استعدادات مكثفة لاستقبال مولد "العذراء" بالمنيا (صور)

ads

المنيا: فريدة كساب

02:36 م

الأربعاء 09/مايو/2018

استعدادات مكثفة لاستقبال مولد العذراء بالمنيا (صور)
حجم الخط A- A+
استعدادات مكثفة لاستقبال

مع قرب حلول الاحتفال بمولد السيده العذراء بقرية دير جبل الطير التابعة لمركز سمالوط بشمال المنيا الذي يستقبل ملايين الزوار من المسلمين والأقباط من مختلف محافظات الجمهورية أولت الأجهزه الامنية والتفيذية اهتماما خاصه لقدسيه المكان خاصه عقب تطويره إلي مزار سياحي ديني يقصده الملايين من جميع أنحاء العالم على مدار العام.


استعدادات مكثفة لاستقبال

حيث تتوحد صفوف الزائرين الوافدين من البلدان الأوربية و العربية و زائرين محليين من مختلف أروقة الجمهورية في الزيارة الروحانية للمكان، و الذي يستقبل سنويًا أكثر من 3 ملايين زائر يتجولون خلال أسبوع فقط لزيارة معالم كنيسة السيدة العذراء الشاهد علي التاريخ العريق بداية من هرب السيدة العذراء بين الجبال هربا من الرومان ضمن رحلة العائلة المقدسة بصعيد مصر.


استعدادات مكثفة لاستقبال

علي بعد نحو 130 متر يقع دير السيدة العذراء بجبل الطير شرق النيل بمركز سمالوط شمال محافظة المنيا ، و الذي يقع علي قمة الخريطة السياحية بمحافظة المنيا ، إذ يتوافد لزيارته عدد كبير من الفنانين المصريين و العرب و الوافدين من البلدان الاوربية و العربية فضلا عن زوارها من مختلف محافظات مصر. 


استعدادات مكثفة لاستقبال

وتعود تسمية دير جبل الطير بذلك الاسم نسبة الي وجود مجموعات من طيور " البوقيرس " المهاجرة من اوربا الي افريقيا ذهابًا و إيابًا في العام ذاته و التي كانت تستقر بالجبل حينها كان يصعب رؤية الجبل لتواجد تلك الطيور البيضاء بكثافة و التي كانت تنقر بنقارها تاركة اثر استخلاصها للكالسيوم من الجبل وكل طائر يمسك في الجبل مرفرفا بجناحه حتي الموت كما قال تقي الدين المقريزي.


استعدادات مكثفة لاستقبال

كما سمي دير جبل الطير باسم دير السيدة العذراء ؛ وذلك لمرور السيدة مريم العذراء عليها خلال رحلة العائلة المقدسة هربا من الرومان والتي استقرت داخل مغارة تقع كبقعة مقدسة داخل كنيسة السيدة العذراء المتواجدة بالدير ، كما تعددت المسميات التي اطلقت علي الدير من بينها دير الكف و يرجع ذلك إلي وجود صخرة كادت ان تسقط علي العائلة المقدسة فقام السيد المسيح بدفعها مما ترك اثر يده الشريفة علي الصخرة ، و اطلق علي الدير دير البكارة ؛ ويرجع ذلك لوجود بكرة كانت تستخدم للصعود و النزول من اعلي الجبل كما ذكر علي مبارك في الخطط التوفيقية.


استعدادات مكثفة لاستقبال

و قال الاب متي كامل خادم الكنيسة " إن الساحرة الظالمة أرادت أن تنتقم من السيد المسيح في طفولته والسيدة العذراء وأثناء تواجدهما بالجزيرة السفلية بالدير استخدمت الساحرة سحرها لإسقاط الصخرة عليهما ، لكن تم تحطيمها عندما أشار السيد المسيح بيده للصخرة فتصلبت مكانها وطبع كفه عليها دون أن يلمسها وسقطت الساحرة في التو بكتبها وسحرها والسلاسل الحديد ، لافتًا إلي ان تلك الصخرة كانت متواجدة بالمكان حتى أخذها الرحالة أيام الاحتلال الإنجليزي لمصر وهي الآن متواجدة بالمتحف البريطاني باسم الآثار المصرية".


استعدادات مكثفة لاستقبال

وأضاف الاب متي " انه من الناحية الغربية للدير تقع الكنيسة الاثرية التي تطل علي نهر النيل في مشهد هو الريد من نوعه ، ثم الناحية الجنوبية و الشرقية توجد مدافن يرجع بعضها للعصر الفرعوني و التي اعيد استخدامها مرة اخري في العصور المسحية الاولي تبركا بقدسية المكان ، و التي ترجع بالقرن الرابع الميلادي تحديدا في عام 328 ميلاديا جاءت إلى الجبل الملكة هيلانة أم الإمبراطور قسطنطين الأول وعندما علمت من الأهالي أن العائلة المقدسة قامت بزيارة المنطقة واختبأت في المغارة، أمرت بنحت وتفريغ الصخرة المحيطة بالمغارة على نظام طقس الكنيسة الأرثوذكسية".


استعدادات مكثفة لاستقبال

و أردف " أنها أطلقت عليها اسم كنيسة السيدة العذراء، وهى عبارة عن صخرة واحدة تم تفريغها إلى أربعة حوائط صخرية، وبالصحن 10 أعمدة صخرية، وفى عام 1938 تم تجديد وبناء الطابق الثانى والثالث بالكنيسة كما توجد في مدخل الكنيسة لوحة مصنوعة و مرسومة من الفسيفساء الملون".


استعدادات مكثفة لاستقبال

وانهت محافظة المنيا استعدادتها المحلية والاستعدادات الأمنية لتأمين كافة الزوار خلال استقبالهم باحتفالات مولد السيدة العذراء وسط حضور مكثف للاجهزة الامنية .ثف للاجهزة الامنية بقياده اللواء ممدوح عبد المنصف حبيب، مدير امن المنيا.


استعدادات مكثفة لاستقبال

وكان محافظ المنيا عصام البديوي قد عقد اجتماعا اليوم مع اللجنة العامة لتطوير مسار رحلة العائلة المقدسة بمنطقة دير جبل الطير ،لمتابعة اعمال التطوير وتنفيذ التكليفات التي تم الاتفاق عليها، وذلك بحضور اللواء نبيل منصور السكرتير العام للمحافظة.


استعدادات مكثفة لاستقبال

قال المحافظ إنه يجب مراعاة ن يكون المخطط العام كمشروع تخطيطي متكامل وشامل لخدمة ابناء المنيا والترويج للمنطقة على اعلي مستوى لإظهار المكان في أجمل صوره ليس فقط على المستوى المحلى بل أمام العالم اجمع باعتبار انه سيكون مقصد سياحي عالمي ، بعد إدراج الدير ضمن رحلة الحج الدينية العالمية بمصر بعد موافقة البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان.لتصبح كنيسة السيدة العذراء بجبل الطير بسمالوط مزار سياحي ديني يقصده الملايين من جميع أنحاء العالم على مدار العام.


استعدادات مكثفة لاستقبال

وناقش المحافظ مع الوحدة المحلية لمركز سمالوط ملامح التطوير لقرية جبل الطير والمنطقة المحيطة بها والتحديات التي يجب ازالتها بالتنسيق مع كافة الجهات ، كما استمع المحافظ للحلول والبدائل التي طرحتها شركة مياه الشرب والصرف الصحي لمواجهه مشاكل المياه والصرف الصحي بالمنطقة من خلال انشاء شبكة مياه وكذلك شبكة صرف وانشاء محطة معالجة ثلاثية.


استعدادات مكثفة لاستقبال

ووجه المحافظ ادارتي المرور والطرق للبدء في وضع التصور الخاص باللوحات الارشادية والتكلفة الخاصة بها والاماكن المقترحة لها بكافة المحاور والطرق المؤدية للدير، كما كلف ادارة السياحة بطباعة كتيب خاص بالمنطقة ، ووجه ادارة الاعلام بإعداد اعلان ترويجي قصير حول اعمال التطوير والمخطط المقترح لذلك.

استعدادات مكثفة لاستقبال مولد "العذراء" بالمنيا (صور)
استعدادات مكثفة لاستقبال مولد "العذراء" بالمنيا (صور)
استعدادات مكثفة لاستقبال مولد "العذراء" بالمنيا (صور)
موضوعات متعلقة