اعلان

نهائي دوري الأبطال.. أساطير حملوا شعار ريال مدريد وليفربول علي مدار التاريخ

اقترب النهائي الكبير الذي يجمع بين فريقي ريال مدريد الأسباني ونظيره ليفربول الإنجليزي، حيث سيقام اللقاء يوم السبت المقبل الموافق يوم 26 من شهر مايو الجاري بمدينة كييف الأوكرانية، ضمن منافسات نهائي دوري أبطال أوروبا.

ونجح فريق ريال مدريد في التأهل لنهائي الشامبيونزليج بعد إقصاء نظيره بايرن ميونخ الألماني في الدور نصف النهائي بمجموع مباراتي الذهاب والإياب (4/3)، ويأمل الفريق الملكي تحقيق الكأس ذو الأذنين للمرة الثالثة علي التوالي تحت قيادة المدير الفني الفرنسي زين الدين زيدان.

علي الجانب الآخر يطمح فريق ليفربول الإنجليزي الذي يقوم بتدريبه الألماني يورجن كلوب تحقيق مفاجأة كبيرة بالفوز على الريال في النهائي وحصد لقب دوري الأبطال للمرة السادسة في تاريخ النادي العريق، ويذكر أن الليفر قد تأهل لنهائي البطولة بعد عبور روما الإيطالي بالدور نصف النهائي بمجموع مباراتي الذهاب والإياب (7/6).

وما يهمنا نحن كمصريين وعرب هو الفرعون المصري محمد صلاح نجم الريدز الذي يقدم موسم ولا أروع مع الحمر، حيث بخلاف أنه من العناصر والأعمدة الرئيسية في وصول الليفر لنهائي الأبطال فقد نجح صلاح في الفوز بجائزة أفضل لاعب في البريمرليج متفوقا على البلجيكي كيفين دي بروين، كما توج النجم الملقب بالعالمي رسميا بلقب هداف الدوري الإنجليزي عن جدارة واستحقاق، حيث يتصدر مومو جدول ترتيب الهدافين برصيد 32 هدف وبفارق هدفين عن أقرب منافسيه هاري كين لاعب توتنهام هوتسبر.

ويعتبر طرفي نهائي الشامبيونزليج من أكبر الأندية الكروية علي مستوي العالم، حيث يكفي أنهما حصدا 17 مرة لقب دوري أبطال أوروبا بواقع 12 بطولة لريال مدريد و5 ألقاب ليفربول الإنجليزي، وهذا ما يزيد من سخونة المواجهة القادمة علي الرغم من أن الريال يتفوق فنيا ومهاريا علي نظيره الريدز في السنوات الماضية، كما أن خبرة الملكي تلعب دورا كبيرا في مثل هذه المباريات.

وعلي مدار تاريخ الفريقين مر العديد من اللاعبيين الأساطير علي الناديين، ولكن في الحقيقة لولا الريال وليفربول لم نكن نسمع شيئ عن لاعبيين مثل هؤلاء، ويرصد "أهل مصر" أبرز 3 لاعبيين حملوا شعار الميرينجي وليفربول علي مدار التاريخ:

1- ريال مدريد الأسباني

- راؤول غوانزليس

هناك لاعبيين جزء من تاريخ كرة القدم ولكن هناك لاعبيين هم التاريخ نفسه، وهذا ما ينطبق علي الأسطورة الأسبانية راؤول غوانزليس لاعب ريال مدريد ومعشوق الجماهير الذي أطلقت عليه لقب روح البلانكو.

ويعتبر راؤول من اللاعبيين الذين أسهموا كثيرا في تاريخ النادي الملكي، حيث لعب بقميص الفريق الأول لأكثر من 15 عام وفاز بالعديد من الألقاب، حيث حصل علي بطولة الدوري 6 مرات وفاز ببطولة السوبر الأسباني 4 مرات، كما حصل علي بطولة دوري أبطال أوروبا 3 مرات من قبل وتوج ببطولة السوبر الأوروبي مرة وحيدة، وكان له الحظ في التتويج بلقب كأس العالم للأندية مرتين من قبل. 

جدير بالذكر أن راؤول يعد هو أكثر لاعب شارك بقميص النادي الملكي بـ714 مباراة، وهو ثاني هدافي النادي عبر التاريخ بـ323 هدف بعد البرتغالي كريستيانو رونالدو.

2- فيرينتس بوشكاش 

يعتبر اللاعب بوشكاش من أهم اللاعبيين الذين مروا في تاريخ نادي ريال مدريد في فترة الخمسينات والستينات، حيث قدم الكثير للنادي الملكي وسجل العديد من الأهداف وحصل علي الكثير من البطولات. 

ونجح بوشكاش في حصد لقب الدوري الأسباني أربع مرات مع الميرينجي، كما توج ببطولة دوري أبطال أوروبا وأحرز رباعية تاريخية للملكي في النهائي أمام آينتراخت فرانكفورت في المباراة التي انتهت (3/7) لصالح الريال. 

جدير بالذكر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) خصص منذ فترة جائزة تحمل إسم بوشكاش تقدم كل عام لأجمل هدف أحرزه لاعب في العالم. 

- كريستيانو رونالدو

عندما نذكر فريق ريال مدريد يجب أن نذكر معه إسم اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي أصبح من أساطير الفريق الملكي في أقل من 10 سنوات قضاهم في صفوف الريال. 

كريستيانو رونالدو لايسجل أهداف ويحقق بطولات فقط، وإنما يستمر كل يوم وكل لقاء في تحطيم الأرقام القياسية وتحقيق أرقام جديدة ومواصلة إحراز الأهداف والفوز بالألقاب والأوسمة والجوائز الشخصية.

ونجح الدون البرتغالي في الفوز بلقب الدوري الأسباني مرتين ومثلهم في بطولة كأس ملك أسبانيا، كما توج بلقب السوبر الأسباني في مناسبتين أيضا، ونجح رونالدو في تحقيق لقب دوري الأبطال في 3 مرات من قبل مع الميرينجي ومثلهم ببطولة السوبر الأوروبي.

جدير بالذكر أن النجم البرتغالي يسعي لتحقيق الكأس ذو الأذنين الرابع مع الريال يوم السبت المقبل أمام ليفربول، ومواصلة الهيمنة علي جائزة البالون دور. 

2- ليفربول الإنجليزي 

- ستيفن جيرارد 

يعتبر اللاعب الإنجليزي ستيفن جيرارد أيقونة فريق ليفربول علي مر التاريخ، حيث يعد معشوق الجماهير والقلب النابض لقلعة الأنفيلد علي مدار أكثر من 15 عام، حيث ظل جيرارد وفيا لفريق الريدز وجماهيره ولم ينتقل لأي نادي علي الرغم من العروض العديدة والمغرية التي قدمت له ولكنه فضل البقاء مع الليفر حتي في الظروف الصعبة التي مر بها النادي العريق.

نجح جيرارد في الفوز مع ليفربول بالعديد من الألقاب، حيث حصل علي بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي مرتين ودرع الاتحاد مرة واحدة، كما كان له الشرف في التتويج ببطولة دوري الأبطال مرة واحدة عام 2005 وتلك هي آخر مرة حصل فيها الحمر علي الكأس ذو الأذنين، كما توج جيرارد ببطولة كأس الاتحاد الأوروبي.

- تشابي ألونسو

علي الرغم من لعبه في أكثر من نادي طوال مسيرته الكروية، الإ أن فترة فريق ليفربول تعتبر مهمة جدا ومفضلة لدي اللاعب الأسباني الكبير تشابي ألونسو الذي لعب بقميص الريدز 5 سنوات من قبل. 

ونجح لاعب خط الوسط ألونسو في التتويج بالبطولات مع الحمر قبل الإنتقال لفريق ريال مدريد عام 2009، حيث حصل علي بطولة دوري أبطال أوروبا مرة واحدة عام 2005 مع الليفر وتوج ببطولة السوبر الأوروبي في نفس العام، كما نجح في الحصول علي كأس الاتحاد الإنجليزي ودرع الاتحاد.

- إيان راش 

يعتبر من اللاعبيين الأساطير لفريق ليفربول حيث حصل معه علي العديد من البطولات، كما كان هداف نادي الريدز التاريخي وأفضل مهاجم بعد كيني داغليش لاعب نادي الحمر، وحاز راش على جائزة الحذاء الذهبي الأوروبي في عام 1984.

جدير بالذكر أن إيان راش لعب بقميص ليفربول 469 مباراة طوال تاريخه ونجح في إحراز 229 هدف للحمر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً