اعلان

طرق طبيعية للتخلص من تورم القدمين

انتفاخ القدمين من المشاكل التى تتكرر كثيرًا، خاصة أيام العمل المرهقة عندما تضطر إلى المشي لفترة طويلة، وعلى الرغم أنها ليست إصابة خطيرة، وكثير من الأطباء يؤكدون أنها مشكلة طبيعية، إلا أنها تسبب العديد من الأوجاع والقلق، فما هى الأسباب التى تؤدى إلى تلك المشكلة، وكيف يمكن علاجها بصورة طبيعي.

توضح الدكتور أميرة سالم، أخصائية الأمراض الجلدية والتناسلية، أسباب تورم القدمين، قائلة، إن ارتداء حذاء ضيق، والمشي لفترة طويلة على أرض صلبة، كما إن بعض الأمراض المزمنة تتسبب في تلك الحالة وخاصة مرضي السكر، وأمراض الكبد، وتسبب تلك الإصابة للجسم والرغبة في حك الجلد، والآلام بالقدمين وهناك عدة طرق لعلاج تلك المشكلة وضع القدمين بالماء البارد والساخن.

اقرأ المزيد.. إغلاق قسمين بمستشفى خاص ومعمل تحليل بالسويس

يمكن وضع القدمين في ماء ساخن لعدة دقائق ثم ماء بارد عدة مرات متتالية، وتعمل تلك الطريقة على تمدد وتفتح الأوعية الدموية، وينشط الدورة الدموية بالقدمين، فيقل التورم، ويمكن وضع القليل الخل فى كلا المياه، فهذا يقلل من الانتفاخ.

زيت السمسم

يمكن مزج كمية مناسبة من زيت السمسم، مع زيت القرنفل، وتمسح اليد بها ثم يتم تدليك القدمين، فهذا يساعد على تنشيط الدورة الدموية وإراحة القدمين، ولكن يجب القيام تلك العملية أكثر من مرة بشكل يومي.

كمادات الثلج

وضع الثلج على القدمين المتورمين يعمل على تخفيف الانتفاخ، لذلك يمكن عمل مساج من خلال تحريك الثلج فى حركة دائرية، ولا يجب أن تزيد تلك العملية عن 7 دقائق، لأن أكثر من ذلك سيؤدى إلى مضاعفات أخطر من التورم.

ماء بالملح

من أقدم الطرق والتى تنتشر في الأفلام القديمة، وهى نقع القدمين بالماء بالملح، وهو يعمل على تحسن الدورة الدموية، ولكن يجب الحذر ألا تزيد المدة عن ربع ساعة لأن الصوديوم الذي يتواجد الملح يسبب جفاف الجلد.

الزيوت الطبيعية

للزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون، النعناع، المرمية، دور كبير في علاج انتفاخ القدمين، ويمكن إضافة بعض النقاط من تلك الزيوت إلى الماء ونقع القدمين لمدة 10 دقائق وستساعد على تهدئة القدمين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً