اعلان

ظاهرة فلكية نادرة الحدوث توحد المسلمين في شهر رمضان

يشهد شهر رمضان الكريم، ظاهرة فلكية نادرة الحدوث هذا العام، ستوحد جميع المسلمين في شهر رمضان وتتعلق بأن هلال الشهر الفضيل لهذا العام سيكون مرئيًا في جميع أنحاء العالم.

وأكد الدكتور صالح العجيري، الخبير الفلكي الكويتي، أن جميع الشعوب والمذاهب الإسلامية يصومون يوم الخميس الموافق 17 مايو 2018، ويشاهدون الهلال بكل وضوح وجلاء لا يمكن الخلاف عليه.

والظاهرة الثانية التي أوضحها العجيري، أن شهر رمضان يمكث في كل شهر ميلادي ثلاث سنوات، ثم ينتقل للشهر الذي يليه، قائلًا: "سنصوم العام المقبل في أبريل لمدة ثلاث سنوات، لنتقدم نحو الأشهر الباردة، وهذه قاعدة بسيطة من الممكن أن يتبعها الناس لمعرفة الصيام في البرد والحر".

وفي تتبع تاريخي لصيام المسلمين منذ أن فرضه الله في السنة الثانية للهجرة، نجد أن عدد المسلمين كان قليلا لا يتجاوز حدود المدينة المنورة، ويصوم الناس كلهم تبعًا لصيام الرسول صلى الله عليه وسلم خلال تسع سنوات عاشها الرسول الكريم. وبدأ الاختلاف في بداية شهر رمضان مع توسع الدولة الإسلامية في عهد عمر بن الخطاب، بعد دخول العراق والشام ومصر في الدولة الإسلامية، فأصبح كل إقليم يصوم بحسب الرؤية، وتختلف الرؤية من بلد لآخر.

ويعتقد المؤرخون أن اختلاف بداية دخول شهر رمضان وعيد الفطر، بدأ ما بين السنة 13 هجرية وحتى يومنا الحالي، وكان الاختلاف في السابق بسبب سرعة وصول الخبر، وعدم وجود وسيلة اتصال سريعة سوى رؤية الهلال. وأوضحوا أن المسلمين لم يختلفوا بيوم عرفة رغم بعد المسافات، حيث يتم الوصول دوماً لمكة قبل الحج بشهر والمكوث فيها، وتوقيت يوم عرفة بحسب تتبع الهلال في مكة، دون أن يكون هناك توقيت محدد بيوم عرفة للعالم الإسلامي أجمع. وتتبع الدول الإسلامية في الوقت الحالي الطريقة نفسها القديمة، التي كان يصوم فيها المسلمون حسب مشاهدة الهلال لكل إقليم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً