اعلان

وسواس زيادة الأسعار يؤرق المصريين.. "الشرقية للدخان": لا نية لتطبيق زيادة على السجائر.. وارتفاع "ميريت" بسبب زيادة تكلفة الإنتاج

أصيب الآلاف من المصريين بحالة من الهلع بعد إعلان وزارة النقل والطرق والكباري، عن زيادة في أسعار مترو الأنفاق الذي تم تطبيقه الجمعة الماضية، والتي أدت إلى وجود توقعات بهلول موجة زيادة أسعار خلال الفترة القادمة.

وأول التوقعات التي ذهب إليها المصريين هو وجود زيادة في أسعار السجائر، خاصة بعد تطبيق آخر زيادة في أسعار سجائر ميريت، إنتاج شركة فيليب موريس التابعة للشرقية للدخان إحدى شركات قطاع الأعمال العام، والتي وصل سعرها من 34 إلى 37 جنيه.

اقرأ أيضًا: الشرقية للدخان: الزيادات فى الأسعار وراء غزو السجائر المغشوشة للأسواق

من جانبه، نفى محمد هارون عثمان رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة الشرقية للدخان، التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، ماتردد حول ارتفاع أسعار السجائر خلال الفترة المقبلة خاصة عقب تكهنات رفع أسعارها بعد رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق.

وأوضح "هارون" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن الشركة آخر زيادة تم تطبيقها هى أسعار سجائر ميريت إنتاج شركة فيليب موريس، نتيجة لارتفاع أسعار تكلفة الإنتاج على الشركة، نتيجة ارتفاع الخام التي يتم استيراده من الخارج، والداخل في تصنيع نوع السجائر"ميريت".

وذكر رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة الشرقية للدخان، أن الشركة تستهدف خلال العام الجاري إنتاج 78.5 مليار سيجارة منها 61 مليار سجارة للسوق المحلى وما يقارب نصف مليار سيجارة بالأسواق التصديرية، فضلًا عن 24 مليار سيجارة تصنيع للغير.

بدوره، أكد إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان والمعسل بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، على أن ارتفاع أسعار أصناف من السجائر غير وارد، نافيًا بذلك ماتردد خلال الأيام الماضية عن زيادة السجاير بعد تطبيق زيادة أسعار مترو الأنفاق.

وأوضح "إمبابي" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن هناك العديد من الإشاعات التي تنتشر في الأسواق، عن اختفاء أنواع من سجاير كليوباترا من الأسواق تمهيدًا لزيادة أسعارها ليس له أى أساس من الصحة، مشيرًا إلى شركة "إيسترن كومباني" التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات قطاع الأعمال العام تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية، وحجم إنتاج السجائر لم يتغير حتي الآن.

وقال رئيس شعبة الدخان والمعسل بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، إن الزيادة في أسعار السجائر غير وارد لأن السوق يشهد ركودًا نوعًا ما في حركة البيع والشراء على مدى شهر كامل، مع هلول شهر رمضان المبارك.

ولفت "إمبابي"، إلى أن الارتفاع الذي تم على أسعار سجائر ميريت، إنتاج شركة فيليب موريس، التابعة للقابضة للشرقية والدخان جاء نتيجة لارتفاع أسعار تكلفة الإنتاج على الشركة، موضحًا أن المادة الخام التي تدخل في تصنيعها يتم استيرادها من الخارج.

وذكر رئيس شعبة الدخان والمعسل بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، أن الزيادة التي تم تطبيقها في السجائر سيؤول للدولة منها 1.5 جنيه، ثم تقوم الشركة بجمعها من المستهلك بفارق 6 جنيهات وربع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً