اعلان
اعلان

قصف الجولان.. ترامب أشعل "الفتيل" بانسحابه من الاتفاق النووي.. تعرف على "حرب الصواريخ" بين إيران وإسرائيل

كتب : سها صلاح

شن الجيش الإسرائيلي ضربات على المواقع الإيرانية في سوريا إثر هجوم صواريخ إيراني مزعوم على المواقع الإسرائيلية على طول الحدود السورية ، وهو ما يمثل التصعيد الأخير في المواجهة التي يمكن أن تتحول إلى حرب جديدة في الشرق الأوسط.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن عشرات المواقع تضررت عندما ردت إسرائيل على أول حالة مزعومة للقوات الإيرانية التي تستهدف مباشرة المواقع الإسرائيلية من سوريا.

وكان قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني - تحت ضغط من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو - يُعتقد أنه العامل المحفز للهجمات. في الساعات الثماني والأربعين الماضية ، زُعم أن هناك ثلاث جولات من الإضرابات ، اثنتان من إسرائيل وواحدة من إيران.

بعد ساعات فقط من إعلان ترامب قراره يوم الثلاثاء ، ضربت غارة جوية إسرائيلية منشأة عسكرية مرتبطة إيرانية جنوب العاصمة السورية دمشق، ويقال إن الهجوم استهدف صواريخ موجهة إلى إسرائيل، وقتل ثمانية إيرانيين وسبعة سوريين على الأقل.

ويوم الأربعاء ، قالت قوات الدفاع الإسرائيلية إن القوات الإيرانية المتمركزة في سوريا أطلقت 20 صاروخًا على المواقع الإسرائيلية في مرتفعات الجولان ، وهي الهضبة الإستراتيجية التي تقع على طول الحدود السورية التي تحتلها إسرائيل عام 1967 بعد حرب الأيام الستة،وقال الجيش الإسرائيلي إنه تم اعتراض أربعة صواريخ من قبل شبكة الدفاع القبة الحديدية في البلاد وأن البقية سقطت على الأراضي السورية ، دون وقوع إصابات.

وزعم جيش الدفاع الإسرائيلي أن قوات القدس الخاصة الإيرانية كانت وراء الهجوم ، لكنها لم تحدد كيفية معرفتها. هذه هي المرة الأولى التي تتهم فيها إسرائيل مباشرة القوات الإيرانية بإطلاق النار على إسرائيل.

ردا على ذلك ، قامت إسرائيل بأكبر قصف لسوريا على مدى عدة عقود ، واستهدفت عشرات من مخازن الأسلحة وقاذفات الصواريخ ومرافق المخابرات في موجة من الضربات الجوية والمدفعية. على الرغم من أن وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا ادعت أن بعض الصواريخ الإسرائيلية قد أسقطت بالقرب من حمص ، إلا أن الكثير منها قد وجد طريقها. كما استهدف جيش الدفاع الإسرائيلي أنظمة الدفاع الجوي السورية بعد تعرض الطائرات الحربية الإسرائيلية للنيران.

ولم يتضح بعد عدد الخسائر الإيرانية والسورية التي حدثت من الهجمات الليلية التي استهدفت مواقع في جنوب ووسط سوريا ، بما في ذلك حول العاصمة دمشق. وبحسب ما ورد أُعطيت روسيا ما قبل الإنذار من الإضرابات.

وحذرت إسرائيل مراراً من أنها لن تقبل موطئ قدم إيراني دائم في سوريا ، حيث تقاتل قوات طهران لدعم الرئيس بشار الأسد، تجنب القادة الإسرائيليون الانخراط في حرب أهلية استمرت سبع سنوات عبر الحدود ، لكنهم أطلقوا أكثر من 100 هجوم في البلاد على مر السنين.

ورغم أن معظمها استهدف شحنات أسلحة إيرانية موجهة إلى حزب الله اللبناني ، فقد شهدت الأشهر الأخيرة تصاعدًا في الهجمات المباشرة على القواعد الإيرانية والأفراد الإيرانيين. يبدو فوز قوات الأسد أمراً حتمياً، ويخشى القادة الإسرائيليون من أن يؤدي الاستقرار المتزايد في سوريا إلى تمكين إيران من تعزيز وجودها العسكري.

هجمات هذا الأسبوع هي الأحدث في سلسلة من الضربات الجوية الإسرائيلية المشتبه بها على المواقع الإيرانية في سوريا هذا العام، وكانت إيران قد تعهدت بالفعل بالانتقام من هجوم وقع في أبريل على القاعدة الجوية T4 بالقرب من حمص ، حيث قتل سبعة إيرانيين - بمن فيهم قائد وحدة بدون طيار -.

وحذرت إسرائيل سوريا من الرد على هجمات الليلة الماضية، وأشار المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي اللفتنانت كولونيل جوناثان كونريكس إلى أن القوات الإسرائيلية "في حالة تأهب قصوى" في حالة الانتقام. وقال: "إذا حدث هجوم إيراني آخر ، فإننا سنكون مستعدين له"، ويعتقد كونريكس أن الإضرابات ستؤدي إلى تدهور كبير في قدرة إيران على استهداف إسرائيل ، مشيرة إلى أن "الأمر سيستغرق وقتًا طويلاً حتى يتمكن الإيرانيون من تجديد هذه الأنظمة".

قال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية لصحيفة التايمز أوف إسرائيل: "إننا نقف مع إسرائيل في الحرب ضد الأنشطة الخبيثة لإيران، ونحن ندعم بقوة حق إسرائيل السيادي في الدفاع عن نفسها."

ليس من الواضح بعد كيف ستغير التطورات الأخيرة الاستراتيجية الأمريكية في المنطقة، كانت هناك اقتراحات بأن إيران قد ترد على فشل الصفقة النووية من خلال شن هجمات على الولايات المتحدة وحلفائها عبر قوات بالوكالة في المنطقة، سواء في سوريا أو العراق أو اليمن أو لبنان.

ينتشر آلاف الجنود الأمريكيين في العراق وسوريا ، حيث تتمتع إيران بنفوذ كبير، أثناء الاحتلال الأمريكي للعراق في أعقاب الغزو عام 2003 ، كانت هناك مزاعم بأن إيران تمول وتسليح مجموعات التمرد العراقية التي كانت تهاجم القوات الأمريكية.

عند الانسحاب من الصفقة النووية ، ورد أن ترامب أمر الجيش الأمريكي بإعداد خطط للالتقاء "بكل أشكال العدوان الإيراني المحتملة ضد الولايات المتحدة وحلفائنا وشركائنا".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً