اعلان

حدث فى 11 رمضان.. وفاة جنكيز خان مؤسس إمبراطورية المغول

كتب :

شهد اليوم الحداى عشر من شهر رمضان المبارك، العديد من الأحداث التاريخية بوجه عام والإسلامية بوجه خاص، ومن خلال ذلك ترصد "أهل مصر" أهم الأحداث التاريخية الإسلامية التي صادفت هذا اليوم.

الأوقاف تنهي خدمة إمام وخطيب مسجد عمرو بن العاص

ففي اليوم الحادي عشر من رمضان عام 95هـ الموافق 714م. استشهد سعيد بن جبير على يد الحجاج بن يوسف الثقفي. -في مثل هذا اليوم من شهر رمضان عام 624ه، توفى جنكيز خان مؤسس إمبراطورية المغول، وواحد من أقسى الغزاة الذين نكب بهم تاريخ البشرية، وارتكب الكثير من المذابح، وأسمه الحقيقي"تيموجين بن يسوكاي بهادر".

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان عام 986 هـ الموافق لـ 11 نوفمبر 1578م انتصر العثمانيين على الصفويين في معركة "شماهي" في الفقاس، وقد خسر الصفويون في هذه المعركة 15 ألف قتيل.

وجاءت هذه المعركة في إطار حروب طاحنة بين الجانبين للسيطرة على زعامة العالم الإسلامي.

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان عام 655هـ، الموافق 21 سبتمبر 1257م، كتب القائد المغولي "هولاكو" رسالة إلى الخليفة العباسي المستعصم بالله يدعوه للخضوع والاستسلام لمملكته.

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك لعام 9 هـ للعام الميلادى 630، قدم وفد من ثقيف على رسول الله مُحَمّد صلى الله عليه وسلّم ليعلنوا إسلامهم بين يديه.

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك لعام 343 هـ رحل الفقيه العلاّمة أبو عبد الله القرطبي، كان عالماً فى اللغة والتاريخ، ومن أشهر مؤلفاته كتاباً فى شعراء الأندلس، بلغ فيه الغاية، كان القرطبى من أشهر أدباء عصره تواضعاً، وحباً للعزلة، كان له شعرٌ جميل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً