اعلان

نواب الشعب ينتفضون ضد قرار رفع أسعار تذاكر المترو.. مطالب بتخصيص جلسة لمناقشة القرار.. واستدعاء وزير النقل

فتح نواب البرلمان ، النار على وزير النقل، الدكتور هشام عرفات، على خلفية قراره المفاجئ برفع أسعار تذاكر المترو لتبدأ من 3 جنيهات لأول 9 محطات و5 جنيهات من 9 محطات حتى 16 محطة وبـ7 جنيهات لأكثر من المحطة 17 حتى بقية الخطوط.

وأكد النواب في تصريحات لـ" أهل مصر"، أن حكومة المهندس شريف إسماعيل، وضعت نواب البرلمان في مواجهة مع المواطنين الذين لن يتحملوا أي موجة غلاء جديدة لاسيما مع حلول شهر رمضان، الذي يُكثر فيه استخدام المواطنين للمترو، وتُكثر فيه احتياجاتهم المعيشية .

وأضافوا، أنهم سيطالبون بتخصيص جلسة يوم الأحد المقبل، لمناقشة هذ الأمر الذي سيتضرر الكثير منه، كما سيطالبون باستدعاء وزير النقل ، الدكتور هشام عرفات، للوقوف على ملابساته، لاسيما أن البرلمان لم يُؤخذ رأيه في هذا القرار.

تفاجئت كغيري من المواطنين

عبّر النائب هشام عبدالواحد، رئيس لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب عن رفضه الزيادة الجديدة لأسعار تذاكر المترو قائًلا:" تفاجئنا كغيرنا بهذا القرار المتسارع غير المدروس، الذي جاء في توقيت خاطئ، فكلها أيام قليلة ويستقبل المواطنون شهر رمضان، ويُعد مرفق المترو الأنفاق، حيوي وهام لقطاع عريض من المواطنين الذين يستخدمونه يوميًا".

وأضاف أننا في موقف مُحرج فلم يُعد بمقدور أعضاء البرلمان القدرة على مواجهة سيل الانتقادات والهجوم الذي نتلقاه من رواد مواقع التواصل الاجتماعي وأبناء دوائرنا الأنتخابية موضحاً أنه كان من الأفضل أن تمهد وزارة النقل لهذا القرار، وتكشف لمجلس النواب ملابساتها والأسباب التي ستدفعها إلى اللجوء لهذه الزيادة"، لافتًا إلى أن لجنة النقل والمواصلات ستستدعي الدكتور هشام عرفات وزير النقل، يوم الأحد المقبل، للوقوف على هذا الأمر".

وشدد رئيس لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، على أن هناك طرق بديلة للنهوض بأوضاع مرفق مترو الأنفاق في ظل ما يحققه من خسائر، فلم يعد مقبولًا أن يدفع المواطن بمفرده سياسات خاطئة، كل تواجه الحكومة، أزمة مالية ، تلجأ للمواطن لدفع فاتورتها.

زيادة أسعار المترو.. مُبالغ فيها

هاجم النائب محمد عبدالله زين الدين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان وزير النقل قائًلا:" خلال عامين تم رفع أسعار تذاكر المترو، ومع كل مرة ، تخرج علينا بأن الزيادة الجديدة سيقابلها رفع مستوى الخدمات المقدمة للركاب، ومازالت عربات مترو الأنفاق كما هي، مزدحمة والمواطنون يتشابكون مع بعضهم البعض في أولوية الدخول والخروج ويتنافسون على من يجلس على المقاعد الخاوية أولًا".

وأشار وكيل لجنة النقل إلى أن أعضاء اللجنة يرفضون جميًعا هذه الزيادة المبالغ فيها، متسائلًا :"أسرة مكونة من 6 أشخاص تقيم في المرج، وتذهب لقضاء مصالحها في شبرا الخيمة، هل يُعقل أن تنفق 100 جنيه يوميًا في الذهاب والإياب؟!".

أول بيان عاجل في البرلمان

من جانبه، قال النائب مصطفى بكري، عضو اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أنه تقدم ببيان عاجل إلى رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، بشأن زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق.

وجاء في البيان: "فوجئ المصريين بقرار وزير النقل بزيادة أسعار تذاكر المترو ليكون الحد الأدنى لها، ثلاث جنيهات، والحد الأقصى هو سبعة جنيهات، بما يشكل عبئًا كبيرًا على المواطنين من مستخدمي خطوط المترو".

وأضاف:" أن هذه الزيادة الكبيرة تأتي دون مراعاة للبعد الغجتماعي وأحوال الفقراء التي ازدادت فقرًا جراء هذا القرار، الذي زاد من الأعباء على المواطنين الذين أضناهم غلاء الأسعار وارتفاع متطلبات الحياة المعيشية دون أن تكون هناك زيادة تذكر في المرتبات للموظفين والعاملين".

وتابع:" أن هذا القرار يأتي قبيل أيام قليلة من شهر رمضان الكريم، بما يشيع أجواء من التوتر والألم في النفوس، معلقًا: "الحياة أصبحت لا تطاق للكثير من الفئات الاجتماعية المختلفة بما فيها الطبقة المتوسطة، التي تم إلحاقها بطبقة الفقراء وبدأت في التلاشي بعد تراجع مستواها الاجتماعي".

وشدد أن هذا القرار المتسرع، يلقي سخطًا شديد في الشارع، وكان من الأولى على وزارة النقل أن تبحث عن أساليب مختلفة لسد قيمة الخسائر المتراكمة والتي لا تزيد عن 618.6 مليون جنيه، مراعاة للبعد الاجتماعي خاصة وأن المواطنين تحملوا تكلفة فاتورة صندوق النقد الدولي بصبر ومعاناة أملا في تحسين أحوالهم المعيشية.

وأشار إلى أن الشارع المصري بات غير قادر على تحمل المزيد من الأعباء، ويجب رحمة الشعب المصري الذي بات يصرخ في صمت ويتألم في مصر، حماية لوطنه في مواجهة المتآمرين، ولكن ذلك لا يجب أن يدفع الحكومة إلى استغلال هذا الحرص لفرض المزيد من الإجراءات الاقتصادية الصعبة.

وطالب بكري، الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، بضرورة تخصيص جلسة الأحد لمناقشة قرار الزيادة، وموقف البرلمان منه.

توقيت خاطئ

من جانبه أوضح النائب محمد عبدالعزيز الغول، وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، أن قرار رفع أسعار تذاكر المترو جاء في توقيت خاطئ جدًا، فخلال أيام سيستقبل المواطنون شهر رمضان، ومن المعروف أننا خلال هذا الشهر الكريم، تزداد احتياجاتنا ومتطلباتنا المعيشية، في ظل حالة الغلاء التي تشهدها أسعار السلع والمواد الغذائية، ثم يتفاجئ المواطن، بزيادة جديدة في أكثر وسيلة يرتاد عليها يوميًا.

وأشار إلى أن هناك قطاع عريض من المواطنين من أبناء المناطق النائية في حلوان والمرج وشبرا الخيمة يستخدمون يوميا مترو الأنفاق في الذهاب لأشغالهم، سيتضررون كثيراً من هذه الزيادة، التي كان من الواجب أن يقابلها عروض مميزة من جانب هيئة مترو الأنفاق لمحدودي الدخل والفقراء.

ويعد مترو الأنفاق، مرفق حيوي هام، ساهم كثيرًا في رفع المعاناة والأعباء عن أكثر من 3 مليون مواطن يستخدمونه يوميا مابين طلبة وموظفين وعمال وكبار سن وذوي إعاقة، ساهم كثيرًا في حل مشكلة الزحام والاختناق الذي تشهده شواره القاهرة الكبرى ، لكن مع الزيادة السكانية، وصعف موارد مترو الأنفاق، وأزمة مالية صعبة يعيشها العالم بسبب إرتفاع أسعار الوقود، أصبح مترو الأنفاق يُشكل صداع في رأس الحكومة، في ظل الخسائر الكبيرة التي يحققها .

ووفقًا لما أعلنه وزير النقل السابق ، الدكتور هشام عرفات، خلال إحدى المناسبات، أن السعر العادل لتذكرة المترو هو 10 جنيهات، لكن الدولة تتدخل بدعمه ، ليصبح سعره جنيهًا واحدًا، وهو لم يعد ممكنًا في ظل الخسائر التي يحققها، والتي رأى الكثير من الخبراء المعنيين بالشأن المصري، أن التصريح من وزير النقل ، بمثابة تمهيد لقرار سيتم اتخاذه لاحقاً بخصوص رفع أسعار تذاكر المترو.

حتى استيقظ المواطنون في 7 نوفمبر من عام 2016 ، بإتخاذ حكومة المهندس شريف إسماعيل، قراراً بتحرير سعر صرف الجنيه ورفع الدعم عن الوقود، في إطار ما أعلنته آنذاك، أن هذه القرارات تأتي في إطار بنامجها الإصلاح الاقتصادي، وصاحب هذه القرارات، رفع أسعار تذاكر المترو لتصبح جنيهان لجميع خطوط المترو دون التقييد بعدد معين من المحطات .

وانتظمت منذ صباح اليوم الجمعة، حركة مترو الأنفاق على الخطوط الثالثة، في أول أيام التطبيق الفعلي لقرار وزارة النقل برفع أسعار التذاكر.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم هيئة مترو الأنفاق، أحمد عبدالهادي، أنه ليس هناك أي أزمات أو مشاكل داخل محطات المترو، وأن المواطنون متقبلين الزيادة الجديدة، لافتًا إلى أن مسؤولي الهيئة يتفقدون يوميا محطات المترو للوقوف على الأوضاع على طبيعتها.

وأشار إلى أنه تم مراعاة كبار السن والطلبة وذوي الإحتياجات الخاصة ، لافتًا إلى أن الزيادة الجديدة ستصب في صالح المواطنين، والتي سيقابها خدمات جيدة ومميزة خلال الفترة المقبلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تطلع أميركا على خطة لإجلاء المدنيين الفلسطينيين قبل عملية رفح المحتملة