اعلان

هنا "مقبرة داعش".. في رمضان "عمال النظافة" يتعذبون بالموصل.. الحكومة جندتهم لتنظيف المدينة المنكوبة من الجثث

كتب : سها صلاح

يواجه رجال النظافة في العراق وخاصة مدينة "الموصل" مهمة شاقة خلال شهر رمضان، حيث تمتلئ المدينة المنكوبة بالجثث المجهولة الهوية داخل أكياس القمامة وفي الشوارع في كل مكان خاصة بعد القضاء على تنظيم داعش الإرهابي.

نقلت صحيفة النيويوك تايمز معاناة "عمال النظافة" الذين قالوا إنه منذ أغسطس من العام الماضي ، قاموا دفن ما يقدر بنحو 950 جثة من هذا القبيل.

وقد كافحت البلدية لمواكبة عودة السكان بعد طرد تنظيم داعش قبل عام تقريبا، لذا قامت المدينة بتجنيد رجال القمامة للمساعدة في هذه المهام القاتمة التي لم يتم تدريبهم عليها.

وأكدت الصحيفة أنها خلال زيارتها إلى الموصل ، اقتربت من مكب النفايات البلدية الرئيسي في المدينة، مما استحضر العودة للعام السابق عندما رافقت الصحيفة القوات الخاصة العراقية التي دخلت المدينة تحت الحصار، فالدخان والرائحة القوية لحرق القمامة تذكرهم بالمعركة في الموصل.

وعادت الأمور إلى طبيعتها في الموصل بطرق عديدة ، وبشكل ملحوظ ، بالنظر إلى مستوى الدمار والقتل في السنوات الأخيرة، وتعتبر جمع القمامة وأشلاء الجثث المتناثرة أكبر التحديات التي تواجه البلدية العراقية.

ومع عودة السكان إلى المدينة التي كانت قبل أقل من عام متورطة في معركة شرسة ، تتكدس القمامة ، وقد ظهرت مقالب غير رسمية في جميع أنحاء المدينة.

إضافة إلى المشكلة هو عدم وجود شاحنات نفايات، حيث حاول تنظيم داعش الإرهابي الدفاع عن مواقعهم في الموصل باستخدام شاحنات نفايات مملوكة للدولة لإغلاق الطرق وحتى تحويل بعضهم إلى شاحنات مفخخة. 

وقالت الصحيفة أنه خلال أشهر من المعركة المكثفة لانتزاع المدينة بعد ثلاث سنوات من حكم المتشددين ، تم تدمير الشاحنات إما عن طريق الضربات الجوية أو تفجيرها من قبل المقاتلين المتطرفين أنفسهم.

في مكب المدينة الرئيسي ، قام بعض من أفقر سكان المدينة بالتنقيب عن الأنقاض بحثاً عن أي شيء يمكن إنقاذه، وكانت رائحة كريهة تنبعث من بحر القمامة لا يمكن تفاديها ، وكان الدخان الكثيف الذي ينبعث منه الغاز الكيميائي يحرق الأنف.

وينتهي الأمر أيضًا بانتشال أجسام جمع جامعي النفايات في مكب نفايات البلدية، وإذا عثروا على جثة يعتقدون أنها تخص مدنيًا وليس مقاتلاً من تنظيم داعش، فسيقومون بتسليمها إلى المشرحة.

وقالت الصحيفة أنها تابعت فريقاً من العاملين في الدولة عبر الجزء الأكثر تعرضاً للدمار في البلدة القديمة، حيث قام المسلحون بموقفهم الأخير، وشاهدوا أثناء قيامهم بتفتيش الأنقاض بحثاً عن أي إشارات على وجود جثث، وغالباً ما كان السكان المحليون يوجهونهم نحو الرائحة الكريهة ، ويشكون من أنهم لم يتمكنوا من العودة إلى منازلهم بسبب الرائحة.

أما منطقة ميدان ،والتي تم حشر المسلحين وقتلهم في النهاية ، أصبحت الآن تحمل علامة تقول باللغة العربية: "هنا مقبرة داعش".

بعد أكثر من ستة أشهر من التحلل ، كان من الصعب جداً معرفة الكثير عن الرفات ، خاصة وأن عمال النظافة ليسوا مدربين على ذلك.

وتابعت الصحيفة، أنه في منزل تم قصف خلال الحرب يقع على ضفة النهر فوق نهر دجلة ذي اللون الزمرد ، امتلأت غرفة يصعب الوصول إليها بأكثر من 30 جثة مكدسة فوق بعضها البعض.

أخذ رجال القمامة بضعة جثث من الغرفة لكنهم قرروا بعد ذلك أنهم بحاجة إلى الاتصال بحفار لمسح طريق أكثر مباشرة إلى المنزل، وقال بعض الرجال إن هناك مواقع أخرى كثيرة مدفونة تحت الأنقاض.

وبمجرد أن يملأ الرجال شاحنتهم المسطحة بما يقرب من 20 جثة ، يتم دفنهم، على بعد أقل من 20 دقيقة بالسيارة من مكب الصحاجي على الجانب الغربي من الموصل.

أخذ رجال القمامة بضعة جثث من الغرفة لكنهم قرروا بعد ذلك أنهم بحاجة إلى الاتصال بحفار لمسح طريق أكثر مباشرة إلى المنزل، وقال بعض الرجال إن هناك مواقع أخرى كثيرة مدفونة تحت الأنقاض.

وبمجرد أن يملأ الرجال شاحنتهم المسطحة بما يقرب من 20 جثة ، يتم دفنهم، على بعد أقل من 20 دقيقة بالسيارة من مكب الصحاجي على الجانب الغربي من الموصل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً