اعلان

كيف تعددت أشكال استثمارات البنك الأوربي للإعمار والتنمية فى مصر؟

جائت حجم استثمارات البنك الأوروبي فى مصر حتى الآن 2.7 مليار يورو، ويصل إجمالي المشروعات إلى 78 مشروع، وتبلغ حصة القطاع الخاص من محفظة التعاون حتى الآن 71% من إجمالي استثمارات البنك الأوروبي في مصر، والتى أصبحت الآن ثاني أكبر دولة عمليات لدى البنك، موضحة أن مصر حصلت على جائزتين للتنمية المستدامة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لعام2018 لمشروع خدمات الصرف الصحي بالفيوم بمبلغ 186 مليون يورو ومشروع هيئة سكك حديد مصر بمبلغ 126 مليون يورو.

فى حين حجم استثمارات البنك الأوربي في مصر وصلت حتى الآن إلى 2.7 مليار يورو في 52 مشروعا في قطاعات البنية الأساسية والطاقة والصرف الصحي والمياه والنقل، إضافة إلى مساعدة تقنية لأكثر من 500 مؤسسة محلية صغيرة ومتوسطة الحجم.

اسهامات البنك الأوربى

وأكد "إريك راسموسن" مدير إدارة الموارد الطبيعية بالبنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية أن توقيع اتفاق للاستثمار في دعم كفاءة الطاقة لصالح شركة السويس لتصنيع البترول بقيمة 200 مليون دولار، تساهم في تقليل الملوثات البيئية ويساهم في زيادة منافع البيئة وتقليل إنتاج الكربون وهو أمر هام بالنسبة لتقليل الأثر البيئي الضار والتحكم فى الاختناق البيئى، موضحا أن من خلال المشروعات التي أقيمت يتم التأكد أن بيئة العمل آمنة وان المجتمعات المحيطة يتم التشاور معها مع الأخذ فى الاعتبار فيما يتعلق بالنشاطات، وذلك من أجل تقليل فاقد الغاز واستخدام هذا الغاز لمزيد من العمليات الصناعية وتوليد الكهرباء وتعزيز المرافق القائمة.

وأوضح "راسموسن" فى تصريحات صحفية، أن البنك سيسهم أيضا في تركيب أنظمة قياس الغاز في مصر، وهي خطوة رئيسية نحو استخدام الطاقة بكفاءة واعية من حيث التكلفة، وسيعزز دعم التعاون التقني مشاركة القطاع الخاص في شبكة الغاز الطبيعي في مصر"، مؤكدا على التزام البنك التزاما قويا بدعم بلاد عملياته وعلى رأسهم مصر في اعتماد نموذج للتنمية الصديقة للبيئة، حيث يسعى البنك إلى زيادة حجم تمويل الاقتصاد الأخضر إلى 40 % من استثماراته السنوية بحلول عام، وذكر "راسموسن" أن البنك ساهم في دعم الطاقة المتجددة لمصر بنحو 500 مليون دولار خلال عام 2017.

اقرأ ايضا:سحر نصر: 2.7 مليار يورو استثمارات "البنك الأوربى" فى مصر

دعم مشروع كفاءة الطاقة 200مليون دولار

أكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن الاتفاقية مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لدعم مشروع كفاءة الطاقة في شركة إيجاس بقيمة 200 مليون دولار، موضحة أن المشروع يهدف لخفض تكاليف التشغيل مما سيعود بالنفع على اقتصاديات الانتاج بقطاع البترول، وستساهم في تخفيض كميات الوقود التي يتم استيرادها بالنقد الأجنبي، وينفذ مشروع كفاءة الطاقة في خط أنابيب الغاز المصري والبنية التحتية الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي، لمساعدة الشركة على تحسين كفاءة الطاقة في مصر من خلال استثمارات بيئية على مستوى شبكة نقل الغاز.

وقد كانت وزيرة الاستثمار وقعت اتفاق استثماري مع إريك راسموسن، مدير إدارة الموارد الطبيعية بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لدعم مشروع كفاءة الطاقة في شركة إيجاس، بقيمة 200 مليون دولار، موضحة أن المشروع بهدف الاستثمار في كفاءة الطاقة في خط أنابيب الغاز المصري والبنية التحتية لنقل الغاز؛ وستنفذه الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي والشركة المصرية للغاز الطبيعي، حيث يهدف المشروع إلى مساعدة الشركة على تحسين كفاءة الطاقة في مصر من خلال تنفيذ استثمارات بيئية على مستوى شبكة نقل الغاز.

تابع التفاصيل:البنك الأوربي: دعم كفاءة الطاقة بـ"السويس للبترول" لتقليل إنتاج الكربون

وذكرت وزيرة الاستثمار،فى تصريحات صحفية، أن المشروع يهدف أيضا إلى خفض تكاليف التشغيل مما سيعود بالنفع على اقتصاديات الإنتاج بقطاع البترول وكذلك المساهمة في الوفاء بالالتزامات تجاه خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، كما أنها ستخفض من كميات الوقود التي يتم استيرادها بالنقد الأجنبي، وهي مشروعات عاجلة وضرورية لرفع سعات وكفاءة تشغيل محطة ضواغط دهشور لاستيعاب الإنتاج المتزايد من الاكتشافات الغازية الجديدة.

- شراء 13 قاطرة لخط المترو

وافق مجلس النواب على اتفاق قرض لشراء 13 قاطرة لخط المترو الثانى بين مصر والبنك الأوربى لاعادة الاعمار والتنمية فى الجلسة التى عقدت اليوم الأحد برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس المجلس ، وعرض مقرر اللجنة الدستورية والتشريعية تقريرا عن طريقة اقرار اتفاق قرض مترو القاهرة لشراء 13 قاطرة لخط المترو الثانى بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبى لإعادة الاعمار والتنمية والموقع فى القاهرة بتاريخ 8 ديسمبر 2015 والصادر بها قرار رئيس الجمهورية رقم 99 لسنة 2016 .

القرض يتكون من شريحتين الأول وهو مبلغ الزامى بنحو مائة مليون يورو ومبلغ غير الزامى بقيمة 75 مليون يورو كقرض اضافى لزيادة مساهمته فى تمويل المشروع وفقا لتقدير البنك لتمويل شراء 13 قاطرة للخط الثانى لمترو أنفاق القاهرة لتسهيل حركة المرور وزيادة تخفيف العبء عن شوارع القاهرة المزدحمة، موضحا أنه نظرا للضغط الهائل على هذا الخط فإن الجهة المنفذة للمشروع الهيئة القومية لمترو أنفاق القاهرة تسعى لتزويد الخط بهذه القاطرات.

- اتفاقية شراء100جرار سكة حديد 290مليون يورو

شهد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى توقيع اتفاقية مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية لتمويل شراء 100 جرار سكة حديد جديد بمبلغ 290 مليون يورو، بمقر وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، حيث وقّع الاتفاقية جانيت هاكمان العضو المنتدب للبنك لمنطقة شرق وجنوب المتوسط اتفاقية التمويل ومدحت شوشة رئيس هيئة السكة الحديد، مؤكدا أن السكة الحديد تحتاج لهذه الجرارات لدعم أسطول جرارات قطاع نقل الركاب، بما سيساهم فى زيادة عدد الرحلات على خطوط الشبكة وتحسين الخدمة المقدمة وتلبية طلبات جمهور مستخدمى السكك الحديدية، لافتا إلى أن السكة الحديد بصدد تطبيق خطة طموحة لتطوير أسطولها من الجرارات ليواكب الحاجة المتزايدة لقطاع نقل قادر على إحداث التنمية.

وأضاف وزير النقل أن البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية قدم عدد 4 منح لخدمة التمويل بمبلغ إجمالى وقدره 1865000 يورو، لمساعدة الهيئة فى إنشاء شركة لتسويق خدمات قطاع البضائع وإنشاء جهة قانونية منفصلة مسؤلة عن قطاع البضائع ومساعدتها فى إعداد كراسات الشروط والمواصفات لشراء 100 جرار جديد.

قرض الصرف الصحى186مليون يورو

وافق مجلس النواب فى الجلسة العامة على قرار رئيس الجمهورية رقم 578 لسنة 2017، بشأن الموافقة على قرض الصرف الصحى فى الفيوم، بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الأوربى لإعادة الإعمار والتنمية، والمواقع فى القاهرة بتاريخ بتاريخ 28 مايو 2017، قيمة القرض 186 مليون يورو على شريحتين ويهدف المشروع إلى إدخال الصرف الصحى لوالى 940 ألف نسمة فى محافظة الفيوم، والمساهمة فى التخلص من مشكلة تلوث مياه بحيرة قارون وذلك من خلال البناء والتوسع وإعادة تأهيل المحطات الخاصة بمعاجلة الصرف الصحى.

التقى اللواء ماجد عبد الكريم سكرتير عام محافظة أسيوط، وفداً من بنك الاستثمار الأوربى، ضم كلا من هنريك فروم وبول تمبرل مسئولا بنك الاستثمار الأوربى، والمهندس ناجى زاهر إسكاروس استشارى البنية الأساسية والتعاقدات فى البنك.

وأوضح السكرتير العام أنه تم اختيار محافظة أسيوط ضمن 6 محافظات وهى "الإسكندرية وبورسعيد والشرقية والجيزة والمنوفية وأسيوط"، للحصول على دعم بنك الاستثمار الأوربى لتنمية الأحياء الفقيرة فى المدن، مؤكداً على أهمية تحديد الاتجاهات التى يتم وضع التمويل بها من خلال دراسة دقيقة ومنهجية واضحة.

شراء 13 قطار مكيفا للخط التانى مترو(المنيب_شبرا)

أكد اللواء طارق جمال الدين رئيس الهيئة القومية للأنفاق أن البنك الأوربى لإعادة الإعمار والتنمية سيوفر 175 مليون يورو فى صورة قرض ميسر لتمويل شراء 13 قطاراً مكيفاً جديداً للخط الثانى للمترو (المنيب ـ شبرا)، على أن يتم تدبير باقى التكلفة وقيمتها 355 مليون جنيه من الموازنة العامة للدولة، وذلك من أجل تحديث وتطوير أسطول قطارات الخط الثانى.

وأضاف رئيس الهيئة القومية للأنفاق أنه تم توقيع قرض بقيمة 100 مليون يورو مع البنك الأوربى لإعادة الإعمار، وهو ما وافقت عليه لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب بالإجماع فى جلستها الأخيرة، لافتاً إلى أن البنك الأوربى لإعادة الإعمار تعهد بتوفير 75 مليون يورو آخرين من خلال بنك الاستثمار الأوروبى، على أن يوفرها هو فى حالة تعثر المفاوضات مع بنك الاستثمار.

وأوضح رئيس الهيئة القومية للأنفاق أن فترة الضمان لهذه القطارات تصل إلى 10 سنوات، تشمل عامين للقطارات وتوريد قطع الغيار اللازمة لمدة 8 سنوات أخرى، لافتا إلى أن فترة السماح 4 سنوات، على أن يتم تسديد القرض على مدار 14 عام، وتصل الفائدة إلى 1%، وأن هذه القطارات ستسمح بتحديث القطارات العاملة بالخط الثانى منذ 1995 ومضى عليها حوالى 20 عام رغم أن العمر الافتراضى المحدد للقطارات 15 عاما، وستساهم فى تقليل زمن التقاطر بالخط الثانى.

- استثمارات 2.5مليار يورو

قال السفير المصرى لدى بريطانيا حاتم سيف النصر، إن البنك الأوربى لإعادة الإعمار والتنمية أقر الاثنين، استثمار 2.5 مليار يورو فى دول جنوب وشرق البحر المتوسط ومن بينها مصر حتى 2015.

وأضاف السفير،" أن بهذا القرار المهم، يمكن مصر من الاستفادة من المخصصات التى أقرها البنك فى مصر وتونس والأردن والمغرب من خلال تدشين صندوق استثمار يبدأ العمل به نهاية العام الحالى".

وتابع سيف النصر،" أن هذا القرار يمثل خطوة مهمة نحو تحول مصر إلى دولة فاعلة فى البنك فور الانتهاء من الإجراءات القانونية الخاصة بهذا الأمر، حيث يتوقع البنك أن تصل استثماراته فى المنطقة إلى 5.2 مليار يورو حتى عام 2015".

يذكر أن البنك الأوربى تم إنشاؤه لإعادة الإعمار والتنمية عام 1991 لتقديم الدعم لجهود التحول الاقتصادى فى دول شرق أوروبا ووسط آسيا على خلفية انهيار الاتحاد السوفيتى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن: بوتين أراد محو أوكرانيا من الخريطة العالمية وفشل في مخططه