اعلان
اعلان

قبل رمضان.. احمي نفسك من التهاب المعدة

صورة أرشيفية

قديما قالوا المعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء، من أقدم الأقوال المأثورة، ومع ذلك لا تزال صحيحة حتى الآن، فتحتل أمراض الجهاز الهضمي الصدارة بين جميع الأمراض، ومن أشهر تلك الإصابات التهاب المعدة والتى تسبب مشاكل كثيرة على الرغم من أنها إصابة بسيطة.

ويوضح الدكتور عمرو المستكاوي مدرس واستشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد، قائلا التهاب المعدة هو خلل يصيب جدار الأمعاء، نتيجة وصول حمض المعدة إلى الجدار، مما يؤدى إلى احمرار والتهاب البطن، وقد تصل الإصابة إلى حدوث جروح بسيطة، وإذا لم يعالج الإصابة سريعا فقد تؤدى إلى قرح بجدار المعدة.

اقرأ المزيد.. طرق تنظيف البشرة بالمنزل.. لن تجعلك تحتاجين لمراكز التجميل

لماذا نصاب بتلك المشكلة؟

هناك عدة أسباب تؤدى إلى التهابات المعدة مثل:

- اتباع نظام الغذائي غير المنتظم، بمعنى عدم احترام مواعيد الوجبات.

- طريقة تناول الطعام، خاصة الإسراع في تناول الأكل دون مضغ.

- نوعية الطعام، إذ تشكل بعض أصنافه عاملاً أساسياً في التهاب المعدة، نذكر من بينها، الصلصات، المخللات، والبهارات، الكحول، والمياه الغازية، التدخين، والإكثار من القهوة.

- بعض الأدوية وخاصة المسكنات مثل العلاجات المستخدمة للروماتيزم.

- الضغط العصبي أو القلق أو التوتر الشديد.

وتظهر أعراض التهاب المعدة في صورة أوجاع وحرقان اعلي البطن (من تحت الصدر إلى السره) والغثيان القيء وصعوبة بالهضم ويمكن لهذه الأوجاع أن تمتد لأسفل البطن، وفي بعض الأحيان قد يصاحبها قئ وهو ما قد يخفف من هذه الألم حيث يتم إخراج كميه من حامض المعدة وهو السبب الرئيسي في الالتهاب.

ويبدأ العلاج بالوقاية والحماية خاصة بإتباع نظام غذائي صحيح يراعي تجنب العوامل المذكورة سابقاً فيما يخص أنواع وحجم وأوقات الوجبات حيث يتم تنظيم مواعيد

الوجبات والحرص علي تناول من ثلاث إلي خمس وجبات صغيرة على فترات شبه متساوية وأيضا يجب الاهتمام بنوعية الأطعمة بهذه الوجبات حيث يتم الابتعاد عن الأطعمة المذكورة خاصة البهارات والأملاح والزيوت.

وهناك العلاج الدوائي، حيث يتم وصف عدد من الأدوية التي تخفض إفرازات المعدة وهو السبب المباشر للمشكلة وأدوية أخرى من شأنها تقوية غشاء المعدة وهي تحمي جدار المعدة.

وتختلف مده العلاج باختلاف الحالة ومدي استجابة المريض للعلاجات و عاده تستغرق من ٤ إلي ٨ أسابيع إلا أن الوقاية والحماية يجب أن تستمر لفترة طويلة، مع الإشارة إلى أن إهمال العلاج قد يعرّض المريض إلى ازدياد الالتهاب، الذي يمكن أن يؤدي بدوره إلى القرحة وفي بعض الحالات القليلة إلى أورام المعدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً