اعلان
اعلان

النكبة الفلسطينية.. شباب فلسطيني: نحن في المخيمات بشكل مؤقت والعودة حتمية.. قصة 70 عاماً من التهجير

كتب : سها صلاح

النكبة الفلسطينية، جسدها الشاعر الفلسطيني "محمود درويش في "فلسطينية الاسم فلسطينية الأحلام والهم فلسطينية الكلمات والصمت فلسطينية الصوت فلسطينية الميلاد والموت حملتك في دفاتري القديمة" تحيي اليوم تلك الكلمات ذكرى النكبة الفلسطينية الـ70 مع الكثير من الألم مع إتشاح غزة والقدس بالسواد بعد نقل السفارة الأمريكية إلى القدس أمس وفقدان 61 شهيداً و2770 مصاباً في "مليونية العودة" برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي.

-ماهي النكبة الفلسطينة؟

حرب 1948 التي اقتلعت 700 ألف فلسطيني من منازلهم ، وخلقت أزمة لا تزال غير قابلة للحل، يسمي الفلسطينيون هذا الطرد الجماعي بالنكبة بسبب الكارثة التي مازال إرثها يصعب على كل الأطراف التفاوض.

ليس من المستغرب أن يتذكر الفلسطينيون والإسرائيليون ولادة أزمة اللاجئين الفلسطينيين بشكل مختلف جداً،غالباً ما يرى الفلسطينيون حملة يهودية طويلة مع سبق الإصرار لتطهير عرقي فلسطين من العرب. 

اليوم ، هناك أكثر من 7 ملايين لاجئ فلسطيني ، يُعرفون بالنازحين في عام 1948 وأحفادهم، إن المطلب الفلسطيني الأساسي في مفاوضات السلام هو نوع من العدالة بالنسبة لهؤلاء اللاجئين ، والأكثر شيوعًا في شكل "حق العودة" إلى المنازل التي هجرتها عائلاتهم في عام 1948.

لا تستطيع إسرائيل قبول حق العودة فإضافة 7 ملايين عربي إلى سكان إسرائيل سيجعل اليهود أقلية، حيث يبلغ مجموع سكان إسرائيل 8 ملايين نسمة ، وهو عدد يشمل 1.5 مليون عربي موجودين هناك بالفعل، لذلك يرفض الإسرائيليون حتى النظر في إدراج حق العودة في أي اتفاق للوضع النهائي.

-ما هي المستوطنات ، ولماذا هي صفقة كبيرة؟

المستوطنات هي مجتمعات يهود انتقلت إلى الضفة الغربية منذ أن تعرضت للاحتلال الإسرائيلي في عام 1967، بعض المستوطنين ينتقلون هناك لأسباب دينية ، بعضهم لأنهم يريدون المطالبة بأراضي الضفة الغربية كأرض إسرائيلية ، والبعض الآخر بسبب السكن هناك يميل إلى أن تكون رخيصة ومدعومة، تعتبر المستوطنات عموما عائقاً رئيسياً للسلام.

يعيش حوالي 500 الف إسرائيلي في المستوطنات ، التي يوجد منها حوالي 130 في جميع أنحاء الضفة الغربية، يعيش حوالي 75٪ من المستوطنين على حدود الضفة الغربية مع إسرائيل أو بالقرب منها،بعض المستوطنات عبارة عن مجتمعات واسعة تضم عشرات الآلاف من الأشخاص وتبدو وكأنها تطورات في الضواحي. البعض يشبه مواقع الصفيح المبنية يدوياً.

تخلق المستوطنات ما يسميه الإسرائيليون والفلسطينيون "حقائق جديدة على الأرض"، حيث تتفكك المجتمعات الفلسطينية وتضعف صلتها بالأرض، بينما تنحدر الجاليات اليهودية في الأراضي المخصصة للفلسطينيين، في واقع الأمر، يطمس أو يقيد حدود أي دولة فلسطينية مستقبلية، وبالنسبة لبعض المستوطنين ، هذه هي النقطة: إنهم يريدون أن تكون الضفة الغربية مدمجة بالكامل كإقليم إسرائيلي وأنهم يحاولون تحقيق ذلك.

-إيقاظ حلم العودة للأراضي: 

بعضهم جلس بجانب الخيمة التي حملت اسم بلدته الأصلية، وآخرون اختاروا لعب كرة السلة، فيما اجتمعت النسوة يستمعن للأهازيج والأغاني الوطنية، وصف ذلك بـ"بروفة" مسيرات العودة هي الحدث الأكبر الذي سيمكن الفلسطنيين من العودة لبلادهم التي هجروها "عنوة" في 1948.

المرة الأولى منذ نكبة فلسطين عام 1948م، يحشد الفلسطينيون جهودًا ضخمة لمسيرة شاملة للاجئين في الداخل والخارج؛ الأمر الذي يمثل نقلة نوعية في أسلوب التعاطي الفلسطيني مع حق العودة، رغم تأخر تنفيذها طوال السنوات السبعين الماضية.

مشاهد وصور أراد القائمون على "مسيرة العودة الكبرى" أن يجعلوها حاضرة، يوم العودة والزحف السلمي إلى أراضيهم المحتلة، الذي يخططون لتنفيذه خلال الفترة القادمة دون تحديد موعده.

ودعا للمسيرات المليونية ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" ، بعد تدشين صفحة خاصة على فيسبوك باسم "مسيرة العودة الكبرى"، مؤكدين أن مسيرة العودة بدأت التحشيد والتعبئة الجماهيرية على طول الشريط الحدودي لقطاع غزة، والتواصل مع اللاجئين الفلسطينيين في دول الشتات وفي كافة أماكن تواجدهم، من أجل إنجاح المسيرة، والمساهمة بإنضاج فكرة العودة في وعي الجمهور.

-آمال الشباب الفلسطيني في ذكرى النكبة:

"بن جوريون" ، أول رئيس وزراء إسرائيلي ، يشتهر بأنه قال "إن القديم سيموت والشباب سينسى"، في حين أن مصدر الاقتباس غير واضح ، إلا أنه هذا لاي نطبق على الفلسطينين فأجيال الحالية و المستقبلية لن ولم ينسوا قضيتهم وهي "الأرض".

يوجد حالياً أكثر من خمسة ملايين لاجئ فلسطيني مسجل ، من بينهم أكثر من الثلث يعيشون الآن في الأراضي الفلسطينية المحتلة 1.3 مليون في غزة وأكثر من 800 ألف في الضفة الغربية، وقدر مكتب الإحصاء المركزي الفلسطيني في عام 2016 أن 40% من الفلسطينيين في الأراضي المحتلة كانوا لاجئين.

لكن على الرغم من أن ما يقرب من 70% من السكان الفلسطينيين دون سن التاسعة والعشرين ، فإن الشباب - ولا سيما صغار اللاجئين - لا يزالون مهمشين سياسياً واقتصادياً في المجتمع الفلسطيني.

ومع ذلك ، لا يزال هؤلاء اللاجئون الذين أجرت معهم مجلة ميدل إيست آي - والذين لم يحظ الكثير منهم بفرصة لزيارة أراضي أجدادهم - يعارضون بشكل صارم الاحتلال ويريدون السعي لتحقيق العدالة لمجتمعهم.

حمزة ، 24 عامًا ، عامل في مركز الشباب ، يعيش في مخيم الدهيشة للاجئين في جنوب الضفة الغربية بالقرب من بيت لحم، يقول إنه لا يصدق كم من الأطفال الذين نشأوا في المخيم يعلمون عن قرى أسلافهم ، التي هي الآن الأراضي المحتلة .

ويقول: "إنهم يقولون إنهم من قريتهم الأصلية ، ويعرفون عدد الأشخاص الذين يعيشون هناك والمكان الذي يوجد فيه".

-ذكريات الفرار بعد النكبة:

تحدث اللاجئون في المنطقة المحيطة ببيت لحم - التي تضم معسكري عايدة والعزة بالإضافة إلى الدهيشة - إلى المجلة عن الذكريات التي مر بها أقاربها الذين فروا في عام 1948.

لقد تحدثوا عن صكوك ممتلكات صفراء من بيت نطيف ، من مفاتيح حديدية ثقيلة تعمل بمثابة تذكارات لمنازل عائلاتهم في دير آبان ، من بئر الماء في الفناء الخلفي لمنزل جدتهم في قرية الملحة ، ورائحة حكيم بري في دير الشيخ.

يشرح اللاجئون الصغار أن عائلاتهم ومجتمعاتهم قد علمتهم تاريخ النكبة منذ صغرهم ، لكن العديد من الفلسطينيين غير اللاجئين ، وخاصة من المناطق الأكثر ثراء ، ليسوا على معرفة كبيرة.

تقول غيدا ، البالغة من العمر 23 عاماً وتعيش في عايدة: "نحتاج إلى دراسة النكبة في مدارسنا، هذه ليست قضية اللاجئين فحسب ، بل هي أيضا قضية جميع الفلسطينيين".

وتقول: "إن النكبة لا تقتصر فقط على الأرض التي تم الاستيلاء عليها. نعم ، لقد تم أخذ الأرض ويجب إعادتها ، ولكن لدي أيضًا حقوق تمت مصادرتها ويجب إعادتها".

"لدي الحق في العيش بسلام ، الحق في الحصول على تعليم جيد، النكبة مهمة للغاية بالنسبة للاجئين ، لأن حقوقهم الإنسانية سُرقت".

أكد جميع اللاجئين الشباب الذين تحدثوا إلى المجلة أنهم لا ينظرون إلى النكبة على أنها مجرد حدث تاريخي بدأ وانتهى عام 1948، بل تتفاقم الظروف المعيشية في مخيمات اللاجئين اليوم ، والتي تشمل الفقر، والاكتظاظ ، والبنية التحتية الرديئة ونقص الحيز العام ، بالغارات الليلية والنهارية التي تقوم بها القوات الإسرائيلية والاعتقالات العديدة وعدد لا يحصى من الضحايا بسبب استخدام الجيش للذخيرة والغاز المسيل للدموع .

-مخيمات اللاجئين ليست وجهتنا النهائية:

يظل اللاجئون الشباب ملتزمين بفكرة حق العودة إلى وطن أجدادهم ، على النحو الذي يضمنه قرار الأمم المتحدة رقم 194 .

في هذا السياق، يقول حمزة إن المخيم هو بالنسبة له غرفة انتظار "هذا أيضاً ما أدربه للأطفال الأصغر هنا في المجتمع ،" كما يقول ، "أننا هنا بشكل مؤقت ، وهذا ليس الوجهة النهائية".

لكن الجيل الأصغر سنًا من الفلسطينيين محبطون بجبل العقبات في طريق أحلامهم ، بما في ذلك الحكومة الإسرائيلية وسياساتها المتشددة ، ودعم الولايات المتحدة القوي المتزايد لإسرائيل تحت حكم الرئيس دونالد ترامب ، وتقاعس المجتمع الدولي. 

وبينما يعتبر اللاجئون الحكومة الإسرائيلية هي الجهة الرئيسية التي تنتهك حقوقهم، فإنهم أيضاً يحتجزون السلطة الفلسطينية بقيادة الرئيس محمود عباس ، باعتبارهم مسؤولين عن دعم الاحتلال الإسرائيلي والحفاظ على الوضع الراهن على حساب حقوقهم، وتلك الحقوق تحتاج أن ندفع ثمناً باهظاً للبقاء هنا وللمقاومة.

-أزمة التنسيق بين الطوائف الفلسطينية في ذكري النكبة:

محمد 23 سنة ، يبرز كيف أن التنسيق الأمني للسلطة الفلسطينية مع السلطات الإسرائيلية قد خنق المقاومة في الأراضي المحتلة ، وخاصة في الضفة الغربية منذ أن خسرت السلطة الفلسطينية السيطرة السياسية على غزة إلى حماس في عام 2007.

وبين الشعب والحكومة ، ليس هناك ثقة ، كما يقول "في الضفة الغربية ، إذا كنت تريد كسر الاحتلال ، فإن العديد من الناس في الحكومة سيكونون ضدك ،فإن السلطة الفلسطينية ستهاجمك قبل أن تفعل إسرائيل، لذلك نحن نحارب ضد الجانبين.

هناك الآن ثلاثة أجيال من الإسرائيليين الذين نشأوا على أرضنا ، وثلاثة أجيال من الفلسطينيين الذين نشأوا في المخيمات

وتابع: "ليس لدي أي أمل في المجتمع الدولي ، لدي أمل فينا فقط ، الشعب الفلسطيني".

-برنامج فعاليات الذكرى الـ70 للنكبة الفلسطينية:

أعلنت اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة، اليوم الخميس، أن الفعالية المركزية ستنطلق من مدينة رام الله، باتجاه حواجز الاحتلال المحيطة بمدينة القدس، في الرابع عشر من أيار المقبل، بالتزامن مع نقل السفارة الأميركية.

وأضاف مدير عام اللجنة محمد عليان، خلال اجتماع عقد في مقر دائرة شؤون اللاجئين برام الله، انه سيتم توجيه دعوة لجميع المحافظات ولكافة شرائح مجتمعنا الفلسطيني، من أجل ضمان تحقيق مشاركة واسعة في الذكرى الـ70 للنكبة، والتي تأتي تنديدا واستنكارا للقرار الأميركي. 

وأشار إلى أن دوام الموظفين العموميين سيكون حتى الساعة الحادية عشرة صباحا، وستصدر الحكومة تعميما بهذا الخصوص إلى جميع الوزارات، والدوائر الحكومية.

وتابع عليان "سيتم اصدار تعميم من وزارة الأوقاف إلى خطباء المساجد، بتخصيص خطب الجمعة للحديث عن النكبة ومآسيها".

وقال، إن اليوم تم إطلاق صافرات الحداد عند الساعة 12 ظهرا، كما أطلقت السيارات أبواقها، فيما ستكون هناك معارض لصور النكبة في مختلف المحافظات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل