اعلان

داكر عبد اللاه: ارتفاعات البيتومين تهدد مشروعات الطرق

حذر المهندس داكر عبد اللاه، عضو مجلس إدارة الإتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، من حدوث ارتفاعات سعريه جديدة بأسعار البيتومين خلال الفترة المقبلة بعد ارتفاع سعره مؤخراً ليصل الى 7500 جنيه بدلا من 6900 جنيه للطن .

وأشار«عبد اللاه» في تصريحات صحفية، اليوم الأحد، الى أن شركات المقاولات العاملة في مشروعات الطرق تحملت العديد من الأعباء في السنوات الماضية نتيجة لارتفاع أسعار البيتومين والمستخدم في صناعة الأسفلت بصورة كبرى وخاصة بعد تعويم الجنيه مباشرة لتتخطى الـ 133 % في خمسة أشهر فقط بعد التعويم مشيراً الى توالى زيادات الأسعار في الطن على مدار العام الماضي والحالي.

اقرأ أيضا: مواعيد وأماكن حجز أراضي الإسكان في رمضان

وأضاف عضو مجلس إدارة الإتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، أن تلك الزيادات أربكت حسابات شركات المقاولات وعرضت بعضها في معظم الفترات الى إخطار التوقف والإخلال بالجدول الزمني للتنفيذ وقد تحملت الشركات الأعباء المالية والخسائر في ظل تأخر العديد من جهات الإسناد في تعويض الشركات ودفع فروق الأسعار الناتجة عن التغيرات الكبرى في أسعار البيتومين المستخدم في صناعة الأسفلت والذى يمثل اكثر من 75 % من قيمة بنود أعمال الطرق.

وطالب «عبد اللاه» الحكومة بمد المدد الخاصة بتنفيذ المشروعات القائمة حيث أن تلك الزيادات الفجائية تسهم في التأثير سلبيا على رأس المال العامل وكذلك مدى التزام الشركات بالجدول الزمني المحدد لتنفيذ المشروعات بما يسهم في خلق أزمة بين المقاول وجهات الإسناد والتي تقوم بفرض غرامات وتهديد الشركات بسحب المشروعات.

وشدد عضو مجلس إدارة الإتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، على ضرورة الاستعداد الى تلك الارتفاعات السعرية لتلافى السلبيات العديدة التي عانت منها الشركات في الآونة الأخيرة مشيرا الى أن الجهات الحكومية مع اقتراب انتهاء خطة العام المالي الحالي ستقوم بطرح المزيد من أعمال الطرق خلال الأيام المقبلة على شركات المقاولات.

ولفت«عبد اللاه» الى أن أعمال الطرق تمثل حوالي 20 % من تكلفة تنفيذ المشروعات السكنية أي سيلجأ المطور بالتبعية إلى رفع أسعار الوحدات السكنية وتحميل تلك الأعباء على المواطن في النهاية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً