اعلان

"ترامب يخسر معركة القدس".. مظاهرات في واشنطن لمساندة غزة.. ويهود أمريكا: سينصر الله الفلسطنيين على عنف الاحتلال الإسرائيلي

مظاهرات في واشنطن
كتب : سها صلاح

أدت المجزرة التي ارتكبها الجنود الإسرائيليون لعشرات الفلسطينيين في غزة هذا الأسبوع إلى خروج احتجاجات من قبل مجموعات يهودية أميركية تعترض على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس - وتجمع بين إدارتي دونالد ترامب نتنياهو معًا، وفقاً لصحيفة "ذا جارديان" البريطانية.

وبدأت مجموعات مثل IfNotNow ، وصوت اليهود من أجل السلام ، J Street ، واليهود من أجل العدالة العرقية والاقتصادية وغيرها من النشاطات الاحتجاجية - المسيرات عندما قتلت القوات الإسرائيلية 17 فلسطينيا وأصيبوا بجروح في 1400 على الأقل في غزة.

ووفقاً للصحيفة أن هذا النشاط الاحتجاجي تردد صداها من قبل أصوات مؤثرة مثل الممثلة ناتالي بورتمان - التي ألغت الشهر الماضي رحلة مخططة إلى إسرائيل لقبول جائزة سفر التكوين ، قائلة من خلال متحدث باسمها إن "الأحداث الأخيرة في إسرائيل كانت محزنة للغاية بالنسبة لها".

فيما قالت الممثلة الكوميدية سارة سيلفرمان ، الذي قام بالتغريد:"قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إنها "تحمي مواطنيها من الآلاف من مثيري الشغب العنيفين من غزة ، الذين كانوا يحاولون كسر السور والعبور إلى إسرائيل ، بهدف قتل أو خطف الإسرائيليين".

لكن هذه المنظمات أخذت على عاتقها مهمة المجموعات التي تضم أعضاء أصغر سناً ووجهات نظر مختلفة حول ما يعنيه دعم الدولة اليهودية.

وقال إيثان ميلر ، المتحدث باسم IfNotNow: "العنف الذي يرتكب باسمنا ، مذبحة أكثر من 50 متظاهرا فلسطينيا يوم الاثنين في غزة - لن نجلس مكتوفي الأيدي كما ارتكبت".

واضاف وفقاً لما نقلته الصحيفة "سنقوم في الواقع باتخاذ إجراءات وبناء حركة داخل مجتمعاتنا للتأكد من أننا لم نعد جزءًا من دعم الاحتلال ، ويعمل مجتمعنا بنشاط ضده".

وقد انتقدت ريبيكا فيلكومرسون ، المديرة التنفيذية لصوت اليهود من أجل السلام ، تجاور افتتاح السفارة الأمريكية الاحتفالية ، بحضور إيفانكا ترامب وجاريد كوشنر ، ومقتل الفلسطينيين، وقالت أن يوم الاثنين أنه أحد أكثر الأيام المشينة في تاريخ العلاقة الإسرائيلية مع الفلسطينيين ، مع الاحتفال بالضم - حتى بينما كان الفلسطينيون ، والغالبية العظمى منهم من اللاجئين ، يتم إطلاق النار عليهم ، لمجرد احتجاجهم على حقوقهم الأساسية من أجل العيش بكرامة وحرية".

وقالت الصحيفة أن صوت اليهود ساعد من أجل السلام في تنظيم 45 عملية في جميع أنحاء البلاد منذ نهاية مارس ، حسبما قال فيلكومرسون ، وعقدت يوم الاثنين الماضي فعاليات في نيو هافن ، كونيتيكت. مونتكلير ، نيو جيرسي ؛ فيلادلفيا ، بوسطن ، وسط أوهايو ، واشنطن العاصمة ومدينة نيويورك.

ووجدت دراسة بيو للأبحاث المتعمقة 2013 انخفاضا في الارتباط بإسرائيل بين اليهود الأمريكيين غير المتدينين. قال 38٪ فقط من المجيبين من اليهود الأمريكيين إن الحكومة الإسرائيلية تبذل جهودًا مخلصة لإحلال السلام مع الفلسطينيين.

ونقلت الصحيفة عن أحد اليهود المحتجون أن "في كثير من الأحيان المنظمات مثل JVP الحصول على الكثير من الضغوط من المؤسسات اليهودية لأننا نتحدث بقوة على الحقوق الفلسطينية. لكن هناك الكثير من الناس الذين يشعرون بأنهم مغتربون عن يهودهم ، بسبب الطريقة التي تدعم بها المؤسسات اليهودية إسرائيل بلا داع. يعود الناس إلينا والعودة إلى يهودهم ، من خلال أماكن مثل JVP ".

وأضاف:"لقد أدركنا أن المجتمع اليهودي الأمريكي يعلِّم شعبه من ناحية قيم العدالة الاجتماعية والتطلع إلى جارك - ومن ناحية أخرى ، هناك مؤسسات كبيرة تقوم بالكثير من العمل لدعم ودعم الاحتلال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الزمالك يكشف موقفه من التعاقد مع كريم البركاوي مهاجم الرائد السعودي (خاص)