اعلان

"قفة العار".. الجزائر توزع مساعدات رمضان على الفقراء في سيارات "القمامة"

كتب : سها صلاح

أثارت قضية توصيل "شنط رمضان" والإعانات المادية للفقراء في الجزائر جدلاً واسعاً، حيث تم توصيل تلك الأشياء هذا العام بشكل مهين للفقراء فوصلت لهم في "قفة زبالة"، ونقلتها أيضاً سيارة القمامة.

وأصبحت الشاحنات الخضراء اللون، التي خصصتها الدولة عبر مختلف البلديات لنقل القمامة ، تحمل أكياساً غذائية موجهة لاستهلاك المواطنين.

اقرأ أيضاً.. "سيدي الرئيس سنفطر في القدس عاصمة فلسطين".. إعلان "زين" يشعل مواقع التوصل الاجتماعي

ونقلت صحيفة "نيوزويك" الأمريكية عن رئيس بلدية بني وسين، عباس لوصيف، حديثه بالتأكيد على صحة المعلومة، قائلاً: "نعم، تم في غيابي توزيع القفف الرمضانية بالاستعانة بشاحنة كانت تنقل القمامة لكنها حالياً مسخَّرة لأغراض أخرى، ومهمتها في جمع القمامة انتهت منذ 3 سنوات.

لا يختلف حال توزيع قُفة رمضان بين الشرق والغرب لدي الجزائريين ؛ ففي منطقة مسرغين بولاية وهران 450 كم غرب العاصمة الجزائر، استقبل المواطنون مساعداتهم عبر شاحنات رمي القمامة.

وقالت الصحيفة أن مصالح البلدية قامت بتسخير شاحنات جمع القمامة لتوزيع الإعانات، وكانت جريدة "الخبر" الجزائرية قد أوردت القضية في صدر صفحتها الأولى، واعتبرتها فضيحة تهز مدينة مسرغين في وهران، مضيفة أن الصحيفة أن الطريقة التي تتم بها مساعدة المحتاجين في رمضان، تعتبر مسيئة أكثر أنها تساعدهم.

إزالة الإهانة التي يتعرض لها المواطنون بما يسمى قفة رمضان، في نظر الصحيفة تكمن في عقود شراكة بين البلديات وبعض الأسواق والمحلات.

اقرأ أيضاً.. "يلا بينا نشحت".. الشرطة اللبنانية تجد مليون دولار مع متسولة بعد وفاتها

بحيث يتم تقديم إيصالات للعائلات المعوزة والفقيرة، وهي تتوجه إلى تلك الأماكن لاختيار ما تحب شراءه من المواد الغذائية والفواكه والخضراوات، بالقيمة المحددة في ذلك الإيصال.

ولكن هناك مسؤولون لا يريدون هذه الطريقة، وسيقفون صفاً ضدها؛ لأنها ستغلق عليهم أبواب التلاعب في صفقات التعامل مع الممولين مع الإعلاميين بالتلفزيون الجزائري.

وأكد رئيس بلدية مسرجين الجزائرية ، خلال التحقيق معه من طرف لجنة خاصة شكَّلها المحافظ، أن الشاحنة ليست لرمي القمامة، وإنما كانت مخصصة لحمل البضائع والأغراض، واتهم بعض الإعلاميين بمحاولة تشويه وإثارة قضية وهمية.

وأكدت الصحيفة أن وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية قد باشرت في التحقق بشأن طريقة توزيع القفف الرمضانية بالجزائر، وتضم البرقية التي وصلت للولاية، كما قال، "كلاماً شديد اللهجة، يكلف لجان التضامن والشؤون الاجتماعية والمديريات، والبلديات".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد (2-2) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جوووووووووووووووووول التعادل