اعلان

كيف أسس "داعش" مؤسساته في الموصل؟.. وثائق تفسر "جباية" الضرائب وحصاد القمح والاستيلاء على الأراضي.. 9 آلاف دولار و15 شهراً تكشف أسرار التنظيم

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

في يونيو 2014 ، بعد أن استولى تنظيم داعش على الموصل ، ثاني أكبر مدن العراق ، أراد داعش الشرعية والعائدات المالية والزراعية على السواء،وللحصول على ذلك، استخدم المسلحون العنف والأسلحة والرشاوى والخبراء المخضرمون.

في خمس رحلات إلى العراق المليء بالحرب ، قام صحفيون لصحيفة "نيويورك تايمز" بتفتيش مكاتب داعش القديمة ، وجمعوا آلاف الملفات التي هجرها المسلحون مع انهيار "الخلافة"، وجمع آخرون وثائق بدفع أموال لشخص يدعى حمود نصر منشق عن داعش ولكنه ظل في العراق وباع بعض الوثائق للصحيفة بأسعار تراوحت ما بين 3000 ألف دولار إلى 9 ألاف دولار حسب أهمية كل وثيقة.

عملت صحيفة نيويورك تايمز مع خبراء خارجيين للتحقق من صحتهم ، وقضى فريق من الصحفيين 15 شهرًا في الترجمة وتحليلها صفحة تلو الأخرى.

بشكل فردي ، كل ورقة توثق تفاعل روتيني واحد ما بين نقل ملكية الأرض بين الجيران، وبيع طن من القمح، وغرامة لباس غير لائق.

لكن معًا ، فإن الوثائق الموجودة تكشف عن العمل الداخلي لنظام حكم معقد، لقد أظهروا أن المجموعة ، ولو لفترة محدودة من الزمن ، أدركت حلمها: إقامة دولتها الخاصة ، وهي دولة دينية تعتبرها خلافة ، تعمل وفق تفسيرها الدقيق للإسلام.

بنى داعش حالة من الكفاءة الإدارية التي جمعت الضرائب وكمثال أدار مكتب الزواج الذي أشرف على الفحوص الطبية لضمان أن الأزواج يمكن أن يكون لديهم أطفال، وأُصدرت شهادات ميلاد - مطبوعة على أوراق عليها أختام داعش للأطفال المولودين تحت علم الخلافة الأسود.

وتظهر الوثائق والمقابلات مع عشرات الأشخاص الذين عاشوا تحت حكمهم أن المجموعة في بعض الأحيان تقدم خدمات أفضل وأثبتت قدرتها على أن تكون أكثر قدرة من الحكومة التي استبدلت بها.

كما يقترحون أن المتشددين تعلموا من أخطاء ارتكبتها الولايات المتحدة في عام 2003 بعد غزوها للعراق ، بما في ذلك قرار تطهير أعضاء حزب صدام حسين الحاكم من مواقفهم ومنعهم من العمل في المستقبل. وقد نجح هذا المرسوم في محو الدولة البعثية ، ولكنه أدى أيضاً إلى تدمير المؤسسات المدنية في البلاد ، مما خلق فراغ السلطة الذي سارعت جماعات مثل داعش إلى ملءه.

وبعد مرور أكثر من عقد بقليل ، وبعد الاستيلاء على مساحات شاسعة من العراق وسوريا ، استخدم المسلحون تكتيكًا مختلفًا، لقد بنوا دولتهم على ظهر الدولة التي كانت موجودة من قبل ، واستوعبوا المعرفة الإدارية لمئات الكوادر الحكومية، ويكشف فحص الطريقة التي تحكم بها المجموعة وجود نمط من التعاون بين المسلحين والمدنيين تحت سطوة أسلحتهم.

كان أحد مفاتيح نجاحهم هو تدفق عائداتهم المتنوعة، واستمدت المجموعة دخله من العديد من فروع الاقتصاد، بحيث لم تكن الضربات الجوية وحدها كافية لشلّها.

ونقلاً عن تحليل الصحيفة للوثائق، تصف دفاتر كتب الاستلام والميزانيات الشهرية كيف قام المتشددون بتحويل كل شبر من الأرض التي احتلوها ، وفرضوا ضرائب على كل بوشل من القمح ، وكل لتر من حليب الأغنام وكل البطيخ الذي يباع في الأسواق التي يسيطرون عليها، حيث حصدوا من الزراعة وحدها ،مئات الملايين من الدولارات، وعلى عكس التصور الشائع ، كانت المجموعة ممولة ذاتياً ، ولا تعتمد على مانحين خارجيين.

الأكثر غرابة في الأمر ، أن الوثائق تقدم دليلاً آخر على أن إيرادات الضرائب التي حصلت عليها "داعش" كانت أعلى بكثير من إيرادات مبيعات النفط، لقد كانت التجارة والزراعة يومياً - وليس النفط - هي التي ساعدت اقتصاد الخلافة.

حاول الائتلاف الذي تقوده الولايات المتحدة، في محاولة لطرد داعش من المنطقة، خنقهم الجيش العراقي من خلال قصف منشآتهم النفطية، لم يكن حتى تخلى المسلحون الصيف الماضي المسلحون عن الموصل ، بعد معركة شديدة لدرجة أنها قورنت بأسوأ قتال في الحرب العالمية الثانية.

في حين انهارت دولة المسلحين في نهاية المطاف ، فإن مخططها يبقى على الآخرين لاستخدامه.

نحن نرفض داعش على أنها وحشية، نحن نرفضها على أنها بربرية، لكن في الوقت نفسه أدرك هؤلاء الناس الحاجة إلى الحفاظ على المؤسسات"، قال ذلك فواز جرجس ، مؤلف كتاب" تاريخ – داعش"، مضيفاً : "إن قدرة داعش على الحكم هي في الحقيقة خطرة مثل مقاتليها".

ووفقاً لتقديرات منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ، فإن الأرض التي استولى عليها المسلحون كانت الأكثر خصوبة في العراق، شكلت الحقول التي تم حصادها 40% من إنتاج القمح السنوي في البلاد وأكثر من النصف من محصول الشعير، وفي سوريا ، سيطرت المجموعة في وقت ما على 80% من محصول القطن في البلاد ، وفقاً لدراسة أجراها مركز تحليل الإرهاب في باريس .

-الوثائق التي وجدها فريق بحث الصحيفة:

-الوثيقة الأولى:"شملت الوثيقة الأولي على أسم شخص يدعى "طارق اليزيدي العلمي".. توجّه داعش لدفع 600 دولار لعائلة في المغرب، أعتقدت تلك العائلة التي كانت مديونة أن الشخص لا يمكنه دخول الجنة بالديون المستحقة.

-الاستيلاء على الأراضي من أصحابها بالقوة: 

أستولى تنظيم داعش من أصحاب الأراضي الزراعية الأصليين "الغير المؤمنين" من وجهة نظرهم ، واجروها لأولئك الذين يعتبرون جديرين.

واستهدف المسلحون ملاك الأراضي الذين لم يشاركوا إيمانهم السني الصارم، ثم استأجروا الأرض لمزارعين مثل غانم خلف، أراد خمسة أفدنة - ووجد مكانًا يعتقد أنه ينتمي لعائلة شيعية، ثم خرج العمال لتخطيط الممتلكات وتحديد ما إذا كان مالكها السابق يمارس الدين "الخاطئ".

-الوثيقة الثانية:

أحتوت على عقد للسماح لغانم خلف بتأجير الأرض، وقبل كل موسم زراعة ، دفع المزارع الإيجار إلى داعش، وتلقى إيصال مرقمة، تم تضمين نسخة من بطاقة هويته في الملف.

الوثيقة الثالثة:

أحتوت على بطاقة شخصية جديدة لـ"غانم" خلف" ولكن بأوراق جديدة من التنظيم الإرهابي، وكتب فيها... اسم الحي: نمرود، الأسم: غانم محمد أحمد

"المديرية العامة للجنسية": بدلاً من إصدار بطاقات هوية جديدة ، قامت داعش بتجديد تلك التي أصدرتها الحكومة العراقية.

-كيف جمع "داعش" الضرائب"؟

أثبت تنظيم داعش براعته في جمع الضرائب، ويظهر مسار الأوراق أن المقاتلين فرضوا الضرائب على كل شيء يمكن تخيله، عندما يقترب وقت الحصاد ، يحتاج المزارعون الذين كانوا يدفعون الإيجار بالفعل إلى شكل حكومي آخر.

الوثيقة الرابعة:

أحتوت على عقد لإحدى السيدات تضمن جمع الضرائب بعد الحصاد، نسمح للمسلمة ربيعها عبد الله سلطان بجني أرضه، أعطت هذا العقد إذن المزارعين للحصاد، الأرض المزروعة في نمرود مزروعة بالشعير.

الوثيقة الخامسة:

أحتوت الوثيقة على السماح للسائق الجمع بين داعش لجني المحصول، تم أخذ عشرة بالمائة من المحصول كضريبة دينية، لبيع الباقي، يحتاج المزارعون إلى إيصال ضريبي ، مثل هذا.

الوثيقة السادسة:

احتوت تلك الوثيقة على فرض البيروقراطية القواعد الدينية، في غضون أيام من الاستيلاء على المدينة ، سلم المسلحون ميثاق المدينة، لقد وضحت قواعد جديدة: عدم التدخين أو الشرب أو السرقة، كان على المرأة أن تكون محجبة، أوقات الصلاة كان يجب مراعاتها بدقة.

من الحكام الجدد ، تفاخر حكام المدينة الجدد بحصر مساحات واسعة من الأراضي في العراق وسوريا.

ثم آن الأوان لوضع القواعد أما بالنسبة إلى المرتدين الذين يستمرون بطرقهم ، فلا ينبغي أن يتوقعوا منا شيئا سوى القتل.

وكُتب في كن سعيدًا وتمتع بالحياة الجيدة في ظل الحكم الإسلامي العادل والمنصف ، وأفرح على الأرض التي يكون للمسلمين اليد العليا فيها.

الوثيقة السابعة:

سرعان ما تعرف السكان على الشرطة الدينية التي كانت عرباتها تحمل لوحات رسمية لداعش وتخاف منها، وكان المسلحون لديهم DMW الخاصة بهم.

-غرس المعتقدات الدينية في الشباب:

-الوثيقة الثامنة:

بدأ الضباط بإصدار الاقتباسات لكسر الحكم، وافق الأشخاص الذين وقعوا على النموذج أدناه على قبول أي عقوبة رأت الحكومة أنها مناسبة لفرضها إذا خرقوا القاعدة مرة أخرى: "أنا الموقع أدناه ، أتعهد بعدم قطع أو تقليم لحيتي مرة أخرى، إذا قمت بذلك مرة أخرى ، فسأخضع لجميع أنواع العقوبة التي قد يتخذها مركز حصبه ضدي ".

-الوثيقة التاسعة:

أحتوت تلك الوثيقة كان هناك العديد من القواعد لكسرها وذات يوم ، تم احتجاز مجموعة من الفتيان الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 14 سنة، جريمتهم: "يسخرون أثناء الصلاة."

الوثيقة العاشرة:

أحتوت تلك الوثيقة أنه لم يكن من السابق لأوانه البدء في غرس الشباب معتقدات متشددة، وأعطيت هذا الكتاب للأطفال الذين يدرسون اللغة الإنجليزية.

-شهادات الميلاد:

الوثيقة الحادية عشر:

أحتوت تلك الوثائق على امتداد سلطة "داعش" إلى المهد، تم إصدار شهادات ميلاد للأطفال الذين ولدوا تحت علم الخلافة الأسود على التنظيم الإدراي التابع لداعش، كمثال في تلك الوثيقة وولدت طفلة صغيرة تدعى شحيد في المنزل في 26 أغسطس 2016، ولدت في محافظة الجزيرة ، وهي منطقة إدارية أنشأها تنظيم داعش،وزن هذا الطفل 4 كيلوجرامات في يوم ولادتها.

توثيق آخر أيامهم:

-الوثيقة الثانية عشر:

أحتوت تلك الوثيقة على أن مسؤولو تنظيم داعش واصلوا توثيقهم المستمر حتى آخر أيامهم في السلطة، عندما استعادت القوات التي تقودها الولايات المتحدة مدينة الموصل، حتى في تلك الأيام الأخيرة ، تظهر وثائق مثل تلك المذكورة أدناه أنها لا تزال مليئة بالنقود.

وجاء شرح الوثيقة أن وزارة الزراعة والثروة الحيوانية، في أكتوبر 2016 المال المتغير في الأشهر الأخيرة من الخلاصة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً