الجديد وتحويله من خطة نظرية إلى واقع ملموس.

وأضاف "شوقي" في كلمة أمام لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور حسين عيسى لمناقشة مشروع موازنة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للسنة المالية 2018-2019- أن التصنيف المصري للجامعات المصرية سيرتفع هو الآخر بحوالي مائتي درجة خلال الفترة المقبلة، موضحا أن السبب في ذلك يعود إلى أن بنك المعرفة ينشر حاليا الدوريات العلمية المكتوبة في مصر بدون أي تكلفة وتدخل على المؤشر العالمي مباشرة ما يرفع من تصنيفنا.

وتابع شوقي أن 70% من الدوريات العلمية في مصر تنشر باللغة العربية، وهو ما كان يحول دون معرفة الخارج بها، مشيرا إلى أنه سيتم خلال الفترة المقبلة توقيع اتفاق مع شركة "تومسون رويترز" تحت مسمى "نظام الاستشهاد العربي"، حيث سيتم بموجبه ترجمة عنوان ومتن كل بحث علمي مكتوب باللغة العربية، وإدخاله على قاعدة البيانات الدولية.

وأشار إلى إن الوزارة ستعمل خلال الفترة المقبلة على توفير أحدث الشاشات الالكترونية التي تعمل بنظام اللمس لنحو 850 مدرسة تجريبية على مستوى الجمهورية، وأنه سيتم توفير شاشة لكل فصل دراسي بتكلفة تصل إلى 30 ألف جنيه للشاشة الواحدة، وذلك كله دون تحميل الطالب أية أعباء مالية إضافية.

ونفى "شوقي" مجددًا صحة ما تردد حول "تعريب مناهج" المدارس التجريبية أو إلغائها، مؤكدا أنه لا تغيير لمن يلتحق بهذه المدارس حتى إشعار آخر.

وبالنسبة لموزانة وزارة التربية واالتعليم والتعليم الفني، قال شوقي إن الوزارة طلبت 128 مليار جنيه في مشروع موازنتها، وتم تخصيص 89 مليارا فقط، لافتا إلى أن المبلغ الذي تم تخصيصه يذهب للمرتبات ولن ينعكس على القطاعات المختلفة لمنظومة التعليم.

من جانبه، قال وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي النائب هاني أباظة -في كلمة خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة مجلس النواب برئاسة الدكتور حسين عيسى- إن هناك توقيعات لنحو 300 نائب يطالبون بزيادة موزانة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بـ 28 مليار جنيه فوق الموازنة المقترحة لها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إيران: الإفراج عن طاقم سفينة مرتبطة بإسرائيل