اعلان

"الفلاحين" تطالب بخطة لتحويل ري أراضي الوادي والدلتا بالأساليب الحديثة

حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين

طالب حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، كلاً من وزارة والزراعة، ووزارة الموارد المائية والري، بمساعدة جموع الفلاحين في مصر، للحفاظ على المياه وعدم إهدارها، وذلك عن طريق الارشاد، وتقديم الدعم اللازم، خاصة في الوقت الراهن، حيث أكد على ضرورة زيادة عمليات الترشيد في استخدام الماء بشكل كبير، خاصة أنها تمثل شريان الحياة ومصدر رزق للفلاح، حيث تقوم عليه زراعاته، خاصة وان تحويل عملية الري من الغمر إلي التنقيط والرش، يتكلف أموالاً كبيرة، وأنه يجب على البنك الزراعي، أن يساعد فيها بقروض ميسره، أو عرض خراطيم والات زراعية حديثة بالقسط.

وطالب حسين عبد الرحمن في بيان صادر عن النقابة، بضرورة وضع خطة عاجلة، لإتباع أساليب الري الحديث في الزراعة المصرية، مثل الري بالرش والتنقيط، ولا يقتصر هذا على الأراضي الزراعية المستصلحة حديثاً، ولكن الأراضي القديمة في الوادي والدلتا، التي مازالت تعمل بنظام الغمر، مع تنفييذ مشروعات الصرف الزراعي بالتوازي، حتى لا تملح الارض.

واقترح نقيب عام الفلاحين، توفير التمويل اللازم للفلاحين من البنوك المصرية بفائدة بسيطة، حتى يتم تحويل الأراضي الزراعية من الري بالغمر الى الري بالأساليب الحديثة.

وشدد حسين عبد الرحمن على ضرورة البدء الفوري في إعادة تدوير المياه، سواء صرف زراعي أو صحي، كما انه يجب علينا الاستخدام الأمثل لكل وحدة مياه جوفية، والبدء في تركيب عدادات للآبار القديمة، وترخيصها لمعرفة حصر دقيق لكل نقطة مياه تخرج، مع التأكيد على تغيير طرق الزراعة، والاتجاه للزراعة داخل الصوب وعلي مصاطب والزراعة المزدوجة .

وأشار ابوصدام الى أن ترشيد المياه يلزم تكاتف كل أبناء الشعب برغبة في الخروج من هذه المرحلة مع تفعيل القانون ضد كل من يلوث أو يعتدي على مصدر أو مكان تخزين المياه بأي صورة كانت.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
زلزال بقوة 5.5 درجات يضرب جزر كرماديك قبالة سواحل نيوزيلندا