اعلان

خبراء: أسعار المترو الجديدة مبالغ فيها.. وأموال التذاكر لن تذهب لتطوير المرفق

أثار ارتفاع تذاكر المترو غضب المواطنبن بعد وصول التذكرة الى 7 جنيهات بحد أقصى مما اعتبره البعض مزيدا من الأعباء عليهم خاصة أن المترو تحديدا مرفق خدمى للطبقة المتوسطة وأن دعمه يذهب لمستحقيه فعليا، في الوقت ذاته اعتبر خبراء الزيادة الأخيرة مبالغ فيها، وأن الوزارة لم تقدم أى تطوير للمترو، وتكشف عنه حتى يتفهم المواطن العادى سبب الزيادة ويقتنع بها أو يشهد أى تحسن في المرفق يستدعى الزيادة.

اقرأ المزيد..وزارة النقل تكشف سر رفع تذاكر مترو الأنفاق

وقال الدكتور شريف الدمرداش، الخبير الاقتصادي، إن قرار رفع أسعار التذاكر يعتبر ضريبة جديدة تحت مسمى جديد.

وأشار إلى أن ما يتم تصديره حول أن الزياده ستصب في مصلحة التطوير وافتتاح خطوط جديدة غير صحيح؛ خاصة أن المبالغ المحصلة من تذاكر المترو تذهب لخزينة الدولة والتي من شانها أن تخرج لأولويات الحكومة، نافياً أن تكون الزيادات بهدف التطوير.

واعتبر أن زيادة أسعار المترو تعتبر اضافة للضغوط التي تمارسها الحكومة علي المواطن البسيط، على الرغم أنها لابد وأن تراعي التناسب بين دخول المواطنين والمبالغ المحصلة منهم.

ومن جانبه، قال اللواء سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل بالبرلمان، إنه على الرغم من أننا في أعقاب انتخابات رئاسية جديدة والشعب المصري يشعر بالسعادة، لكن قرار وزير النقل.

وأضاف في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أنه لابد من إعلان خطط التطوير التي تقوم بها الوزارة في مترو الأنفاق، ليصدر وزير النقل قرار رفع الأسعار منوهاً إلى أن قرار الزيادة كان من المقرر تطبيقه بعد افتتاح الخطوط الجديدة ولكن ما حدث أن الخطوط لم تفتتح وتم رفع الأسعار بشكل مبالغ فيه.

وتساءل "طعيمة" عن الإصلاح الذي تحدث عنه وزير النقل سابقًا، موضحًا أنه إذا كان الوزير يواجه أزمات مالية في التطوير متابعًا: "سعر التذكرة 7 جنيهات كتير جداً، يعني لو قلنا أسرة من حلوان تضم بين 3 و7 أبناء كيف يدفع رب الأسرة 7 جنيهات لكل فرد ؟".

ولفت إلى أن زيادة سعر تذكرة المترو لمرتين في عام واحد أمر فاق الحد، متابعًا: "الناس بتيجي علينا وإحنا المفروض ندافع عن مصالحهم لكن ليس فيه مقدورنا، مطالباً بإقرار حالة من التوازن في أسعار التذاكر.

أما أستاذ الطب النفسى الدكتور جمال فرويز، فقال إن سبب الاحباط لدي المواطنين بعد رفع التذاكر أن الكثير منهم غير مقتدرين لدفع أسعار التذاكر.

وتابع أستاذ علم النفس أننا لو نظرنا من زاوية أخرى نجد أن المواطنين يدفعون تقريبا نفس المبلغ للتوكتوك أو لسيارات النقل الجماعى ولكن الأزمة الحقيقية أننا لم توقع زيادة هذة النوعية من الخدمات، حيث اعتبريتها الحكومة خطأ احمرالا أن الحكومة لم يعد لديها الأن خطا أحمر.

واضاف استاذ الطب النفسي اننا لن نستطيع فعل شيء فقط بعض التنفيس علي صفحات التواصل الاجتماعي.

وكانت وزارة النقل ممثلة في الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق ،قد قررن تغيير منظومة ادارة تحصيل تذاكر مترو الأنفاق ، وذلك ابتداءً من اليوم الجمعة الموافق 11/5/2018، على أن تصبح سعر التذكرة لركوب مترو الأنفاق بمنطقة واحدة لعدد 9 محطات ثلاث جنيهات ، وركوب منطقتين لعدد 16 محطة بـ خمس جنيهات وركوب ثلاث مناطق أكثر من 16 محطة بـ سبعة جنيها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والجونة في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل