اعلان

وزير النقل يستقبل وفد بنك الاستثمار الأوروبي EIB لبحث سبل التعاون

وزير النقل يستقبل وفد بنك الاستثمار الأوروبي EIB

التقى الدكتور هشام عرفات وزير النقل، بوفد بنك الاستثمار الأوروبي EIB، لبحث التعاون في مجالات النقل المختلفة، وحضر اللقاء قيادات وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق وميناء الأسكندرية.

في بداية الاجتماع، وحسب بيان، أكد وزير النقل على أن أولى اهتمامات وزارة النقل حاليا في مجال المترو يرتكز على تطوير الخط الأول الذي ينقل حاليا 1.5 مليون نسمة يوميا، مشيرا إلى أن إعادة التأهيل سيتم على مرحلتيين الأولى تشمل البنية التحتية والأنظمه والإشارات والمرحلة الثانية تشمل الوحدات المتحركة.

وأبدى بنك الاستثمار الأوروبي استعداده لتقديم تمويل قيمته ٣٨٠ مليون يورو، لتجديد هذا الخط وكذلك المساهمة في إعادة تأهيل الخط الثاني لمترو الأنفاق من خلال عمل الدراسات اللازمة لتحديد كل ما يحتاجه الخط لإعادة التأهيل، وناقش الجانبان الموقف التفيذي للمرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو والتي يساهم البنك في تمويلها بمبلغ 600 مليون يورو، وأعطى رئيس الوزرا، الأربعاء الماضي، إشارة البدء لانطلاق الحفار نحو تنفيذ المرحلة الثالثة بطول ١٧.٧ كم والتي تشمل ١٥ محطة.

وفيما يخص ترام الرمل بالاسكندرية أكد البنك على أنه سيمول المشروع بقيمة ١٨٠ مليون يورو - وكانت وكالة التنمية الفرنسية قدم قدمت تمويل بقيمة ١٠٠ مليون يورو للمشروع - وأوضح الوزير أنه سوف يتم اختيار استشاري المشروع من بين ٣ مكاتب استشارية عالمية تقدمت خلال شهر من تاريخه، نظرا لأهميته كأحد أهم مشروعات النقل الجماعي في الأسكندرية.

واستعرض الدكتور هشام عرفات اوجه التعاون في مجال السكك الحديدية، حيث دعا الوزير مسئولي البنك إلى المساهمة في تمويل ازدواج خط المنصورة / دمياط، وتطوير نظم الإشارات لخط طنطا / المنصورة / دمياط وازدواج خط إيتاي البارود / المناشي، بالإضافة لوصلة المناشي / 6 أكتوبر.

وفي مجال الموانئ، استعرض الوزير التعاون القائم مع البنك بشأن قيام البنك بإعداد دراسة جدوى خاصة بإنشاء ظهير لوجسيتي لميناء الأسكندرية.

وفي ختام الاجتماع بحث الجانبان التقدم في خطة الدعم الفني لوحدة الاستثمار بوزارة النقل من خلال منحة من البنك بقيمة ٤٠٠ ألف دولار لرفع كفاءة العاملين وإنشاء آلية لتقييم المشروعات الاستثمارية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً