اعلان

السكة الحديد: 3 عروض دولية لتصنيع 1300 عربة جديدة

كشف المهندس سيد سالم، رئيس هيئة لسكة الحديد، أن هناك 3 عروض دولية نجحت في الناحية الفنية لتصنيع وتوريد 1300 عربة جديدة.

وكانت العروض قد أعلن عنها وزير النقل الدكتور هشام عرفات، الشهر الماضى، وذلك من إجمالي 7 عروض عالمية، تقدمت للمناقصة المحدودة التى طرحتها الهيئة من أجل تحديث الأسطول.

وتابع سالم في تصريحات صحفية، أنهم انتهوا من مرحلة التقييم الفني وبدأوا في فتح المظاريف المالية للغروض التى اجتازت الفحص الفني.

اقرأ المزيد..الحكومة توافق على قرض بـ8 مليون يورو من النمسا لتأهيل السكة الحديد

وشهدت "أهل مصر"، تقديم أحد العروض أمس لشركة إيطالية، وطلبت منهم الهيئة تعديل بعض النقاط في عرضها الذي قدمته للسكة الحديد، وتم حذف بعض النقاط من العروض المقدمة.

وكان وزير النقل الدكتور هشام عرفات، قد كلف هيئة السكة الحديد، بتحديد العرض الفائز بتصنيع وتوريد 1300 عربة جديدة ضمن المناقصة المحدودة التى طرحتها الهيئة، وذلك في موعد أقصاه أسبوع، بحيث تنتهى الهيئة خلال هذه الفترة من تقييم وفحص العروض وتحديد العرض الفائز الذي سيتم توقيع التعاقد معه لتوريد تلك العربات التى تقترب قيمتها التقديرية من حوالي 17 مليار جنيه، وهى أكبر صفقة تجريها هيئة السكة الحديد في تاريخها لشراء عربات جديدة.

وأضاف رئيس هيئة السكة الحديد، أن 12 تحالفًا عالميًا تمت دعوتهم للاشتراك في المناقصة المحدودة التى طرحتها الهيئة، غير المتقدم فعليا 7 تحالفات فقط، أحدهما من تحالف روسي مجري وآخر إيطالي وثلاثة عروض من ثلاثة تحالفات صينية، وعرضين من تحالفين من أسبانيا، مستطردًا: "فتحنا المظاريف الفنية.. وفحصنا عرض كل تحالف على حدة.. وانتهينا إلى مطابقة 3 عروض فقط للمواصفات الفنية التى حددتها الهيئة.. فيما رسب في التقييم 4 عروض".

وأشار رئيس هيئة السكة الحديد، إلى إن هناك لجنة فنية مشكلة على مستوى عالٍ تقوم بأعمال فحص وتقييم العروض المتقدمة، تضم ممثلين من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والكلية الفنية العسكرية ووزارة النقل وهيئة السكة الحديد، لافتًا إلى أن اللجنة تتحرى أكثر درجات الشفافية في عمليها بما يحقق المصلحة العامة للدولة وينتهى إلى اختيار أفضل العروض المطابقة للمواصفات والأقل سعر.

وأوضح رئيس هيئة السكة الحديد، أن اللجنة الفنية بدأت في فتح وتقييم العروض المالية، وستنتهى من عملها واختيار وتحديد العرض الفائز بالمناقصة خلال أسبوع وفقًا لتكليف وزير النقل، مشيرًا إلى أن الهيئة وحدت مواصفات العربات التى ترغب في شرائها، وحددت خلال طرحها للمناقصة المحدودة حاجتها إلى 800 عربة مميزة، و300 عربة مميزة مكيفة تكون بمواصفات العربات المميزة من حيث الشكل والتصميم لكن مكيفة، بجانب 200 عربة مكيفة درجتين أولى وثانية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً