اعلان

اليوم.. "المشترى" يصل لحالة التقابل فى أقرب نقطة للأرض

كتب :

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة اليوم الأربعاء، أن كوكب المشترى يصل إلى حالة التقابل وفى أقرب نقطة من الأرض ويكون قرصه مضاء بالكامل بنور الشمس وفى قمة لمعانه مقارنه بأى وقت أخر هذه السنة بسماء الوطن العربى.

ومن خلال التقرير كشفت الجمعية أن ظاهرة التقابل تحدث عندما يقع المشترى أمام الشمس كما يظهر لنا فى السماء، وهى ظاهرة تحدث مره كل 13 شهراً وهى الفترة التى تستغرقها الكرة الأرضية لتقوم بدورة كاملة حول الشمس بالنسبة لكوكب المشترى، وتكون النتيجة أن تقابل المشترى يحدث متأخراً بحوالى الشهر كل سنة، موضحة أنه فى العام الماضى 2017 حدث تقابل المشترى فى 7 إبريل وفى العام المقبل 2019 سيحدث فى العاشر من يونيو .

وتابعت: لذلك فى الوقت الحالى يمكن رؤية المشترى فى أى وقت من الليل حيث يرصد كنجم أبيض ساطع للعين المجردة بالأفق الشرقى بداية الليل وعند منتصف الليل يرصد عالياً بقبة السماء وفى فجر اليوم التالى يقع منخفضا باتجاه الغرب وهذه الحركة الظاهرية للكوكب فى السماء نتيجة لدوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق.

وأشارت إلى أنه فى هذا التقابل سيقع كوكب المشترى على مسافة 4.40 وحدة فلكية (658، 230، 631.08 كيلومتر)، وسيبلغ قطر قرصه 43.8 ثانية قوسية، ويبلغ لمعانه -2.5.

وقالت إنه من المعروف أن المشترى يطلق عليه فى بعض الأحيان تسمية " النجم العاجز" لأنه يمتلك مكونات النجوم ولكن حتى تحدث فيه تفاعلات حرارية نووية يجب دمج 80 كوكب مثل المشترى على الأقل، ليصبح ضخم كفاية ليشتعل مثل النجوم، وعلى الرغم من ذلك فإن المشترى أكبر وأضخم كوكب فى نظامنا الشمسى، ولذلك فبعد غروب الشمس خلال لليالى شهر مايو يمكن ان نتخيل المشترى البراق كشمس صغيرة طوال الليل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً