اعلان

"أوقاف الشرقية" تكشف استعدادتها لـ"رمضان" وعقوبة صارمة على تشغيل مكبرات الصوت

أعلن الشيخ زكريا الخطيب وكيل وزارة أوقاف الشرقية، عن حملة تفتيش تبدأ من اليوم وتستمر لمدة 4 أيام، برئاسة وكيل الوزارة وبحضور مدير الادارة ومفتشي المتابعة والدعوة بالإدارات، لتنظيف المساجد من الداخل والخارج.

وتابع في حديثه لـ"أهل مصر"، أنه هذا حرصًا على تنشيط العمل الدعوي داخل المساجد والزوايا بالإدارات الفرعية، واستعدادا لشهر رمضان المبارك.

وأضاف "أنه تم جرد جميع المكتبات الداخلية بالمساجد وتنقيتها من الكتب الضالة لأصحاب الأفكار المتطرفة والمتشددة، على أن تسلم هذة الكتب لمكتب وكيل الوزارة، وفتح جميع الغرف الداخلية بالمساجد وتنظيفها على أن تكون المفاتيح مع العاملين بالمسجد فقط ويتحمل مفتش الخط وإمام المسجد المسئوليه، وتسكين خطباء مكافأة على المساجد والزوايا التي يقام بها صلاة الجمعة لأداء خطبة الجمعة حتى لانترك الفرصة لأصحاب الأفكار الهدامة المتطرفة لصعود المنابر، كذلك العمل على تصليح ماهو معطل داخل المسجد من حنفيات ولمبات وكهرباء وخلافه".

وتابع: "أنه تم وضع تأشيرة بجميع دفاتر المساجد بالتعليمات الصادرة من الوزارة، خاصة سير العمل خلال شهر رمضان بخصوص أداء الدروس والتراويح وخلافه، كذلك لايسمح باستخدام مكبرات الصوت إلا في وقت الأذان ونقل شعائر صلاة الجمعة والعيدين، ومن يخالف ذلك يحال للتحقيق، وذلك النظام متبع طوال العام وليس في رمضان فقط ، وأناشد المواطنين بألا تستغل الفرحة بشهر رمضان وتفتح مكبرات الصوت لعدم إزعاج غيرهم بحجة النداء للصلاة فكل المواطنين يعلمون مواعيدها ولايحتاجون لمكبرات صوت، مؤكدا أنه تم التوجيه بأن الصلاة تكون جهرية داخل نطاق المسجد".

وتابع: "الأوقاف لاتقوم بعمل موائد رحمن، بل لدينا الإدارة العامة للبر تقوم بتوزيع مبالغ مالية لغير القادرين بموجب بحث وتنفق طوال شهور السنة.. والمديرية أعدت 351 مسجدًا للاعتكاف، و25 للملتقيات الفكرية و3 للسهرات نظرا لاتساع مساحة المديرية، ولايوجد شروط للاعتكاف ويتم التنبيه فقط على المعتكفين بعدم أخذ سخان أوغلاية حتى لاتتسبب في حرائق، ومن حق الإمام أن يتأكد من هوية أي شخص وجده غريب ليس من أهالي البلدة".

وأضاف: "لايوجد نقص أئمة أو خطباء بالمحافظة، فالوزير أصدر قرار أن كل من يحمل مؤهل أزهري معتدل ووسط ويريد مساعدة الأوقاف مستعدين للموافقة والتعاون معه".

وحول عدد ساحات صلاة عيد الفطر في المحافظة، قال إنها تبلغ 422 ساحة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً