اعلان

ألاعيب الرجل البرتقالي.. قطر تسعى لشراء حصة في شركة إعلامية يديرها صديق لترامب.. الرئيس الأمريكي يحصد ثمار المقطاعة الخليجية

كتب : سها صلاح

سعت الحكومة القطرية إلى الحصول على حصة كبيرة في "نيوزماكس"، وهي الشركة الإعلامية المحافظة التي يديرها كريس رودي صديق الرئيس دونالد ترامب ، وفقاً لشخصين على علم بالمحادثات.

كشفت مجلة "بوليتيكو" الأمريكية عن محاولة قطرية جديدة لكسب ود واشنطن، وذلك في ضوء العزلة المفروضة عليها من قبل جيرانها الخليجيين بسبب دعم الدوحة للإرهاب، وانحياز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لجانب الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب.

ووفق المجلة، التقى مسؤولون قطريون بممثلي نيوزماكس في مناسبات عديدة هذا العام ، وفقا لأناس مطلعين على المعاملات، ورفض رودي ، الذي تم التعليق عليه التعليق، قائلاً فقط "هذا كله غير صحيح".

يقول الشخصان المطلعان،إن المحادثات مع الشركة أشرف عليها محمد بن حمد بن خليفة آل ثاني ، وهو شقيق أصغر لأمير قطري تميم بن حمد آل ثاني، جاءوا خلال تدافع جنوني من قبل النظام الملكي الخليجي الثرى لكسب الأصدقاء والنفوذ في الولايات المتحدة بينما كانت تكافح للرد على الحصار الذي أقره ترامب من قبل جيرانها العرب.

الوضع الحالي للمحادثات غير واضح، الاستثمار سيجعل الشريكين التجاريين القطريين يتمتعون بمؤازرة مؤثرة للرئيس ويعززون نفوذهم في عالم الإعلام الأمريكي المحافظ. وأيد ترامب في بادئ الأمر الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى لعزل قطر الصيف الماضي ، واصفاً إياها بأنها "ممول للإرهاب"، لكن الرئيس خفف موقفه منذ ذلك الحين ، حيث يبدو أن حملة الضغط التي شنتها البلاد على مدى أشهر كانت تحقق نتائج إيجابية.

وفي الشهر الماضي ، التقى ترامب مع الأمير آل ثاني في المكتب البيضاوي ووصفه بأنه "صديق عظيم له".

وقال كريستيان أولريتشسن الخبير الخليجي في معهد بيكر للسياسة الخارجية بجامعة رايس إن "القطريين عززوا شبكة علاقاتهم السياسية والاقتصادية في الولايات المتحدة منذ بداية أزمة الخليج في يونيو الماضي"، للتغلب على أي شكوك قد يكون الرئيس ترامب قد قام بها في البداية بعد تويت تويتر في وقت سابق لدعم التحرك السعودي والإماراتي ضد قطر ".

في حين أن لدى الحكومة القطرية جيوب عميقة ، فإن أخذ الأموال من البلاد يحمل مخاطر سياسية ، خاصة بالنسبة للشركات التي تعمل في دوائر محافظة ، بسبب علاقاتها الوثيقة مع إيران والادعاءات بأن حكومتها تمول الإرهاب، بالإضافة إلى السعودية ، تجد قطر نفسها على خلاف مع الإمارات وإسرائيل ومصر، من بين دول أخرى.

عندما قدم رودي تفاصيل حول المحادثات ، وصف المعلومات بأنها "غير مثبتة" لكنه لم يذكر تفاصيل. عندما علم في وقت لاحق من النشر الوشيك لهذه المقالة ، كتب: "هذا كله غير صحيح" ورفض المزيد من التعليق.

وقد رأى رودي ، وهو لاعب طويل في وسائل الإعلام المحافظة ، نفوذه منذ وصول ترامب. وهو من بين مجموعة من الأصدقاء التي يستشيرها ترامب بانتظام خلال جلسات الاتصال الهاتفي بعد ساعات الدوام الرسمي والإقامة في نهاية الأسبوع في مار لاجو ، نادي ترامب الخاص في بالم بيتش بولاية فلوريدا ، والذي ينتمي إليه رودي.

ورفض جاسم آل ثاني ، المتحدث باسم السفارة القطرية في واشنطن ، التعليق. ولم يعلق جرايم ويلسون ، المتحدث باسم جهاز قطر للاستثمار ، على الفور.

ووفقا لأحد الأشخاص الذين لديهم معرفة بالمحادثات ، بدأت الاجتماعات في يناير وعقدت في نيويورك وفي مار - لاجو.

وجرت محادثات أخرى خلال الأسبوع الأول من شهر إبريل ، عندما كان الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار القطرية المملوكة للدولة ، وكلاهما من الأخوة آل ثاني ، وعدد من أعضاء مجلس الوزراء القطري في فلوريدا ، وفقا لما ذكره الشخص الآخر الذي كان على علم بالمحادثات،حيث نظر القطريون إلى استثمار بقيمة 90 مليون دولار.

وستستخدم هذه الأموال إلى حد كبير لتوسيع عمليات التسويق التلفزيوني للشركة، في 9 أبريل ، أعلنت "نيوز ماكس"عن تعيين المدير التنفيذي السابق لـ"فوكس نيوز" ميشيل سيلمينتي كرئيس تنفيذي جديد لها.

جعلت قطر الاستثمار التلفزيوني حجر الزاوية في استراتيجيتها للتأثير الأجنبي ، وغالباً ما ترتجف لجيرانها. وقد كان الحصار المفروض على قطر مدفوعاً جزئياً بتهيجه مع شبكة الجزيرة التي تديرها الدولة ، والتي غالباً ما تبث تغطية إخبارية تنتقد حكومات دول الخليج الأخرى.

ووفقًا لأحد الأشخاص المطلعين على تفكير القطريين حول هذا الموضوع ، فإنهم ينظرون إلى استثمار"نيوز ماكس" المحتمل بشكل أساسي باعتباره استثمارًا سياسيًا ، مع اعتبار الاعتبارات المالية ثانوية.

في الصيف الماضي، عندما اندلعت أزمة الخليج خارج، ركض نيوسماكس مقالات الرأي التي تنتقد قطر مع عناوين بينها "الاستقرار العالمي لا يمكن تحمل الإرهاب استثمارات قطر" و احد والذي دعا ريكس تيلرسون إلى الاستقالة من منصب وزيرة الخارجية، نقلا عن علاقاته مع قطر من بين مبرراتها.

في 13 أبريل ، نشرت"نيوز ماكس" تغطية إخبارية لزيارة الأمير القطري للولايات المتحدة التي كانت أكثر إيجابية. ووصفت الرحلة بأنها "تمت الإشادة بها على نطاق واسع" واجتماع الأمير في البيت الأبيض مع ترامب - والذي تضمن الحديث عن زيادة الاستثمار القطري في الولايات المتحدة - باعتباره "نعمة للاقتصاد الأمريكي".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مسؤول كبير في حماس: رئيس CIA أجرى تعديلات على المقترح الجديد لصفقة الرهائن