اعلان

وزير التعليم: "بنك المعرفة" تطور من مكتبة للباحثين إلى مرجع للمواطنين

اكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم انه عرض على مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم برئاسة المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء ما تم بشأن مشروع "بنك المعرفة المصري"، الذي تم إطلاقه منذ العام 2016، الذي يستخدم حاليا في مؤسسات البحث العلمي والجامعات ومستهدف ان يتم التوسع فيه ليشمل التعليم ما قبل الجامعي.

اقرأ أيضا.. الوزراء: توزيع 307 مليون كرتونة رمضان في المحافظات

وقال شوقي في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، ان مشروع "بنك المعرفة" تطور من مكتبة الكترونية متاحة للباحثين ومراكز البحث الي مكتبة للمواطنين بجميع الاعمار والتخصصات، ومرجع للتعليم الاساسي والعالي وسيكون مصدر للمناهج في التعليم الجديد ومصدر المعرفة الاول مستقبلا حيث يتم وضع نظم للمعرفة والبحث به بحيث يستخدمه المعلمين في التدريس بالجامعات والمدارس، مشيرا الي أن عدد كبير من الدول العربية تريد مشاركة مصر في بنك المعرفة.

وقال شوقي إن عدد مرات البحث علي بنك المعرفة رغم عدم وجود الدعاية الكافية 255 مليون لعدد مرات البحث، كما بلغت عدد مرات تنزيل النصوص الكاملة للابحاث 93 مليون مرة للبحث، وهذه الابحاث قبل بنك المعرفة كانت متاحة بمقابل مالي يبلغ 35 دولار وهو ما وفر علي الباحثين المصريين مبالغ طائلة .. مشيرا الي ان الوزارة بصدد التوقيع علي اتفاقيات مع اربع شركات لمشروع فهرس الاسترشاد العربي وما يتعلق بالعديد من المجالات ومنها الطب.

وأوضح شوقي أن مشروع بنك المعرفة يتضمن محتوي علمي من اكثر من ثلاثين ناشرا عالميا من كبريات الناشرين والمراجع العلمية ومكتبات الفيديو، كما يضخ عليه محتوي باللغة العربية للتعليم ما قبل الجامعي ومنها المراحل الابتدائية والثانوية، موضحا انه قبل نهاية الصيف ستتاح المناهج الدراسية باللغة العربية علي موقع بنك المعرفة.

واوضح شوقي. أن بنك المعرفة مشروع يحتوى على 4 بوابات للأطفال والطلاب والعامة والباحثين وهو محتوى الكترونى مستمد من أكبر 30 ناشر على مستوى العالم حيث يضخ على الانترنت محتوى ضخم جدا بحيث على نهاية الصيف المقبل 2018 مناهج تفاعلية بالفيديوهات ومختلف أشكال العرض الاليكترونى.

وأشار إلى أنه بنك المعرفة هو الشريك الفنى لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي حيث أن 60% من إنتاج مصر العلمي باللغة العربية والذي لا ينشر بالعالم سيتاح لدي بنك المعرفة، وانه تم نشر 79 دورية مصرية ضمن المحتوي العالمي وهو ما يرفع التصنيف المصري عالميا ويرفع ايضا تصنيف الجامعات المصرية عشرات المراكز المتقدمة.

وقال شوقي انه سيتم عمل مشروع فهرس الاستشهاد المرجعي العربي وهو ما سيتيح الابحاث وكل ما انتج باللغة العربية من ابحاث ودوريات ضمن محركات البحث في العالم وباللغة العربية وهو ايضا ما سيتيح فهرسة المحتوي العربي للدوريات ضمن محركات البحث الاجنبي، موضحا أن مصر بصدد الاتفاق خلال ايام علي اتفاقية بهذا الشأن، وهذا المحرك سيكون ملكية فكرية مصرية كونه صناعة مصرية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً