اعلان

كوكب الأرض مهدد بالتدمير خلال شهر رمضان

فقد علماء الفلك مسار حوالي 900 كويكب بالقرب من الأرض، ولم يتم رصدهم سوى مرة واحدة فقط، ولم يتمكن الباحثون من متابعة مسارهم، وبالتالي ليس لديهم طريقة لمعرفة ما إذا كانوا على مسار تصادمى مع الأرض أم لا.

و يقول الخبراء إن هناك "فرصة قليلة" لتأثير كويكبات قريبة من الأرض تسبب فى أى أضرار.

وتم رصد نحو 17,030 كويكب قريب من كوكب الأرض بين عامى 2013 و 2016، وتم وصف 11 فى المئة - أى ما يقرب من 1900 – بأنهم كويكبات غير مؤكدة، ما يعني ملاحظتهم عدة مرات، دون التعرف على مدارهم.

وقام الباحثون بتمشيط البيانات لمعرفة السبب وراء فقدان علماء الفلك مسار الكويكبات، والسبب أن علماء الفلك كانوا بطيئين فى كثير من الأحيان فى تتبع مداراتهم، فعادة ما يتم استخدام أنظمة مسح الكويكبات والاستعانة بالتلسكوبات التى تعمل بالذكاء الاصطناعى لمسح مساحات كبيرة من سماء الليل ورصد هذه الكويكبات، وثم تقدم هذه الأنظمة النتائج التى توصلوا إليها للتأكيد، لكن وجد الباحثون أن التأخير بين هاتين الخطوتين غالباً ما يكون السبب فى ضياع هذه الكويكبات.

وتستغرق بعض التلسكوبات أكثر من 20 ساعة للإبلاغ عن الكويكبات المحتملة، ومن ثم من المستحيل تقريباً اكتشافها مرة أخرى والتأكيد عليها.

بيتر فيرس كبير الباحثين فى الدراسة يقول لصحيفة نيو ساينتست: "نحن بحاجة إلى التصرف بسرعة، غدًا يمكن أن يكون هذا الشيء على الجانب الآخر من السماء ، ولا أحد يعرف حقًا أين سيكون."

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و إيفرتون في الدوري الإنجليزي الممتاز (لحظة بلحظة) | التشكيل