اعلان

البرلمان ينتفض من أجل القدس.. "عبدالعال": حماية مقدساتنا وأرضنا واجب علينا.. والنواب يطالبون بحشد المجتمع الدولي ويحذرون من عواقب القرار

علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب

النواب يطالبون بحشد المجتمع الدولي ويحذرون من عواقب القرار

انتفض مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال، خلال الجلسة العامة اليوم الثلاثاء، ضد قرار الرئيس الأمريكي بنقل سفارة بلاده رسميًا إلى القدس، واعتبارها عاصمة للكيان الصهيوني.

وهاجم الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان ، القرار قائلًا:" أن دولة فلسطين، تعرضت لنكبة جديدة، بقيام قوات الإحتلال الإسرائيلى بحصد أرواح العشرات من الأهالى وإصابة المئات فى أنتهاك لكل المواثيق الدولية التى كفلت قيام دولة فلسطين على حدودها، مشددًا على أن مجلس النواب يستنكر ويشجب بكل قوة الإجراء الأمريكيى بنقل السفارة الأمريكية للقدس، محذرا من عواقب هذا القرار الغير مدروس.

وأكد مجلس النواب استنكاره وشجبه بكل قوة الإجراء الامريكى بنقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس، محذرا من عواقب القرار "غير المدورس" الذى ظهرت أولي نتائجحه أمسحيث حصد الاحتلال أرواح العشرات وأصيب المئات من الفلسطنيين فى انتهاك مرفوض للمواثيق الدولية وقرارات الشرعية الدولية التى كفلت قيام دولة فلسيطنة عند حدود 1976 وعاصمتها القدس.

وأضاف عبد العال، أن الخطوة الأمريكية ضلت الطريق القويم وتقوض فرص السلام والوضع القانونى للقدس ويزكى لغة الإرهاب وبيئة عدم الاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط بما لا يحمد عقباه.

وأشار المجلس إلى أن القرارات الأحادية وفرض سياسة الأمر الواقع على الأرض بمخالفة المواثيق والقوانين الدولية خطوة باطلة وستظل القدس مدينة الصلاة عربية لكل الأديان.

وتابع "قضية القدس كانت وستظل مسئوليتنا جميعا .. و إن أرضنا ومقدساتنا وحرمتنا لن يحمي حماها غيرنا ولن يدافع عنها سوانا".

وشدد المجلس على أن مصر تعتبر القضية الفلسطينية لب الصراع العربي الإسرائيلي، ومفتاح الاستقرار ف المنطقة والمحاولات الرامية لطمس عروبة القدس لن تنجح، لافتا إلى أن القيادة المصرية تسعى لإنهاء الانقسام وتكثيف الجهود والتحركات فى المحافل الدولية.

وأدان سليمان وهدان وكيل مجلس النواب، الاعتداء الإسرائيلي الغاشم على المدنيين الفلسطينيين العزل مما اسفر عن استشهاد ما يزيد عن 40 فلسطيني، وإصابة أكثر من 1600جريح، مؤكدا أن استهداف المدنيين بهذه الطريقة هو جريمة جديدة تضاف للسجل الإجرامي لإسرائيل.

وأكد وهدان في تصريحات صحفية له اليوم، أن التصعيد الإسرائيلي الخطير بهذا الشكل سيكون له تبعات خطيرة على المنطقة، مشيرا إلى أن مسيرات العودة تطالب بحقها المشروع والعادل والذي نص عليه قرارا الأمم المتحدة رقم 194.

وشدد "وكيل مجلس النواب " على أن نواب الشعب المصري يدعمون بكل قوة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وعلى رأسها الحق في إنشاء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وأعتبر أ النائب إسماعيل نصر الدين، عضو مجلس النواب عن دائرة حلوان والمعصرة، وعضو لجنة الإسكان بالبرلمان، قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، بمثابة ضوء أخضر من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للاستمرار مسلسل تهويد القدس وطرد الفلسطينين".

وأضاف "نصر الدين" ، أن قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس سينجم عنه تداعيات خطيرة لاتحتملها المنطقة في ظل ما تشهده من إضطرابات سياسية وتفشي للجماعات المتطرفة، وسيزيد من حالة الاحتقان والعداء لدى الشعوب العربية تجاه واشنطن.

وطالب "نصر الدين"، المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف وإنهاء ممارسات الاحتلال الإسرائيلي الوحشية تجاه أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل.

ويرى النائب أحمد أبو خليل، عضو مجلس النواب عن دائرة"قصير-سفاجا" بالبحر الأحمر، أن قرار نقل السفارة الأمريكية للقدس يقطع الطريق أمام أي محاولة لحل القضية الفلسطينية في ظل الجهود الحثيثة لإنهاء الإنقسام بين الفصائل الفلسطينية، وسيكون له انعاكسات خطيرة على عملية الاستقرار في الشرق الأوسط.

وأضاف "أبو خليل" ، إن فكرة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس راودت كثير من رؤساء أمريكا السابقين، وتعرضوا لضغوط من اللوبي اليهودي في أمريكا، إلا أنهم لم يستطيعوا أن يقدموا على هذه الخطوة، إلا أن ترامب يغامر بهذا القرار، الذي لن يُصب إلا في صالح الجماعات المتطرفة.

وتابع "أبو خليل":" أن الشعوب العربية بمسلميها ومسيحيها يرفضون هذا القرار"، مطالبًا القادة العرب بسرعة إيجاد حل لهذه الأزمة، الذي ستشكل عائقًا كبيرًا أمام عملية السلام.

وحذر النائب اللواء محمد سعيد الدويك، عضو مجلس النواب عن محافظة قنا، وعضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، من عواقب قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، الذي من شأنه أن يؤجج الصراعات في المنطقة ويصعد لغة الإرهاب ويغذي بيئة عدم الاستقرار، ويقضي على آمال عملية السلام.

وشدد "الدويك"، على أن مصر تعتبر القضية الفلسطينية بمثابة مفتاح الأمن والاستقرار في المنطقة ، وأن محاولات الاحتلال الإسرائيلي لتغيير معالم القدس وتركيبتها الديمغرافية ستبوء بالفشل ولن تنجح في طمس هويتها العربية والإسلامية.

وأشار عضو لجنة الدفاع بالبرلمان إلى أهمية حشد المجتمع الدولي للوقوف أمام هذا القرار ومحاصرته عن طريق المنظمات الدولية حتى لاتحذوا أي دولة على نهج الإدارة الأمريكية.

وأدان النائب عمر وطني، عضو مجلس النواب عن حزب المصرين الاحرار بدائرة الشرابية والزاوية الحمراء، الاعتداء الإسرائيلي الغاشم على المدنيين الفلسطينيين العزل، مؤكدا أن استهداف المدنيين بهذه الطريقة هو جريمة جديدة تضاف للسجل الإجرامي لإسرائيل.

وقال وطني، أن مصر تعتبر القضية الفلسطينية هي لب الصراع العربي الإسرائيلي ومفتاح الاستقرار والأمن في المنطقة، وأن محاولات الجانب الإسرائيلي المتكررة في تغيير معالم القدس والمقدسات لن تنجح في طمس هويتها الإسلامية والعربية.

وطالب نائب المصريين الاحرار، المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف وإنهاء ممارسات الاحتلال الإسرائيلي الوحشية تجاه أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل، مؤكدا أن صمت المجتمع الدولي تجاه ما يحدث فى فلسطين أمر يدعو للريبة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هل ينتقل رمضان صبحي لصفوف الزمالك؟.. مصدر يجيب