اعلان

محاكمة كتائب حلوان وابنة علاء صادق.. أبرز القضايا في محاكم اليوم

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الاثنين، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تنظر محكمة جنايات الجيزة أولى جلسات محاكمة المتهمين بقضية "تجارة الأعضاء البشرية" بأبو النمرس، وإعادة محاكمة متهم بحيازة مفرقعات فى منشأة القناطر"، ومحاكمة 304 متهمين بمحاولة اغتيال النائب العام المساعد، وجنايات الجيزة تواصل محاكمة المتهمين بقتل سائق شركة الغاز بالجيزة، والحكم في الطعن بشأن بطلان قرارات التحفظ على أموال ابنة علاء صادق، والحكم على عامل متهم بتصنيع الترامادول، والحكم على 36 متهمًا في "تفجيرات حلوان".

"تجارة الأعضاء البشرية"

تبدأ محكمة جنايات الجيزة، الاثنين، أولى جلسات محاكمة المتهمين في قضية "تجارة الأعضاء البشرية" بمنطقة أبو النمرس بجنوب الجيزة، وهي القضية المعروفة إعلامياً بـ"شبكة تجارة الأعضاء الكبرى".

كانت نيابة حوادث جنوب الجيزة، أحالت استشارى أمراض كلى و8 آخرين، إلى محكمة الجنايات، بتهمة الاتجار ونقل أعضاء بشرية، والإتجار بالبشر، وإدارة منشأة دون ترخيص بمركز أبوالنمرس، كما وجهت اتهامات بالمساعدة فى إجراء تلك العمليات غير القانونية للسماسرة الذين تولوا عملية الإتفاق وشراء الأعضاء من الضحايا.

وكانت تحقيقات النيابة كشفت أن المتهمين في القضية تورطوا في عملية نقل وزراعة الأعضاء، بعدما أغروا ضحاياهم بمبالغ مالية طائلة وصلت لنحو 25 و30 ألف جنيه، وأكدوا لهم عدم خطورة العمليات الجراحية على صحتهم.

وتسلمت النيابة التقارير الطبية الخاصة بالضحايا الذين سبق الإستماع لأقوالهم في بداية التحقيقات، فضلاً عن تقرير شركات الإتصالات التي تتبعت مكالمات المتهمين الهاتفية التي أجروها خلال الفترة الأخيرة، والتي كشفت عن تفاصيل الإتفاقيات التي دارت بينهم، لتنظيم عمليات شراء وبيع الأعضاء.

"حيازة مفرقعات فى منشأة القناطر"

تنظر الدائرة 21 إرهاب، بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، الاثنين، إعادة إجراءات محاكمة متهم فى قضية حيازة مفرقعات بمنطقة منشأة القناطر.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار شبيب الضمرانى، وعضوية المستشارين خالد عوض وأيمن البابلى، وأمانة سر عمر عاشور.

وجهت النيابة للمتهم مجموعة من التهم منها عدة حيازة مفرقعات والإتلاف، والتحريض على العنف العمدى للممتلكات العامة والخاصة، والتلويح بالعنف وإثارة الشغب، وتكدير السلم العام، والإنضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون.

"محاولة اغتيال النائب العام المساعد"

تنظر المحكمة العسكرية، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الاثنين، محاكمة 304 متهمين بمحاولة إغتيال المستشار زكريا عبد العزيز النائب العام المساعد، والمنتمين إلى حركة "حسم" الجناح المسلح لجماعة الإخوان.

ونسبت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا لحركة "حسم" ارتكاب 17 واقعة إرهابية استهدفت قتل ضباط جيش وشرطة ورجال دين ورجال قضاء ونيابة عامة، وتشير إلى أن مسئول غرفة العمليات المركزية للحركة ويدعى أحمد محمد عبد الحفيظ، هارب إلى تركيا، ويعاونه عدد من أفراد جماعة الإخوان من بينهم على بطيخ، ومجدى شلش، ومحمد أحمد عبد الهادى.

"قتل سائق شركة الغاز بالجيزة"

تواصل الدائرة 19 بمحكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمجمع محاكم جنوب القاهرة بالسيدة زينب، اليوم الاثنين، محاكمة كهربائى وعامل فى شركة الغاز، لإتهامهما بقتل "عبد المفيد محمد سعد"، السائق بشركة الغاز بالجيزة، عن طريق شنقه وإلقاء جثته بترعة المريوطية، لسرقة سيارته المحملة بأسطوانات غاز.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار عادل أبو المال، وبعضوية المستشارين حاتم عزت يوسف، وخالد عمار، ومحمود حمزة، وسكرتارية سمير رزق.

كان مركز شرطة الجيزة تلقى بلاغًا بالعثور على جثة فى ترعة المريوطية وبتكثيف التحرى والبحث، وتبين أن وراء الحادث "ع. أ. ح"، سائق بشركة الغاز بالقطامية، و"ح. س. ح" كهربائى، وأنهما أعدا مخططا لقتل المجني عليه بهدف سرقة السيارة التى يقودها، وهى مملوكة لإحدى الشركات ومحملة بأسطوانات الغاز.

وكشفت تحريات المباحث، عن أن المجنى عليه كان يسير ليلاً في الطريق العام ويقود السيارة المحملة بأسطوانات الغاز، فاستوقفه المتهمان للركوب معه بزعم توصيلهما لأقرب مكان خاصة مع وجود سابق معرفة بينهم، وبمجرد استقلالهما السيارة اعتديا عليه، وشنقاه بحبل إلى أن فارق الحياة، وألقيا جثته فى ترعة المريوطية.

وبمداهمتهما تمكنت الأجهزة الأمنية من القبض على المتهمين، وتولت معهما النيابة التحقيق وأحالتهما إلى المحاكمة الجنائية العاجلة.

"التحفظ على أموال ابنة علاء صادق"

تصدر الدائرة الأولى فحص بالمحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سعيد قصير، الاثنين، الحكم في الطعن المقام من هيئة قضايا الدولة على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى، بإلغاء قرارات التحفظ على أموال انجى علاء صادق.

أختصم الطعن الذي حمل رقم ١٧٤٩٨ لسنة ٦٣ قضائية، وذكر أن الحكم شابه العوار في التسبيب والفساد في الإستدلال.

وكانت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة قضت بقبول الدعوى المقامة من ابنة الناقد الرياضى علاء صادق الهارب إلى قطر، بإلغاء قرارات التحفظ على أموالها.

"تصنيع الترامادول"

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الاثنين، النطق بالحكم على عامل أحالت في جلستها السابقة أوراقه إلى المفتي بعد ثبوت تورطه في تصنيع الترامادول، كما تصدر حكمها على شريكه فى القضية.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد طه جابر، وعضوية المستشارين أحمد رضوان ومحمد عبد الحافظ، وأمانة سر عادل الشيخ وصبحى عبد الحميد.

وأسندت النيابة لكل من "م.ب" عامل بكافتيريا، و"م.م" عاطل، إنتاج أقراص الترامادول بقصد الإتجار، وحيازة مواد مخدرة في الأحوال غير المصرح بها قانونا.

"تفجيرات حلوان"

تصدر محكمة غرب القاهرة العسكرية، اليوم الاثنين، الحكم على 36 متهمًا، بتنفيذ عمليات إرهابية في منطقة حلوان بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ"تفجيرات حلوان"، لجلسة 21 مايو المقبل.

ويواجه المتهمون في القضية رقم 5 جنايات غرب القاهرة العسكرية لسنة 2016 المقيدة برقم 422 لسنة 2016، تهم الإنضمام لجماعة إرهابية على خلاف أحكام القانون والدستور وحيازة أسلحة ومفرقعات، واستهداف قوات الأمن، وتنفيذ عدد من العمليات الإرهابية ببوابة حي حلوان وتفجيرات ماكينات صرف البنك الأهلي وماكينة صرافة أحد البنوك أمام الإدارة التعليمية، وماكينة صرافة بنك الإسكندرية.

وأحالت النيابة المتهمين عقب انتهاء التحقيقات، وبعد ضم القضيتين رقمي 422 و431 حصر نيابة أمن الدولة العليا، والتي أمر النائب العام بإحالتها للنيابة العسكرية للتحقيق فيها.

وحملت القضية رقم 5 جنايات غرب العسكرية لسنة 2016 للمحكمة العسكرية العليا، وضمت القيادي الإخوانى محمد كمال مسئول لجان العمليات النوعية والعناصر المسلحة التابعة لتنظيم الجماعة الإرهابية والمتوفى في حادث تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن أثناء حملة أمنية للقبض عليه بمنطقة البساتين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً