اعلان

الفوانيس تنطفئ في فلسطين.. الأرض المحتلة تعيش على الظلام في رمضان.. و"البطيخ" حلم المعتقلين في المعتقلات الإسرائيلية

كتب : سها صلاح

فرحتهم بالـ"البطيخ" كفرحتهم بالنصر على قوات الاحتلال، "الضيف العزيز وصل وصل" هكذا صاح أحد المعتقلين في سجن النقب الصحراوي أحد سجون الاحتلال الإسرائيلي، الذين يعيشون مآساة داخل المعتقلات الإسرائيلية.

ثم علت أصوات في غرف الأسرى "البطيخ وصل"، لتعتري الدهشة وجوه الجميع متساءلين لماذا وافقت إدارة السجن على دخول البطيخ الآن بعد منعه لمدة 17 عاماً.

عناق وتقبيل

قال أحد المساجين لصحيفة "الواشنطن بوست" أن دخول "البطيخ" إلى المعتقل أشبه بالحلم، وأضاف سعدنا بدخول البطيخ إلينا بشكل كبير، حتى إن بعضنا بدأ في تقبيله كطفل غائب قد أتى بعد اشتياق، واستمرت روح الفكاهة حين بدأ بعض الأسرى تمثيل مشاهد عتاب له عن فترة الغياب، بينما ذرف بعض الأسرى الجدد الدموع تأثراً من الحالة التي وجدوا عليها الأسرى القدامى عند رؤيتهم للبطيخ.

وبلغت حصة كل قسم من سجون الاحتلال الذي يتضمن 120 أسير 36 بطيخة، ووزعت على 18 مجموعة، ولأن المعتقلين محرومون منه لمدة كبيرة أكلوه بقشره، ولكن قوات الاحتلال رغم منعه لفترات كبيرة أتوا به بشكل مهين للمعتقلين حيث جاءوا به "أبيض" وليس أحمر ليكون طعمه مراً والقوا به للمساجين كأنهم حيوانات داخل "زريبة" وفقاً لوصف الصحيفة، حتى أن بعضه كان فاسداً.

وعلى مدار الأعوام الماضية طالب الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال بإدخال البطيخ، لكن كانوا يُواجهون برفض إدارة السجون "لأسباب أمنية"، بحجة الخوف من تهريب "الهواتف المحمولة" بداخله، لكن إدارة السجون استجابت بعد ضغوط من الحركة الأسيرة، وكان شرط إدارة السجون للموافقة على دخول البطيخ بأن يتم "تقطيعه" قبل إدخاله للأسرى، "لكنها وجدت أن الأمر غير منطقي فوافقت على إدخاله كما هو".

-رمضان في سجون الاحتلال

تمنع إدارة سجون الاحتلال إلقاء الدروس الدينية،أو إلقاء خطبة جمعة، كما تقوم احياناً بمنع صلاة التراويح كنوع من المعاقبة و الإذلال في رمضان .

وحسب أُسر المعتقلين فإن الاحتلال يتعمد تقديم طعام سيئ للأسرى في رمضان ، مما يضطر الأسرى إلى شراء أغراضهم، مما يُسمى بـ"كنتين السجن"، رغم ارتفاع أسعارها بشكل مبالغ فيه، لأنه المكان الوحيد الذي تتوفر فيه بعض الأغراض التي يحتاجونها.

-فلسطين في الظلام:

يقضي سكان قطاع غزة (مليونا شخص) رمضان هذا العام بدون كهرباء ، مما يزيد من سوء أوضاعهم المعيشية مع تدهور الوضع الاقتصادي عاماً بعد عام.

تصل الكهرباء إلى منازل سكان غزة في أفضل أربع ساعات في اليوم ، مقارنة بـ20 ساعة من الطقس الحار والجامع في رمضان.

بدأت أزمة الكهرباء في قطاع غزة في عام 2006 بعد أن قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية المحطة الوحيدة لتوليد الطاقة ، ثم تكاثرت مع اشتداد الحصار الإسرائيلي البالغ 11 سنة.

مع بداية شهر رمضان المبارك يوم الخميس ، يأكل الغزاويون "السحور" (وجبة الفجر قبل الإفطار) والإفطار (كسر اللحم السريع عند غروب الشمس) بدون كهرباء ، مما يضاعف من معاناتهم.

لقد عشنا في معاناة وأزمات طوال 12 سنة. وقال حسن قاسم من حي الشيخ رضوان في غزة لوكالة الأنباء العربية "وفا": "لا يوجد كهرباء ولا مياه نظيفة ولا عمل .. غزة في حالة الموت السريري".

تلجأ البئر في غزة إلى المولدات الكبيرة لإضاءة منازلهم بتكلفة تزيد قليلاً عن دولار واحد لكل كيلوواط من الكهرباء ، في حين أن تكلفة كيلو واط واحد من الكهرباء في محطة التوليد بعد أن أعيد بناؤها وأصبحت تعمل جزئياً قد انتهت 10 سنتات

ومع ذلك ، يضطر الفقراء والمعوزون إلى تناول وجباتهم على ضوء الشموع أو مشاعل تشغيل البطاريات.

وقال قاسم "نحن محرومون في المنزل - وخاصة أطفالي - من مشاهدة البرامج التلفزيونية التي ننتظرها بشغف خلال الشهر الكريم".

غائبا في رمضان هذا هو الفوانيس التي تضيف البهجة إلى أهالي غزة ، وخاصة الأطفال ، الذين أصبحوا اليوم غاليًا جدًا في الشراء ، ناهيك عن الضوء.

رمضان أكثر صعوبة هذا العام بسبب الهجمات الإسرائيلية الوحشية على مدنيين غير مسلحين يشاركون في الاحتجاجات الشعبية السلمية على الحدود الشرقية لقطاع غزة ، والتي نتجت حتى الآن في القتل الإسرائيلي لأكثر من 100 شخص وإصابة الآلاف ، بما في ذلك الأطفال والنساء.

وانخفضت القوة الشرائية لغزة بمقدار النصف بسبب النقص في الأموال النقدية مع الناس ، مما اضطر العديد من المتاجر إلى الإغلاق بعد أن تكبدت خسائر فادحة.

وقال الخبير الاقتصادي ماهر طبع: "إن قطاع غزة ليس في الحقيقة على حافة الانهيار ، ولكنه يدخل مرحلة من الموت السريري. لقد أصبح أكبر سجن مفتوح في العالم".

وتابع: "يأتي شهر رمضان حيث تشهد الأسواق حالة من الركود والركود الاقتصادي في جميع الأنشطة ، أهمها القطاع التجاري ، الذي يعاني من ضعف المبيعات بسبب ضعف القدرة الشرائية للموظفين. المتسوقون غائبون في السوق تكاد تكون مهجورة ".

من خلال السير في السوق ، يمكن للمرء أن يرى الركود الاقتصادي لأنه يسمع أصحاب المتاجر يشتكون من الوضع الاقتصادي الصعب الذي يمرون به.

وقال أحد البائعين في سوق الخضار في مخيم الشاطئ إنه غير قادر على دفع إيجار متجره أو حتى دفع رسوم البلدية.

وقال "الوضع صعب للغاية ، وخفض المتسوقون انفاقهم بمقدار النصف .. انهم يشترون السلع الضرورية فقط".

بلغ معدل البطالة في قطاع غزة 49.1٪ خلال الربع الأول من هذا العام ، وبلغ عدد العاطلين عن العمل خلال نفس الفترة 255 ألف شخص.

كان معدل انعدام الأمن الغذائي في المنزل 72٪ ، وكذلك نقص القوة الشرائية ، في حين انخفضت الإيرادات بنسبة 15٪ خلال نفس الفترة.

وأشار الطباع إلى أن أكثر من مليون شخص يتلقون مساعدات من وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) ومنظمات الإغاثة الدولية والعربية العاملة في قطاع غزة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
جروبات الغش تنشر أجزاء من امتحان الفيزياء للصف الأول الثانوى بالجيزة