اعلان

التعليم الجامعي يدخل عصر «الجيل الثالث».. قبول الطلاب بمعياري التنسيق والاختبارات الشخصية.. وتخصيص سكن للوافدين بفرع الجامعة

بدأت جامعة القاهرة أولى خطواتها بالسير في طريق العالمية، بعد وضعها حجر الأساس لفرعها الدولي بمدينة السادس من أكتوبر، مساء الأحد الماضي، لتواكب احتياجات البرامج وسوق العمل الإقليمي والعالمي بحسب ما أعلنه رئيس الجامعة الدكتور محمد عثمان الخشت.

المشروع على مساحة 575 فدانا، يعتمد على نظام الجيل الثالث من التعليم والتوأمة مع عدد من الجامعات الأجنبية المرموقة لمنح شهادات ودرجات علمية مشتركة، إضافة إلى أن الفرع الدولي للجامعة، ليس متعلقا بالمبنى فقط، وإنما بأساس جامعة من الجيل الثالث، وهو ما رصدته «أهل مصر» خلال زيارتها لفرع الجامعة، على أرض الواقع وخلال عرض رئيس الجامعة لبنود المشروع عقب وضع حجر الأساس.

يضم الفرع الدولي لجامعة القاهرة، بمدينة السادس من أكتوبر، مباني مقسمة ومخصصة للأنشطة التعليمية والمدرجات ومنطقة مراكز الأبحاث والعلوم، كما يضم أول مبنى في مصر لدراسات بحوث الحيوان.

كما تضم المباني الجديدة للفرع، منطقة مخصصة للملاعب الرياضية، ستقام على مساحة 171.432م2، إضافة إلى منطقة الاستاد الرياضي الذي يسع لــ20 ألف متفرج لإقامة منافسات دوري الجامعات، كما سيتم تخصيص سكن للطلاب والطالبات الوافدين على مساحة تصل 259.676م2".

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، إن الجامعة انتهت من التصور الأكاديمي كاملا للفرع الدولي للجامعة، وتنتظر فقط انتهاء إنشاء المباني التي ستستمر لمدة عامين من الآن، مشيرًا إلى أنه مقررا بدء الدراسة بفرع جامعة القاهرة الدولي عقب الانتهاء من استلام المباني والإنشاء بعد عامين بحد أقصى.

وأضاف الخشت لــ«أهل مصر»، أن المشروع أحرز خطوات كبيرة في مجال العلاقات الدولية وتعزيز التعاون مع الجامعات الأجنبية المتقدمة، بما يساهم في تفعيل دور الفرع في التعليم والبحث العلمي، وتعزيز مكانة الجامعة ودورها الرائد على المستوى الإقليمي والعالمي في كافة المجالات التعليمية والبحثية والخدمية والمجتمعية.

وأوضح رئيس الجامعة، أن الفرع الدولي هدفه تقديم نظام تعليمي متكامل يعتمد على أطر التعاون مع الجامعات والمؤسسات والمراكز التعليمية والبحثية والخدمية والصناعية وجهات التوظيف المحلية والإقليمية والعالمية، بما يحقق التميز العلمي والبحثي بالتوأمة والشراكة مع تلك المؤسسات.

فكر جديد

وقال الخشت، إنه من المقرر إنشاء محفظة للبرامج الدولية والعمل على مشاريع البحوث والصناعة وتقديم خريجين متميزين ذوي قدرة تنافسية للعمل داخل وخارج مصر، بما يواكب سوق العمل مع ربطه بالواقع العملي وتنمية فكر ريادة الأعمال لدى الخريجين، وتحويل الجامعة إلى حاضنات للمشروعات الابتكارية والمبدعة.

محاور وخطوات تنفيذ المشروع:

أوضح الخشت أن فرع الجامعة الدولي يعتمد على العولمة والتدويل والتوأمة مع الجامعات العالمية والشراكة مع المؤسسات المهنية وريادة الأعمال والمشروعات الابتكارية والمبدعة والاهتمام بالبحوث البينية، بتقديم برامج أكاديمية وتخصصية في مجالات مثل السياحة والعلوم الإدارية وعلوم النانوتكنولوجي وتطبيقات الليزر والعلوم النووية، إلى جانب علوم أبحاث الحيوان والهندسة الوراثية والزراعية، وذلك بمناهج وأساليب تعليم وتقييم تنافسية.

وأشار أن ذلك سيتم من خلال نخبة من أعضاء هيئة التدريس على مستوى عال من الكفاءة والخبرة يتم انتدابهم من داخل أو خارج جامعة القاهرة، وفقًا لإنتاجهم البحثي والتدريسي وكفاءات العمل في الفرق البحثية مع تقديم خدمات مجتمعية بأسعار تنافسية وتسهيلات مادية ونظام إداري وإلكتروني يتناسب مع بيئات العمل المحلية والعالمية.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أنه تم وضع مخطط المشروع من حيث الإنشاءات والتجهيزات ليواكب احتياجات البرامج وسوق العمل الإقليمي والعالمي مع الحفاظ على الشكل الحضاري والمعماري العريق لجامعة القاهرة كبصمة تاريخية وحضارية في تاريخ الجامعات في الشرق الأوسط.

نظام القبول بالفرع

عن نظام القبول للطلاب بفرع الجامعة الدولي قال الخشت، لـ«أهل مصر»، إنه يحترم قيم التنوع وتكافؤ الفرص في اختيار الطلاب، وفقًا لخطوات منها القبول المبدئي بمكتب التنسيق للطلاب الذين تنطبق عليهم شروط الالتحاق مع تقديم طلب التحاق بفرع الجامعة ونتائج اختبارات المراحل السابقة للطالب في العلوم التخصصية، إلى جانب إجراء مقابلة شخصية وإلكترونية تقيس مهارات التميز والابتكار والدافعية وإدارة الوقت والقدرة على العمل في فرق بحثية.

من العدد الورقي

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة تشيلسي ضد وست هام في الدوري الإنجليزي اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل