اعلان

"عم عنتر" دكتوراه في صناعة العرقسوس والتمر هندى والسوبيا.. أسرار 38 عامًا من المهنة الشعبية في أسيوط (فيديو وصور)

لا تكتمل المائدة الرمضانية، دون مشروب التمر الهندى أو العرقسوس أو السوبيا الذى يمكن تحضيره فى أى وقت فى السنة ولكنه يكتسب مذاقًا وطابعًا خاصًا فى شهر رمضان.

انتقلت عدسة أهل مصر، للتحاور مع عم عنتر محمد، من أقدم بائعى العرقسوس والتمر هندى والسوبيا، حصل على دكتوراه فى الخبرة بعمل المشروبات بمدة تبلغ حوالى 38 عامآ بمشهده بعربة بمنطقة القيسارية والتى هى من الأحياء الشعبية بمحافظة أسيوط، يتابع قائلًا: "كنا بنحمل على أكتافنا منذ سنوات الآلة المعدنية الضخمة ونصيح مع اقتراب موعد الإفطار بأعلى أصوات: بارد يا تمر هندي.. منعش يا تمر هندي".

يقول عنتر: "يقبل المواطنين من كافة الفئات العمرية لشراء عصير التمر الهندي أو العرقسوس أو السوبيا قبل انطلاق آذان المغرب بحيث لا أتمكن من تذوق ما تصنعه يداي فأفطر أحياناً على مشروباتى بعد ساعة على صلاة المغرب".

ويوضح طريقة تحضيره لعصير التمر الهندي: "أنقع كميات من التمر الهندي مع السكر والماء، وأقوم بتحريكه طوال ساعات الصباح، ثم أرفع بقايا التمر هندى وأخلصه من الشوائب وعند الإفطار أضع الثلج مكسر داخل الإبريق الكبير ليظل بارداً منعشاً''.

وطريقة تحضير العرقسوس تستغرق من 60:30 دقيقة ويحتاج إلى نظافة لأنه شفاف ونضع مصفى ومعها الماء والشاش وتركه ليعطى اللون الغامق الموجود بالسوق.

ويشير إلي غلاء أسعار التمر هندى والعرقسوس، حتى وصل الكيلو من 45:40 ج بعد أن كان الكيلو منذ سنوات ب3 جنيه، وبعد هذا الغلاء وصل الكوب من 3:2 ج بعد ما كان ب25 قرش ويتميز التمر الهندى بمذاق لاذع محبب فضلاً عن قيمته الغذائية الكبيرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً