اعلان

كيف نأكل فى رمضان؟

يحل علينا شهر رمضان ويأتي معه الأسئلة الدائمة، حول كيف يمكن أن نأكل بشكل سليم وصحي خلال الشهر الكريم، خاصة وأن فترة الصيام تمتد لمدة 16 ساعة متواصلة، وبالتالي ساعات الإفطار معدودة ، فكيف يمكن أن نحصل على ما نحتاجه من عناصر بدون أن نرهق المعدة أو نصاب بتخمة.

بحسب الدكتور مجدي نزيه استشاري التغذية العلاجية، لنأكل بشكل صحي خلال شهر رمضان فيجب أن نتناول 4 وجبات فى الفترة ما بين الإفطار والسحور ، لتقليل حدة الجوع ولمد الجسم بكل العناصر الخاصة التى يحتاجها، وتقسم إلى

الوجبة الأولية

ويقول أن هذه الوجبة الأولى تؤكل بعد الأذان مباشرة، وتحتوى على نوعين من السوائل الأول السائل السكري المعتدل (العصائر، أو بلح باللبن) التى يجب أن تناسب سن الصائم، ونشاطه اليومي، وحالة الصائم الصحية، أما نوع السائل الثاني فهو الساخن، وهو الحساء "الشوربة" ، فى حالة صغار السن يمكن تناول شوربة الكريمة، أما كبار السن فيمكنهم تناول شوربة الطماطم أو الكرونب، البروكلي، بدون استخدام مكعبات المرقة.

الوجبة الرئيسية

يمكن بعد تناول السوائل القيام بأى مجهود بسيط مثل صلاة المغرب، أو حركة لمدة 15 دقيقة، وذلك لتنشيط المعدة وتقليل حدة الشعور بالجوع، وبالتالي لا تتناول كميات كبيرة من الطعام، وهذه الوجبة هى الفطور الرئيسي ويجب أن تكون تغذية ثلاثية فهى تحتوى على مصدر طاقة، مثل الكربوهيدرات 4 ملاعق من الأرز أو المكرونة، نصف رغيف من الخبز البلدي، البروتين (اللحوم الحيوانية أو الدجاج أو السمك، أو بروتين نباتي مثل الفاصوليا واللوبيا وفول الصويا) ، بالإضافة إلى مصدر للطاقة وهو السلطة الخضراء خماسية الألوان (تحتوى على خضروات ملونة 5 أنواع على الأقل).

الوجبة البينية

هي وجبة يتم تناولها بين الإفطار والسحور، وتحتوى على الفاكهة أيا كان نوعها بشرط أن الحد الأقصى لتناولها أن يكون 250 جرام، ويمكن أن تبدل يوم بعد أخر، بحيث تحرص على تناول الفاكهة فى يوم واليوم التالي حلويات بحجم مقبول.

الوجبة الرابعة السحور

وهى أهم وجبه وينصح بتأخيرها قدر الإمكان قبيل الفجر، ويجب أن تحتوى على البروتين (جبن قليلة الملح، فول، زبادي) والكربوهيدرات نصف رغيف بلدي أو 7 ملاعق أرز أو مكرونة، بالإضافة إلى ثمرة فاكهة.

الماء أهم

ويؤكد د. نزيه على أن أهم نصيحة خلال شهر رمضان هى من خلال الحرص على تناول أكبر قدر ممكن من الماء، بصورة طبيعية، بمعدل كوب كل نص ساعة، وذلك للحفاظ على نضارة البشرة، والكليتين وسيولة الدم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً