اعلان

نكشف أسباب تعثر مشروع تطوير شمال الجيزة.. و"تعمير القاهرة" تنتظر تخصيص 809 مليون جنيه (تقرير)

لازال مشروع تطوير شمال الجيزة ينتظر قرار الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بتخصيص 809 مليون جنيه لصالح المضارين من عمليات التطوير التي يتم تنفيذها ضمن المشروع.

أقرأ..اليوم بدء تنفيذ كلية القانون الدولي وطرح 500 وحدة إسكان بالعلمين الجديدة

ولا زال أهالي إمبابة ينتظرون وعود الحكومة بالتطوير خاصة أنه حتى الآن لم يصدر قراراً فعلياً لبدء أعمال التطوير على الرغم من إعلان الوزارة مراراً وتكراراً إجراء المفاوضات مع الأهالي لبدء عمليات التطوير.

في البداية أكد اللواء محمد الكيلاني رئيس جهاز تعمير القاهرة الكبرى أن مشروع تطوير شمال الجيزة لا زال ينتظر قرار الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان بتخصيص 809 مليون جنيه لصالح تعويضات الأهالي المضارين من أعمال التطوير.

وقال أن الجهاز طلب تخصيص 809 مليون جنيه لإستكمال دفع التعويضات للأهالي ووعد الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بتوفيرها من ميزانية هيئة المجتمعات العمرانية ولكن لم يتم تخصيصها حتى الآن.

وقام جهاز تعمير القاهرة الكبري بعد صدور قرار بأرض مطار إمبابة القديم بتنفيذ حديقة على مساحة 40 فدان ومنطقة استثمارية ستطرحها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تبلغ نحو 72 فدانا للطرح على المستثمرين وبجوار الطريق الدائري بالإضافة إلى تنفيذ 159 عمارة بواقع 3118 وحدة بتكلفة 550 مليون جنيه وهي في مرحلة التشطيب النهائي.

من جانبه أكد المهندس محمد صالح المنسق العام للجنة الشعبية للدفاع عن أرض إمبابة أنه حتى الآن لا يوجد قرار فعلي بالتطوير باستثناء القرار الجمهوري الصادر منذ شهور موضحاً ان المشروع لازال مجهولاً للجميع مطالباً بضرورة إعلان خرائط المشروع للوقوف على الاماكن التي سيتم إزالتها وكيفية التعامل مع القاطنين بها.

وشدد أن الوزارة لن تخصص الوحدات للمضارين من أعمال الإزالات التي سيتضمنها مشروع تطوير شمال الجيزة مشيراً إلى أن الوحدات المذكورة شهدت عمليات نصب واحتيال على عدد كبير من المواطنين.

وأضاف أنه حتى الآن لم تجري أى مفاوضات مع الأهالي كما تعلن الوزارة ومحافظة الجيزة مشيراً إلى أن قانون البناء الموحد 119 لسنة 2008 يقر بضرورة التفاوض مع الملاك المضارين من مشروعات التطوير للوصول إلى صيغة توافقية للتعويضات.

وأعلنت وزارة الإسكان نهاية نوفمبر الماضي عن استكمال مشروع تطوير منطقة شمال الجيزة خاصة وأن المنطقة لا توجد بها خدمات مؤكدة أنه تم بناء وحدات سكنية لنقل الأهالى إليها لفتح محاور مرورية فى المنطقة مرة أخرى لتطويرها من خلال .

وشددت انها تقوم بدراسة التعويضات التى سوف تصرف للمواطنين سواء بتوفير وحدة سكنية بديلة أو مقابل مادى.

ويتضمن مشروع تطوير شمال الجيزة الذي تم تدشينه في 2008 بتوقيع المهندس أحمد المغربي وزير الإسكان الأسبق تطوير الشوارع الرئيسية بمنطقة إمبابة من خلال لجنة برئاسة وزارة الإسكان وعضوية وزارات الدفاع والداخلية والرقابة الإدارية والتضامن الاجتماعي وهيئة المساحة لتطوير شوارع المطار وعزبة المطار والوحدة وغيرها من خلال توسعتها وتعويض الأهالي .

وقامت اللجنة بدراسة جميع الحالات القانون القديم والجديد والتجاري والتمليك من خلال منظومة قانونية لتعويضهم من أجل تنفيذ المشروع خاصة مع وجود 30 منطقة غير آمنة على حياة القاطنين فيها ومخطط الانتهاء من تطويرها في 2018.

وكان مشروع تطوير شمال الجيزة خصص له 100 مليون يورو تتحمل منها الحكومة المصرية 20 مليون يورو و40 مليون يورو منحة لا ترد من الإتحاد الأوروبى و40 مليون يورو قرض ميسر بفوائد قليلة يسدد على عدة سنوات وكان مخططاً لبدء تنفيذه في إبريل من العام الماضي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو