اعلان

وزير الري: "استراتيجية الـ4 ت هى الحل للخروج من أزمة المياه"

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، إننا نعيش على 5% من المساحة الكلية لمصر، وأن 95% من باقي المساحة تمثل صحراء، لافتا إلى أن عدد السكان في السابق كان يقدر بـ18 مليون نسمة ولكن الآن أصبحنا 104 مليون نسمة، مضيفاً أن حصة الماء لا زالت واحدة على ما هى عليه.

جاء كلمته خلال اليوم الثالث من ملتقى الفكر الإسلامي والذي يقيمه المجلس الأعلى للشئون الإسلامية التابع لوزارة الأوقاف، بساحة مسجد الإمام الحسين.

اقرأ أيضاً.. الري تبحث مشروع تكيف دلتا النيل مع التغيرات المناخية

وأضاف وزير الموارد المائية والري، أن نصيب الفرد أصبح الآن 560 مترا مكعب من الماء تقريباً، بنقص السدس عن الماضي، مضيفاً أننا في حاجة إلى 114 مليار متر مكعب من المياه، لكى نكفى احتياجتنا ونزرع ما نريد، مشيرا إلى أننا نستورد احتياجتنا من الخارج من المنتجات الزراعية لوجود عجز بالمياه، ولدينا مؤشرات لا بد أن نعى لها جيدا، وأن لا نلوث نهر النيل فقد كانت من الكبائر لدى القدماء المصريين.

وأضاف عبد العاطي، أن الدولة قامت بعمل استراتيجية "4 ت"، وهى استراتيجية بها أربع محاور كل محور يبدأ بحرف التاء، المحور الأول هي التنقية، والتي تتمثل في تحسين المياه، لأنه فى 2050 كل دول العالم ستعيد استخدام المياه ، والدولة وضعت أموالاً كثيرة واستثمارات في محطات معالجة الصرف الصحي، والمحور الثانى ترشيد استهلاك المياه، والمحور الثالث تحلية مياه البحر، أو تنمية الموارد المائية، مضيفاً أن الحكومة حالياً تقيم محطات تحلية لسد العجز، وتقوم باستخدام مياه السيول في الري، وهي مورد مهم، ولذلك قامت وزارة الري، ببناء عدد من السدود للاستفادة منها وحماية الناس من أخطارها، والمحور الرابع يتمثل في تهيئة البيئة المناسبة وهو توعية الناس بأهمية المياه بأن كل نقطة ماء ستوفرها سيستفيد منها غير.

وأشار عبد العاطي، إلى ضرورة وجود التشريعات لمواجهة معدومي الضمير، الذين يعتدون على النيل ويلوثونه، ويسحبون مياه ليست من حقهم، وأنه لا بد من التعامل مع هؤلاء بالقانون، مشيراً إلى أن الدولة بدأت في استخدام حنفيات معينة توفر المياه.

وأضاف أنه لا بد من استخدام الوسائل الحديثة في ري الأراضي الزراعية، مع تحمل ارتفاع التكلفة الباهظة في التهيئة الأوضاع الملائمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جوووووووول الأول للفيحاء