اعلان

القانون السوداني يقهر "المرأة".. قضية "نورا حسين" تفتح ملف أزمة الاغتصاب الزوجي في "السودان"

كتب : سها صلاح

فتحت قضية "نورا حسين" الفتاة السودانية التي قتلت زوجها بعد أن اغتصبها، ملف أزمة الاغتصاب في السودان سواء الاغتصاب الزوجي أو الأغتصاب الآخر، والذي تكون فيه الضحية دائماً مدانة في نظر القانون السوداني القاسي.

حيث تزوجت نورا حسين من غير إرادتها لعبد الرحمن محمد حماد وعمرها 16 سنة، وكان حفل الزواج الأول يتعلق بتوقيع عقد الزواج بين والدها وعبد الرحمن، أقيم الجزء الثاني من مراسم الزواج في أبريل 2017 ، عندما أجبرت على الانتقال إلى منزل عبد الرحمن عند الانتهاء من الدراسة الثانوية.

وعندما رفضت الدخول في الزواج ، دعا عبد الرحمن اثنين من إخوته وابن عمه لمساعدته على اغتصابها، يسمح القانون السوداني للأطفال فوق سن العاشرة بالزواج.

في 2 مايو 2017 ، احتجز الرجال الثلاثة نورا حسين بينما اغتصبها عبد الرحمن، في صباح اليوم التالي حاول اغتصابها مرة أخرى لكنها تمكنت من الفرار إلى المطبخ حيث أمسكت بسكين، في الشجار الذي أعقب ذلك ، تعرض عبد الرحمن لجروح مميتة بالسكين.

ثم فرت نورا إلى منزل عائلتها ، لكن والدها سلمها إلى الشرطة التي فتحت دعوى ضدها، أشار تقرير فحص طبي من القتال مع عبد الرحمن إلى أنها أصيبت بجروح بما في ذلك لدغة وخدوش.

وفي محاكمتها في يوليو 2017 ، طبق القاضي قانونًا قديمًا لم يعترف بالاغتصاب الزوجي. اتُهم نورا حسين بموجب القانون الجنائي (1991) وأدانته بتهمة القتل العمد في 29 أبريل 2018 في المحكمة الجنائية المركزية في أم درمان.

وعقوبة الإعدام هي العقوبة القاسية واللاإنسانية ، وتطبيقها على ضحية الاغتصاب يسلط الضوء فقط على فشل السلطات السودانية في الاعتراف بالعنف الذي تحملته، يجب على السلطات السودانية أن تلغي هذه العقوبة وأن تضمن حصول نورا على إعادة محاكمة عادلة تأخذ في الاعتبار ظروفها المخففة.

وتعارض منظمة العفو الدولية عقوبة الإعدام في جميع الحالات دون استثناء بغض النظر عن طبيعة الجريمة أو ظروفها ؛ الشعور بالذنب أو البراءة أو خصائص أخرى للفرد ؛ أو الطريقة المستخدمة من قبل الدولة لتنفيذ التنفيذ.

واعتبارا من اليوم ، ألغت 106 دولة عقوبة الإعدام بالنسبة لجميع الجرائم وأكثر من ثلثي دول العالم هي ألغت العقوبة في القانون أو الممارسة.

هذه الحادثة تعتبر فيها الجانية ضحية في المقام الأول، بالإضافة إلى أن القانون السوداني نفسه أقر بالاستفزاز الشديد كداعي لمنع عقوبة الإعدام، وكيف يحاكم القانون فتاة قاصرة تزوجت قسراً، وأجبرت على الاغتصاب لتتعرض في نهاية هذه المأساة للاغتصاب.

-الاغتصاب الزوجي في السودان:

أثارت قضية نورا الجدل في السودان حول هذا الملف الذي لا يجرمه القانون في السودان، وكذلك ملف الزواج المبكر؛ إذ يسمح القانون السوداني بالزواج في سن العاشرة، حيث أن معاشرة الزوجات "عنوة" في السودان أمر منتشر بشكل كبير.

وتظهر الإحصاءيات التي اعلنت عنها منظمة العفو الدولية أن 38% من النساء في السودان يتزوجن وهم قاصر، وهذا يؤدي أحياناً إلى الوفاة، ويسبب للفتيات أمراضاً كثيرة و اضطراباً سلوكياً.

وحُكم على الشابة بالإعدام لإقدامها على قتل عبد الرحمن حماد الذي أجبرها والدها على الزواج منه في سن السادسة عشرة. ويجيز القانون السوداني زواج الأولاد الذين تزيد أعمارهم عن 10 سنوات.

وتشير حيثيات القضية إلى أن نورا تعرضت للاغتصاب من قبل زوجها بمساعدة ثلاثة رجال آخرين وعندما حاول زوجها اغتصابها مرة أخرى دافعت عن نفسها بسكين وألحقت به جروحا قاتلة.

غير أن المحكمة رفضت أخذ قضية الاغتصاب بعين الاعتبار بحجة أن الزواج تم بشكل شرعي، وذلك وفق المفهوم القانوني السائد في المجتمع السوداني، ونورا التي كانت تحلم بأن تصبح معلمة، محتجزة في سجن للنساء منذ مايو 2017.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والجونة (2-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | إنذار للشحات