اعلان

نهائي دوري الأبطال.. بالأرقام زين الدين زيدان يتفوق تدريبيا علي "كلوب"

زين الدين زيدان

اقترب النهائي الكبير الذي يجمع بين فريق ريال مدريد الأسباني ونظيره ليفربول الإنجليزي، الذي يقام اللقاء يوم السبت المقبل الموافق يوم 26 من شهر مايو الجاري بمدينة كييف الأوكرانية، ضمن منافسات نهائي دوري أبطال أوروبا.

نجح فريق ريال مدريد في التأهل لنهائي الشامبيونزليج بعد إقصاء نظيره بايرن ميونخ الألماني في الدور نصف النهائي بمجموع مباراتي الذهاب والإياب 4/3، ويأمل الفريق الملكي تحقيق الكأس ذو الأذنين للمرة الثالثة علي التوالي تحت قيادة المدير الفني الفرنسي زين الدين زيدان.

علي الجانب الآخر يطمح فريق ليفربول الإنجليزي الذي يقوم بتدريبه الألماني يورجن كلوب تحقيق مفاجأة كبيرة بالفوز على الريال في النهائي وحصد لقب دوري الأبطال للمرة السادسة في تاريخ النادي العريق، ويذكر أن الليفر قد تأهل لنهائي البطولة بعد عبور روما الإيطالي بالدور نصف النهائي بمجموع مباراتي الذهاب والإياب 7/6.

وما يهمنا نحن كمصريين وعرب هو الفرعون المصري محمد صلاح نجم الريدز الذي يقدم موسم ولا أروع مع الحمر، حيث بخلاف أنه من العناصر والأعمدة الرئيسية في وصول الليفر لنهائي الأبطال فقد نجح صلاح في الفوز بجائزة أفضل لاعب في البريمرليج متفوقا على البلجيكي كيفين دي بروين، كما توج النجم الملقب بالعالمي رسميا بلقب هداف الدوري الإنجليزي عن جدارة واستحقاق، حيث يتصدر مومو جدول ترتيب الهدافين برصيد 32 هدف وبفارق هدفين عن أقرب منافسيه هاري كين لاعب توتنهام هوتسبر.

ويعتبر المدربان زين الدين زيدان ويورجن كلوب وجهان لعملة واحدة حيث أنهما تسلما مهمة قيادة الفريقين تقريبا في نصف الموسم وفي أجواء وظروف صعبة، ولكن بالأرقام والإحصائيات نجح كلا المديرين الفنيين في النجاح وإثبات الذات وتكوين فريق قوي قادر علي الفوز بالبطولات وصناعة التاريخ.

ووصول زيدان وكلوب لنهائي الشامبيونزليج هذا الموسم ليس من فراغ، وإنما نتاج عمل وشغل فني متواصل في آخر ثلاث سنوات من قبل المدربين مع أنديتهم، ولكن في الحقيقة يتفوق المدرب الفرنسي زين الدين زيدان علي الألماني يورجن كلوب من حيث تحقيق البطولات والإنجازات، مع أن ذلك أمرا طبيعيا نظرا لتوافر الإمكانيات والقدرات الفنية عند لاعبي الريال عن لاعبي الريدز، كما أن خبرات لاعبي الفريق الملكي ترجح كفتهم أمام أي فريق في العالم وهو شيئ ليس متوافر كثيرا عند لاعبي الليفر.

ويرصد "أهل مصر" مقارنة خفيفة بين زين الدين زيدان ويورجن كلوب في آخر ثلاث سنوات مع ريال مدريد وليفربول قبل النهائي المنتظر:

1- زين الدين زيدان

- فرنسي

- يبلغ 45 عام

- أدار ريال مدريد منذ عام 2016

- الخطة المفضلة 4-3-3

- خاض 148 مباراة

- انتصر في 104 مواجهة

- تعادل في 28 لقاء

- خسر 16 مباراة فقط

- حقق 340 نقطة

- حقق لقب دوري أبطال أوروبا مرتين عامي 2016 و 2017، وبذلك أصبح أول مدرب يفوز بلقب الشامبيونزليج مرتين متتاليتين مع فريق واحد في التاريخ الحديث.

- فاز بلقب السوبر الأوروبي مرتين

- فاز ببطولة كأس العالم للأندية مرتين

- حصل علي لقب الليجا مرة وحيدة كانت في الموسم الماضي

- فاز ببطولة السوبر الأسباني مرة واحدة عام 2017

2- يورجن كلوب

- ألماني

- يبلغ 50 عام

- أدار ليفربول منذ عام 2015

- الخطة المفضلة 4-3-3

- خاض 154 مباراة

- انتصر في 81 مواجهة

- تعادل في 44 لقاء

- خسر في 29 مواجهة

- حقق 287 نقطة

- وصل مع ليفربول لنهائي الدوري الأوروبي عام 2016 وخسر أمام إشبيلية الأسباني.

- وصل لنهائي كأس رابطة المحترفين الإنجليزية عام 2016 وخسر أمام مانشستر سيتي بركلات الترجيح.

- قاد ليفربول لنهائي بطولة دوري أبطال أوروبا عام 2018 لأول مرة منذ عام 2007 للنادي العريق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً