اعلان

حصاد "الحبة السودة".. تقاوى زراعة "بصل الخزين" في أبنوب (صور)

مع بدء موسم حصاد محصول القمح، يبدأ الفلاحون جنى بذور تقاوى بصل الخزين كما يطلق عليها في الأسواق والبيوت المصرية القديمة والتى يصل في ظل ارتفاع الأسعار إلى 120 جنيه للكيلو الواحد بسبب تكلفة زراعته من سماد وعمالة لجمعه وهو يزرع مع موسم زراعة القمح.

يقول عبدالنبي فرحان، أحد فلاحي قرية أبنوب: "مزارع الحبة السودة هى عبارة عن تقاوي البصل الخزين وده بيتم تخزينه في البيوت المصرية على مواسم متعاقبة".

وأشار إلى أن الحبة السودة عبارة عن بصل يتم شراءه من السوق ثم يزرع في الأرض يخرج بعدها بصل معه قنديل يحمل بذور يتم حصادها ليزرع منها نوعية البصل الخزين.

وقال صلاح أبو جاموس، فلاح الحبة السودة تزرع مع موسم زراعة القمح ويتم حصادها مع حصاد القمح وهى لا تحتاج إلى مياه كثيرة.

وأضاف أبو جاموس يتم استخراج الحبة السودة بعد نقعها في أحواض ورشها كي تبدو في الظهور وتنشيفها ثم يتم تخزينها للاستخدام وطرحها في الأسواق للفلاحين في مواسم زراعة البصل الخزين.

وصرح حسين عبدالمعطى، نقيب الفلاحين بأسيوط لـ"أهل مصر" بإن الحبة السودة هى أساس زراعة البصل الخزين ويطلق عليها البذق وتزرع في شهرى 9 و10 وموسم زراعتها شهر 11 ويتم حصادها في شهر 4 و5 ويتم بعد ذلك تحضيرها في أحواض صغيرة ويتم نقعها ثم رشها حتى يبدو ظهورها ويطلق عليها "حبة سودة" ويصل سعرها إلى 100 و120 جنيه للكيلو لأنها أصل زراعة محصول البصل وقد تزيد حسب جودتها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كل يوم تسريب.. هل انتصر شاومينج على خطط "التعليم" لتأمين الامتحانات؟