اعلان

نقل السفارة الأمريكية للقدس يفجر بركان غضب في البرلمان المصري.. "عربية النواب": غير شرعي ومستفز.. ونائب يطالب الدول العربية بالتدخل

شهدت المنطقة العربية، حالة من الاستياء الشديد، نظرًا لانطلاق مراسم احتفال الاحتلال الإسرائيلي، بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، بحضور أكثر من 32 دولة، بينها دول أوروبية وأفريقية، وغياب روسي، بالتزامن مع ذكرى تأسيس إسرائيل، وفي مقدمة تلك الدول "أنجولا، والنمسا، والكاميرون، والكونغو، والكونغو الديمقراطية، والمجر، وكينيا، ومقدونيا، وبورما، ونيجيريا، وبنما، والفلبين، ورومانيا، ورواندا، وصربيا"، بالإضافة إلى حضور إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وجاريد كوشنر، كبير مستشاري البيت الأبيض.

ومن جهة أخرى، أثار الصمت العربي والعالمي التام تجاه تلك الاحتفالية التي وصفها البعض بـ"المستفزة"، حالة من الغضب في المنطقة العربية، حيث أعرب أعضاء مجلس النواب عن استيائهم وغضبهم الشديدين من تلك الاحتفالية التي تنتهك كافة القوانين الدولية والإنسانية، خاصة أن ذلك الأمر يأتي بالتزامن مع استخدام القوات الإسرائيلية القوة المفرطة ضد الشعب الفلسطيني الثائر على حقه الشرعي في القدس.

وإليكم هذا التقرير الذي يرصد أبرز الآراء البرلمانية حول احتفالية نقل السفارة الأمريكية للقدس..

"الفيتو الأمريكي" دليل على ضعف موقف ترامب:

قالت غادة عجمي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، إن اللسان يعجز عن الحديث عن احتفالية إسرائيل بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، مشيرة إلى أن أمريكا اتخذت قرارًا غير شرعي، ولم يلقى أي تأييد دولي، بالرغم من مشاركة 32 دولة بهذه الاحتفالية.

وأكدت النائبة، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن العالم بأثره معترض على نقل السفارة الأمريكية للقدس، والدليل على ذلك الفيتو الأمريكي ضد مشروع قرار مجلس الأمن الذي يدين اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، مضيفة أن العالم بات يعلم أن أمريكا راعية لإسرائيل بكافة الوسائل والطرق الشرعية وغير الشرعية.

مشاركة أي دولة في احتفالية إسرائيل "معادية للسلام":

وأعرب كامل محمود كامل، عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، عن غضبه ورفضه الشديدين بشأن الاحتفالية الإسرائيلية اليوم، لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، بمشاركة 32 دولة.

وأوضح" كامل"، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن الـ32 دولة المشاركة في الاحتفالية الإسرائيلية، تعد دولًا معادية للسلام، مؤكدًا أنها لن تؤثر على الرأي العام العالمي.

احتفالات إسرائيل بنقل السفارة "استفزاز غير مؤثر":

قالت شادية خضير، عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، إن احتفالات إسرائيل، بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، تعد استفزازًا، كما أنها تعد احتفالية غير شرعية وغير قانونية، لافتة إلى أن هذا الإجراء صادر من دولة دائمًا ما تنتهك حقوق البشر.

وأوضحت النائبة، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن مشاركة 32 دولة باحتفالية إسرائيل اليوم، لن تؤثر على الرأي العالمي، لأن دول العالم كثيرة، مؤكدة أن الدول المشاركة في الاحتفالية لها مصالح مشتركة مع أمريكا وإسرائيل، فهم حلفاء يبحثون فقط عن المنافع والمكاسب المادية، دون النظر إلى حقوق وشرعية الشعب الفلسطيني في أرضه.

وأضافت عضو لجنة الشئون العربية بالبرلمان، أن روسيا والدول الكبرى لن تشارك في تلك الاحتفالية، كما أن باقي الدول الكبرى والمؤثرة كالدول العربية لن تشارك أيضًا في تلك الاحتفالية.

نقل السفارة الأمريكية للقدس.. صمت عربي تام تجاه الانتهاكات الإسرائيلية بالقدس:

قال أحمد إمبابي لملوم، وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، إن احتفال إسرائيل اليوم، بنقل السفارة الأمريكية للقدس، بمشاركة 32 دولة، يؤكد أن هناك صمت عربي وعالمي تام تجاه الانتهاكات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.

وأوضح" لملوم"، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أنه يجب على جميع الدول العربية أن تتدخل بشكل جدي بشأن احتفالية إسرائيل بنقل السفارة الأمريكية للقدس، مشيرًا إلى أن غياب السفراء في احتفاليات إسرائيل، بمثابة نوع من الرفض العالمي، لافتًا إلى أن مشاركة 32 دولة بالاحتفالية لا يعد تعبيرًا عن الرأي العالمي تجاه القضية الفلسطينية، والدليل على ذلك عدم مشاركة روسيا والدول الآخرى بتلك الاحتفالية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة المصري البورسعيدي ومودرن فيوتشر في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | محاولات من الفريقين