اعلان
اعلان

حدث في مثل هذا اليوم 4 رمضان.. وفاة آخر خليفة عثماني

يعتبر اليوم الرابع من شهر رمضان المبارك، مليء بالأحداث التاريخية بوجه عام والإسلامية بوجه خاص، ومن خلال ذلك ترصد " أهل مصر" أهم الأحداث التاريخية الإسلامية التي صادفت هذا اليوم.

أول لواء لحمزه ابن عبد المطلب

حيث في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك، المصادف للحادي عشر للعام الميلادي 623، وتحديداً بعد سبعة أشهر، عقد رسول الله (صلى الله عليه وسلّم) أوّلَ لواء لحمزة إبن عبد المطلب "سيد الشهداء" على رأس ثلاثين رجلاً من المهاجرين لاعتراض عير قريش التي كانت بقيادة أبي جهل على رأس ثلاثمائة رجل، إلا أنه لم يقع بينهما قتال ولا مواجهة.

فتح مدينة بلغراد

وفي 4 من رمضان 927 هـ الموافق 8 من أغسطس 1521م، نجح السلطان العثماني في فتح مدينة بلغراد التي كانت تعد مفتاح أوربا الوسطى وصاحبة أقوى قلعة على الحدود المجرية العثمانية، وقد حاصر العثمانيون هذه المدينة ثلاث مرات: سنة 1441م و1456م و1492م لكنهم لم يستطيعوا الاستيلاء عليها إلا في عهد القانوني.

الدولة العثمانية تعلن الحرب على ألمانيا

كذلك ف مثل هذا اليوم من رمضان 1073 هـ، الموافق 12 من أبريل 1663م، أعلنت الدولة العثمانية الحرب على ألمانيا بعد 56 عاما من معاهدة سيتفاتوروك التي أوقفت الحرب السابقة بين الجانبين، وكان سبب الحرب هذه المرة هو بناء الألمان قلعة حصينة على الحدود مع الدولة العثمانية.

• استسلام الصليبين في أنطاكية

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك الظاهر بيبرس ينتصر على الفرنج في أنطاكية وتمكن من فرض سيطرته على الدولة المملوكية في مصر بعد مقتل قطز، ثم زحف بجيش كبير نحو أمارة أنطاكية الواقعة تحت سيطرة الصليبيين مدة خمسة وسبعين عاماً، ففرض عليها الحصار إلى أن أستسلم الصليبيين في داخلها في مثل هذا اليوم.

• وفاة أخر خليفة عثماني

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك الموافق للثالث والعشرين من العام الميلادي 1944 وفاة الخليفة العثماني عبد الحميد الثاني آخر خلفاء الدولة العثمانية، في منفاه في باريس عن عمر يناهز 76 عاما، وقد قضى 20 عاما في منفاه بعد إلغاء الخلافة وطرده من تركيا في مارس 1923، ودفن في المدينة المنورة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«حاول إطفاء النيران».. المعاينة تكشف سبب حريق شقة نجل فؤاد المهندس