محاكمة الإخوان ودومه وعلياء المهدي.. أبرز القضايا في المحاكم اليوم

ads

أحمد عبد المطلب

05:33 ص

الثلاثاء 22/مايو/2018

محاكمة الإخوان ودومه وعلياء المهدي.. أبرز القضايا في المحاكم اليوم
حجم الخط A- A+

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الثلاثاء، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تصدر المحكمة العسكرية الحكم على 53 إخوانيا في "العمليات النوعية للإخوان"، ونظر دعوى رفض سفر 166قطعة أثرية من مقتنيات تون عنخ آمون، والحكم في دعوى علياء المهدي لوقف قرار منعها من السفر، و"الإقتصادية" تنظر محاكمة "مستريح الأرانب" المتهم بالنصب على المواطنين، ونظر 11 دعوى لوقف قرار إحالة إتفاقية ترسيم الحدود للبرلمان، ودعوى إلغاء قرار عدم مراقبة المركزى للمحاسبات لـ"النيابة الإدارية"، وجنايات القاهرة تواصل اليوم محاكمة بديع و738 متهمًا في "اعتصام رابعة"، وإعادة محاكمة دومة بأحداث مجلس الوزراء، ونظر طعن بديع وآخرين لوضعهم على قوائم الكيانات الإرهابية، طعن متهمي "خلية الرصد بالمنصورة" لإدراجهم على قوائم الإرهاب.


"العمليات النوعية للإخوان"
تصدر المحكمة العسكرية، اليوم الثلاثاء، الحكم على محمد كمال، عضو مكتب إرشاد جماعة الإخوان الإرهابية، الذى توفى منذ فترة، و52 أخرين فى قضية اللجان النوعية لجماعة الإخوان.

ووجهت النيابة للمتهمين من الأول وحتى الرابع عشر، أسسوا على خلاف أحكام القانون، عصابة مسلحة كان الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقانون ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والإعتداء على الحرية الشخصية والحقوق العامة للمواطنين وغيرها من الحقوق العامة التى كفلها الدستور والقانون، واستهداف أفراد الشرطة والجيش، والإعتداء على الأماكن والمرافق العامة وتولى المتهمين قيادتها تحت مسمى العمليات النوعية، واتخذوا من الإرهاب وسيلة لتنفيذ وتحقيق أغراضهم.

وأن محمد كمال و13 متهما آخرين أمدوا الخلية الإرهابية بمعونات مادية ومالية، كما تولوا توفير مقرات تنظيمية وأموال وسيارات ومعلومات لتحقيق أغراض جماعة الإخوان.

كما وجهة النيابة اتهامات لباقى المتهمين بالإنضمام لجماعة مسلحة وتلقيهم تدريبات على الأسلحة والذخيرة وزرع المفرقعات ورصد الأهداف، لتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف قوات الأمن.

وكشفت التحقيقات، عن قيام المتهمين باقتحام جراج شركة العامرية للبترول، والإعتداء على أفراد الأمن المكلفين بتأمينه وتهديهم بالأسلحة النارية، وإشعال النيران في عدد من السيارات المتواجدة بالجراج.


"مقتنيات تون عنخ آمون"
تنظر الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، الثلاثاء، دعوى تطالب بوقف تنفيذ القرار الصادر من مجلس الوزراء، الخاص بسفر وعرض 166 قطعة أثرية من مقتنيات الملك تون عنخ آمون، لعرضها بالمعارض الدولية وإعادتها لمصر مرة أخرى حال سفرها.

إختصمت الدعوى، التي حملت رقم 25945 لسنة 72 قضائية، رئيس الوزراء، ووزير الأثار، ووزير الثقافة، ووزير الداخلية، ووزير الخارجية.

كان المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، أصدر قرارًا فى 16 يناير الماضى، بالموافقة على عرض 166 قطعة أثرية بمعرض توت عنخ أمون "الفرعون الذهبى" لتعرض فى مركز كاليفورنيا للعلوم بلوس أنجلوس بالولايات المتحدة، فى الفترة من 22 مارس 2018 وحتى 6 يناير 2019، بخلاف مدد الإعداد والتغليف والنقل والشحن.

تضمن القرار أن تكون القطع الأثرية تحت الإشراف المباشر لوزارة الآثار، وتتولى وزارة الآثار اتخاذ كافة الإجراءات التنفيذية اللازمة لنقل القطع الأثرية.


"علياء المهدي"
تصدر الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، اليوم الثلاثاء، الحكم في دعوى علياء محمد المهدى ضد وزير الداخلية للحكم.

وطالبت الدعوى التى حملت رقم 78372 لسنة 69 قضائية، بوقف تنفيذ القرار الصادر بمنع الطاعنة من السفر.


"مستريح الأرانب"
تنظر دائرة الجنايات بالمحكمة الإقتصادية، اليوم الثلاثاء، محاكمة المتهم المعروف إعلاميًا بـ"مستريح الأرانب" وشقيقه، وثالث، بتهمة النصب على المواطنين وجمع 25 مليون جنيه من 1800 شخص فى القضية رقم 3915 لسنة 2017.

وأثناء نظر الجلسة، طلب دفاع المتهمين من المحكمة، بالتصريح بزيارة المتهمين داخل محبسهم، وقال المتهم الرئيسي في القضية للمحكمة، إنه مستعد لتسديد المبالغ المالية للمواطنين بشرط التنازل عن الدعاوى المرفوعة ضده.

كانت إدارة مكافحة جرائم النقد والتهريب، كشفت ممارسة "أحمد. ع" مقيم بالمرج، وشقيقه "أشرف" سبق اتهامه فى قضيتى سرقة متنوعة وحيازة مخدرات، مالكى شركة إنتاج حيوانى مقرها الزيتون؛ نشاط غير مشروع في مجال تلقى الأموال من المواطنين، بدعوى توظيفها فى الإنتاج الحيواني، والإستثمار العقارى، مقابل أرباح شهرية متفق عليها من خلال الشركة المملوكة لهما.

وألقت مباحث الأموال العامة، القبض على صاحب الشركة "أحمد. ع" بعد تلقيها 42 بلاغًا بتهمة النصب وتوظيف الأموال من خلال مشروع تربية الأرانب في محافظات الدقهلية والفيوم، مقابل أرباح يحصل عليها المودعين كل 45 يومًا، وبتفتيش مباحث الأموال العامة لخزينة الشركة ضبطت مليون و650 ألف جنيه حصيلة يوم واحد من جمع الأموال.


"ترسيم الحدود للبرلمان"
تواصل محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار بخيت، الثلاثاء، نظر11 دعوى مقامة من عصام الإسلامبولى وطارق نجيدة وخالد على ومالك عدلى ومعصوم مرزوق وحامد جبر ومحمد منيب وناصر أمين وأسعد هيكل وحميدو جميل البرنس ويحيى كامل ومحمد عادل سليمان ومحمد قدرى فريد وعـلى أيـوب المحامون، وتطالب بوقف تنفيذ القرار المطعون فيه بإحالة إتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية إلى البرلمان للتصويت عليها.

إختصمت الدعاوى التى حملت ٢٠٢٤٥ لسنة ٧١ ،٢٠٢٣٤/٢٠٢٣٥ ٢٠٢٤٧ كلا من رئيس مجلس الوزراء بصفته، ورئيس مجلس النواب بصفته.


"النيابة الإدارية"
تستكمل الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار بخيت اسماعيل، الثلاثاء، الدعوى القضائية المقامة من الجهاز المركزى للمحاسبات، والتى تطالب بإلغاء قرار رئيس هيئة النيابة الإدارية الذى يغل يد الجهاز المركزى للمحاسبات، أو أى جهة أخرى عن رقابة القرارات التى تصدرها الهيئة سواء بالحفظ أو الجزاء، وقصر الطعن على تلك القرارات أمام المحكمة التأديبية على ذوى الشأن دون غيرهم.

وقالت الدعوى التى حملت 34055 لسنة 70 قضائياً، إن قرار رئيس هيئة النيابة الإدارية يخالف ما نص عليه قانون الجهاز المركزى للمحاسبات، والذى نص على اختصاص الجهاز بفحص ومراجعة القرارات الصادرة من الجهات الخاضعة لرقابته بشأن المخالفات المالية التى تقع بها، وذلك للتأكد من أن الإجراءات المناسبة قد اتخذت بالنسبة لتلك المخالفات، وأن المسئولية عنها قد حددت، وتمت محاسبة المسئولين عن إرتكابها.

وأشارت الدعوى إلى أن ذات النص يلزم الجهات المشار إليها بموافاة الجهاز المركزى للمحاسبات بالقرارات المتعلقة بتلك المخالفات خلال شهر من تاريخ صدورها، ومصحوبة بكافة أوراق الموضوع.


"اعتصام رابعة"
تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، الثلاثاء، محاكمة محمد بديع مرشد الإخوان و738 متهمًا آخرين بقضية "فض اعتصام رابعة".

كانت النيابة قد أسندت للمتهمين اتهامات عديدة، من بينها تدبير تجمهر مسلح بميدان رابعة العدوية (ميدان هشام بركات حاليا) والاشتراك فيه، وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض التجمهر، والشروع في القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.

ومن أبرز المتهمين في القضية، محمد بديع المرشد العام للجماعة، عصام العريان، عصام عبدالماجد، عبدالرحمن البر، صفوت حجازي، محمد البلتاجي، أسامة ياسين، عصام سلطان، باسم عودة، وجدي غنيم، و"أسامة" نجل الرئيس المعزول محمد مرسي، بالإضافة للمصور الصحفي محمد شوكان.


"أحداث مجلس الوزراء"
تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، الثلاثاء، إعادة مُحاكمة أحمد دومة، في القضية المعروفة بـ"أحداث مجلس الوزراء".

كانت قد أسندت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم من أبرزها: مقاومة السلطات والحريق العمد لمبان ومنشآت حكومية، وإتلافها واقتحامها وتخريب الممتلكات العامة والخاصة، وتعطيل المرافق العامة وحيازة أسلحة بيضاء وقنابل مولوتوف، والشروع في إقتحام مبنى وزارة الداخلية لإحراقه، وإتلاف وإحراق بعض سيارات تابعة لوزارة الصحة.


"قوائم الكيانات الإرهابية"
تنظر محكمة النقض، برئاسة المستشار محمد أيوب، الثلاثاء، طعن المتهمين في قضية غرفة عمليات رابعة وعلى رأسهم محمد بديع و صلاح سلطان ومحمود غزلان وآخرين لوضعهم على قوائم الكيانات الإرهابية.

كانت محكمة الجنايات قررت وضع قيادات وعناصر تنظيم الإخوان الإرهابي في قضية غرفة عمليات رائعة على قوائم الكيانات الإرهابية.

كانت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاته، وبإجماع آراء أعضاء هيئة المحكمة قضت بمعاقبة 14 متهما من قيادات وعناصر تنظيم الإخوان الإرهابي، بالإعدام شنقا، من بينهم اثنان غيابيا و12 متهما محبوسا إحتياطيا، على ذمة القضية في قضية "غرفة عمليات رابعة".

تضمن الحكم أيضا معاقبة بقية المتهمين في القضية، وعددهم 37 متهما، بالسجن المؤبد لمدة 25 عاما لكل منهم، عما نسب إليهم بتحقيقات النيابة العامة، وذلك في القضية المعروفة إعلاميا بـ "غرفة عمليات رابعة" والتي حملت اتهامات لهم بإعداد مخطط إرهابي يقوم على حرق وتدمير منشآت الدولة والمصالح الحكومية والمرافق والمؤسسات العامة، وفي مقدمتها المقار الشرطية، ودور عبادة المواطنين المسيحيين، ومحاولة اختطاف عدد من رموز الدولة وقياداتها.



"خلية الرصد بالمنصورة"
تنظر محكمة النقض، الطعن المقدم من المتهمين في قضية "خلية الردع والرصد الإخوانية" بالمنصورة، الثلاثاء، لإدراجهم على قوائم الكيانات الإرهابية.

كانت محكمة جنايات المنصورة قد أصدرت حكمها حضوريا بالإعدام علي المتهم عامر مسعد عبده عبد الحميد والملقب بـ "قائد خلية الردع الإخوانية بالمنصورة"، وبالإعدام غيابيا على3 متهمين آخرين بتكوين خلية إرهابية تهدف لتصفية معارضي جماعة الإخوان الإرهابية.

موضوعات متعلقة